الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما معنى اسم همس ؟

بواسطة: نشر في: 28 يونيو، 2018
mosoah
معنى اسم همس

معنى اسم همس وصفات الفتاة التي لها هذا الاسم بالإضافة للتحقق من ذكره في القرآن الكريم ودلع اسم همس ، كثيراً ما يحتار الأب والأم في تسمية مولودهم الجديد خاصة إذا كان طفلهم الأول، وعلينا أن نقول خاصة إذا كان المولود فتاة فأسماء البنات رائعة حقاً وجذابة وكثيرة جداً عند مقارنتها بأسماء الأولاد التي هي أقل عدداً.

جميع أفراد الأسرة يرغبون في المشاركة في اختيار الاسم وقد يقترحوا أسماء بدون معرفتهم بمعناها. حسناً فمعنى الاسم مهم للغاية لأن لكل شخص نصيب من اسمه وسوف نتحدث أكثر عن اسم همس ومعانيه الرائعة .

معنى اسم همس :

الهمس معناه الكلام الغير واضح أو الغير ظاهر وقد قيل من قبل أن الهمس عبارة عن الريح أو نسيم الصباح وأصل الاسم اللغة العربية ومعناه في اللغة العربية: الهمس هو اسم مصدر حيث قيل همَسَ / همَسَ إلى / همَسَ بالهَمْسُ وهو كل ما هو غير واضح من الحديث أو الكلام الخفيض .

اسم همس في القرآن :

{يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا} [طه : 108]  ،وهو ما يدل على روعة الاسم وعظمته لذكره في القرآن الكريم .

دلع اسم همس :

الكثير من الآباء يرغبون في اختيار دلع لبناتهم كنوع من التقرب والتدليل وعلامة على حب وفيض المشاعر ومن دلع اسم همس: هموسة وسمسم وسمسمة وسوسو وأكثرهم استخداماً هو هموسة .

مميزات اسم همس :

لتسمية ابنتك باسم همس العديد من المميزات الرائعة من أهمها:

  • يعد من الأسماء السهلة على اللسان والسهلة التذكر .
  • يترك الاسم طابع بالشفافية والعذوبة والرقة فبمجرد رؤية الاسم سيتشكل لدى الناس طابع بأن هذه الفتاة تتصف بالرقة والجمال .
  • صوت اسم همس هادئ جداً وغير مزعج لأي شخص لكونه من الأسماء الرقيقة التي لن تشعر بضجر لسماعها ليل نهار.
  • يعد من الأسماء الشاعرية للغاية ولا عجب أن تجد ابنتك رومانسية ذات ذوق رفيع ولديها فطرة على التحدث باحترام والتعامل بذوق فطري وذلك لأن لكل شخص نصيب من اسمه .
  • يعد من أفضل الأسماء الموجودة للبنات فاسم البنت يجب أن يتصف بالرقة والشاعرية وطيب الوقع على النفس وفي الوقت نفسه فالاسم يعد من الأسماء الجديدة .

أبيات شعر تحدث عن جمال اسم همس :

تَأبى الحُروفُ وتَستَعصي مَعَانِيها حَتى ذَكرتُكِ فانهَالت قَوافِيهَا

“حَبيبتي” قُلت فازدهرت رُبى لُغتي وسَالَ طُوفانُ عِطرٍ في بواديهَا

فَكيفَ يَجدَبُ حَرفٌ كُنت مَطلعهُ وكيفَ تَظمأ رُوحٌ أنتي ساقيهَا

تَفتحت زَهرةُ الألفاظِ فاحَ بِها مِسكٌ مِن الشفاةِ الحُمرِ يأتيهَا

يا حُلوتي يَا حَنانَ الحُبِ كَم عصفت بِيا المحبةُ فيكِ واعتَدتُ دَواهيهَا

وكَم تحملتُ أوجَاعَاً يَضيقُ بها عقلي وجسمي وصَادَتني ضَواريهَا

لَكِنَ حُبَكِ يَجري في دَمي وأنَا مِن غَيرهِ مَوجةٌ ضَاعَت شَواطيهَا

يا حُلوتي يا حَنانَ الحُبِ يُسعِدُني أني اشتَريتُكِ بالدُنيا ومَا فيهَا

حكم الشرع في تسمية اسم همس :

الشرع لا ينفي التسمية باسم همس فهو من الأسماء الحسنة وبعيد عن كل ذم أو إهانة لصاحب الاسم .

اسم همس في تفسير ابن سيرين للأحلام :

رأى العالم الجليل أن رؤية شخص للهمس في الحلم فمعناه أن الشخص سوف يتعرض في المستقبل لمضايقة من أشخاص قريبين إليه وهو ما سيعكر صفو حياته بعض الشيء وإذا حلم الرائي بأن شخص يهمس له ويحاول نصحه في المنام أو يحاول تحذيره من شيء ما فمعناه أنه سوف يحتاج لدعم ومشورة من الآخرين .

صفات الحاملة لاسم همس:

  • الفتاة الحاملة لاسم همس فتاة محبوبة من المحيطين بها بفضل كونها اجتماعية ومنطلقة دوماً وهي لا تحب أن تؤذي غيرها على العكس فهي مسالمة وطيبة القلب ومتواضعة للغاية في تعاملها مع الآخرين.
  • تحب همس أصدقائها وعائلتها للغاية وهو ما يجعلها لا تدخر جهد في التخفيف عنهم والتضحية من أجلهم فقد لتراهم سعداء .
  • قد يعتقد بعض الأشخاص المحيطين بها بأنها شخصية ساذجة بسبب كونها مسالمة وهي لا تحب العنف ولا تحب الحديث عما في داخل صدرها وهو ما يجعلها منعزلة بعض الشيء ولا تحب الظهور .
  • ترغب في الاستقرار طوال الوقت وهي تثق بذاتها وقدراتها وهو ما يجعلها مؤهلة للقيادة والحكم ونيل المناصب الهامة في البلاد .
  • تتمتع بالرقة وحسن الخلق .

فنانات حاملات لاسم همس :

المطربة همس فكري والمطربة همس الدوسري والفنانة همس حكمي .