مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما الفرق بين الكيمياء والخيمياء ؟

بواسطة:
الفرق بين الكيمياء والخيمياء

تعرف على الفرق بين الكيمياء والخيمياء ، هل سمعت في يوم من الأيام عن علم الخيمياء؟ وهل هي نفس علم الكيمياء أم أنها شيء أخر؟ علم الخيمياء يعد من العلوم القديمة جداً والتي يرجع تاريخه إلى بدايات العلوم القديمة، حيث أنها تعد هي الأصل لوضع اساسات علم الكيمياء الحديثة، وهذا يعني أن الخيمياء كانت موجودة قبل وضع علم الكيمياء الحديث، لذلك قررنا أن نلقي الضوء على علم الخيمياء والذي لا يعرف عنه شيء كثير من الأشخاص.

الفرق بين الكيمياء والخيمياء:

ما هو الخيمياء :

علم الخيمياء هي ممارسة قديمة جداً حيث أنها تجمع ما بين الكيمياء والفيزياء والفلك والتنجيم والفن والرموز والمعاني وكذلك تضم الطب النفسي والتحليل الفلسفي، أي ان علم الخيمياء قد جمع بين كثير من العلوم القديمة لكن هذه العلوم لم تكن تدرس بالشكل المتعارف عليه الآن، وتعد الخيمياء هي اصل الكيمياء الحديثة قبل ان يتم تطوير مبدأ الأسلوب العلمي للدراسة.

علم الكيمياء:

هو العلم الذي يدرس المادة وتفاعلاتها وعلاقاتها بالطاقة، ويعمل على تحديد حالات المادة واختلافاتها، ودراسة التفاعل بين العناصر المختلفة في الطبيعة.

علم الخيمياء والكيمياء في الإسلام:

  • العرب القدماء والمسلمون هما أول من قام بالعمل على وضع أسس دراسة علم الخيمياء وتطويره فيما بعد، وكان ذلك في القرون الوسطي، حيث أنه بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية قد تم نقل مراكز التطوير الحضاري إلى الإمبراطورية العربية الإسلامية، وقد كانت المسلمون هم اول من استخدموا علم الخيمياء في تفسير كثير من الظواهر الطبيعية، حيث أنهم اول من توصلوا إلى وضع النظريات الحديثة عن عملية تحويل الفلزات وحجر الفلاسفة وكيفية تكوين حياة اصطناعية في المعامل بدلاً من الدراسات النظرية.
  • بعد ذلك عرف المسلمون اعمال الكيميائيين التي قد كتبت باللغة اليونانية القديمة والتي منها كيفية انتاج الذهب من الفلزات والمحافظة على العمر والشباب.
  • ولكن ظهر العالم الإسلامي الجليل جابر بن حيان في عام 815م، والذي يعد أبو الكيمياء الحديثة وأشهرالخيماءين العرب، وقد كتب أكثر من 500 مؤلف عن علم الخيمياء ولكن جابر بن حيان كان له العديد من النظريات المختلفة والتي قد ظهرت بصورة كبيرة في كتابة الأسرار الذي أنكر فيه المحاولات السابقة لإنتاج الذهب والفضة واطالة العمر.
  • وقد عمل جابر بن حيان على تحويل النظريات إلى تجارب معملية وقد انتقل عنه الكثير من العلوم والتجارب إلى اللغات الأوروبية بنفس المسميات التي أطلقها عليها.
  • حيث أن العالم قد اعترف ان العلماء المسلمين قد توصلوا إلى تقطير الكحول واستخلاص عدد كبير من الزيوت وتصنيع العطور واستخراج النفط والبترول من باطن الأرض والعمل على تكرريهم وذلك قبل الدول الأوروبية بقرون عديدة.

إنجازات جابر بن حيان في علم الكيمياء الحديثة:

1-وضع جابر بن حيان أسس المنهج العلمي الحديث وقد قام بتحويل علم الخيمياء إلى علم الكيمياء وحوله النظريات إلى تجارب معملية، حيث قد استخدام الأجهزة مثل الإنبيق والمقطرة والمعوجة والعمليات الكيميائية مثل التنقية والأكسدة والتبخر.

2-البلورة.

3-اول من قام بوضع أسس لعملية التصفية والترشيح للمواد المختلفة.

4-عمل على استخراج عدد من المواد النقية عن طريق التقطير، حيث أنه قد ادخل جهاز التقطير والتقنيات القادرة على العمل على تنقية المواد الكيمائية من الشوائب تماماً، مما أدى إلى تقطير وإنتاج عدد كبير من المواد الكيميائية.

يعد جابر بن حيان هو أبو الكيمياء وأول من اعتمد على التجربة في الصناعة حيث أنه قال ان الشيء الأساسي الأول في الكيمياء هو الأعتماد على التجربة في المنهج العلمي، حيث أن الذي لا يجري التجارب لا يمكن أن يصل إلى الإتقان.

وقد اعترف له مؤرخ الكيمياء أريك جون هوليمارد لجابر بن حيان بتطويره لعلم الخيمياء إلى العلوم التجريبية وقد قال أن أهمية ابن حيان في الكيمياء تعادل أهمية روبيرت بويل.

المراجع :