ما اصل قول نعيماً بعد الاستحمام

أمل سالم 26 أغسطس، 2018

نعيما بعد الاستحمام ، هناك الكثير من الكلمات التي تقال كعادة عند بعض الناس ولا تعد من العبادات في القران أو السنة المطهرة ومن هذه الكلمات الشهيرة جدا كلمة نعيما بعد استحمام شخص ما أو حلقه لذقنه أو شعر رأسه فهل تعد هذه الكلمات من البدع التي لا يفضل الاستمرار عليها ويجب أن تزال من القاموس اليومي عند العرب أو غيرهم.

نعيماً بعد الاستحمام :

فنجد أنه لا أصل لهذه الكلمة في الشرع بل هي مجرد دعاء من الناس لمن يحلق أو يغتسل ومعنى هذا الدعاء أي أدام الله عليك نعمة الاستحمام أو حلق الرأس والذقن وهنا وفي هذه الحالة أي اعتبار أن هذه الكلمة دعاء فقط وأنها لا علاقة لها بالشرع فهي لا حرج فيها والأصل فيها الإباحة.

ولكن لا يستحب أن تكون عادة حتى لا يظن البعض أنها من السنة للمسلمين. وهناك من يقول طاب حمامك أو طهرت فلا نجست أو أدام الله لك النعيم وكلها عادات لا عبادات مثلما يقول شخص لأخر ( مبروك) فالأمر واسع في هذا المجال شرط ألا ينسب إلى السنة.

معنى كلمة نعيما :

  • لكلمة نعيما اصل في الحياة العربية وخاصة عند الشوام فتعرف عندهم كلمة شهيرة جدا وهى( دخول الحمام من مثل طلوعه) وترجع هذه الكلمة إلى أن البيت الدمشقية كانت تخلو من الحمام إلا في النادر عند أصحاب البيوت العربية الدمشقية الكبيرة والواسعة. ولكن كان الحمام خارج البيت ويعرف باسم حمام السوق وبه تكون المتعة والترويح عن الذات والقلب وليس النظافة والطهارة فقط. وهذا الحمام مقسم ثلاث أقسام.

اولا الجواني وهو الذي يخلع فيه الملابس ويستلم الضيف ملابس من ( المصطبجي) وتكون درجة حرارة هذا القسم عالية جدا بفعل البخار المتصاعد من القميم الذي يشرف عليه ( القميمي)وفي هذا القسم يتم تكيس الجسم كله عن طريق ( المكيس) الذي يرتدي في يده كيس وعليه قطعة من القماشالخشن ( الليفة المغربية حاليا) التي تقشر الجسم بسهولة بفعل هذا البخار المتصاعد في الجواني فهو يعد تدليك ومساج للجسم يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

ثانيا يخرج الضيف إلى الوسطاني ويلف بالمناشف وتكون درجة الحرارة اقل حيث يقدم له المشروبات الساخنة مثل الزهورات والشاي. ويكون عباره عن وقت لتبادل الحديث والسمر.

ثالثا البراني آخر قسم وبه تكون درجه الحرارة معتدلة حيث يستعد الضيف للخروج إلى الشارع ويرتدي ملابسه النظيفة كلها وهو متنعم بنعمة الاغتسال والنظافة وخلو القلب والروح من الهموم والغم.

  • وهنا يتبادل الضيوف كلمات مثل نعيما والله ينعم عليك دنيا وآخره. ونجد ما يعرف ( بوسة الحمام) وهى قبلة يقبلها صغار السن على يد من احذوهم معهم إلى الحمام من الأجداد والإباء.
  • وهناك كلمات في العربية مشتقة من كلمة نعيما مثل نعم . ينعم ، نعومة . فهو ناعم . نعم الخد . نعم الجلد . لأن ملمسه صار لطيفا ورقيقا . نعمت بشرتها . نعومة خد الأطفال . الحرير . الحصان . أنعم من الحرير . ناعم.

حكم قول نعيما بعد الحلاقة :

  • لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال لأحد حلق شعر رأسه أو قام بالاستحمام كلمة نعيما ولكن لا حرج في قولها ولا نتخذها عادة أو عرف حتى لا يعتقد البعض أنها من السنة النبوية.

نعيما بعد الحمام بالإنجليزية :

  • نعيما في الانجليزية تعني blessings
  • وهناك كلمات ذات صلة مثل نعم – ناعمة – نعماء – نعمة –نعمات – نعامات – نعام –نعومة – نعيمة – نعيم – نعيمي – نعومي – التنعيم – ينعم – أنعم – تنعيم –أنعام– أنعام – مناعم – أفبنعمة – أنعاما –أنعامكم –أنعامهم وهكذا.
  • وهناك أيضا مثال من القران الكريم ( وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا) And when thou lookest, it is there thou wilt see a Bliss and a Realm Magnificent

إلى هنا اكون قد لخصت في هذا المقال على الموسوعة معنى كلمة نعيما وأرجو أن يكون ذلك مفيد.

ما اصل قول نعيماً بعد الاستحمام

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د