الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما اسم مرادف للوحة الموناليزا ؟

بواسطة:
اسم مرادف للوحة الموناليزا

تعرف على الأسم الثاني للوحة الموناليزا التي تعد من أشهر اللوحات الفنية الموجودة على مستوى العالم، وترجع شهرتها منذ قرون عديدة واستمرت الشهرة تتداول من جيل إلى جيل، يتفننون في وصف لوحة الموناليزا ووصف جمالها، حيث أنها قد تميزت بالبراعة والاتقان والجمال والدقة في العمل، وقد حاول العديد من الأشخاص على مستوى العالم السعي من اجل اكتشاف سر سيدة الموناليزا ولكن باءوا جميعهم بالفشل، ولكن يوجد اسم اخر للوحة الموناليزا ولكن ليس مشهور، هل تعلم هذا الأسم؟

اسم مرادف للوحة الموناليزا:

الاسم الاخر للوحة الموناليزا هو الجيوكندا، وهي تعد من اللوح الفنية البارعة التي قام برسمها الرسام الإيطالي ليوناردو دافنشي في الفترة ما بين عامي 1500 و1504م، وقد قام الرسام الإيطالي باطلاق اسم الجي وكندا على لوحة الموناليزا، ويعني هذا اللقب الشمعة المحترقة وذلك على اسم السيدة ليزا وذلك بسبب حالة الحزن الشديدة التي عاشتها بسبب زواجها رغماً عنها، واسم جيوكندا هو اسم عائلة السيدة ليزا والذي طلب من الفنان الإيطالي ان يقوم برسم هذه اللوحة هو فرنشيسكو جيوكندا.

ما هو الوصف الدقيق للوحة الموناليزا:

بلغ عرض هذه اللوحة حوالي 55 سم، أما ارتفاع لوحة الموناليزا فيبلغ 77 سم، ثم بعد ذلك تم وضع إطار من خشب البلوط اليها من اجل حمايتها، ثم بعد ذلك تم إضافة عدد 4 اقواس عمودية عليها، وذلك في إطار محاولة من أجل منع الشق الصغير الموجود بها من الاتساع من اجل المحافظة عليها. وقد اثارت لوحة الموناليزا حولها ضجة كبيرة وذلك لما تميزت به،” حيث أن سر لوحة الموناليزا يقال عنه انه غامضاَ حتى الآن ولم يعرف الجميع ما السر الذي تكمن وراءه هذه اللوحة.

سر جمال لوحة الموناليزا:

1-الابتسامة الغامضة التي حيرت العالم كله: يقال ان سر جمال هذه اللوحة هو الابتسامة الغامضة التي تتميز بها السيدة وتزين وجهها، وقد قال الكثيرين أن الضحكة تعبر عن حالة من حزن صاحبة الصورة وعن حياة معقدة عاشتها، ويقال ايضاَ أن سر الابتسامة تعود إلى أم دافنشي الذي قام بتجسيد ضحكة والدته في هذه الصورة، وقد قال ايضاَ البعض أن هذه اللوحة تعود إلى ليوناردو دافنشي نفسه وهو متنكر في زي امرأة، ويقال انها زوجة أحد التجار والذي استأجر مهرجاً من أجل أن يبقيها ضاحكة طوال الوقت، ولكن لا أحد يعرف السر.

2-استخدم دافنشي في هذه اللوحة التجسيم لأول مرة في التاريخ، وهذا أدى إلى حدوث ثورة عالية في مجال اللوحات الشخصية.

3-استخدام الضبابية في الصورة من اجل إضفاء مزيد من الغموض عليها، وذلك من خلال قيام دافنشي باستخدام مجموعة من الألوان المتداخلة معاً في هذه الصورة.

4-عمل دافنشي على اتباع المنظور من اجل أن يقوم بتجسيم الخلفية، وذلك من اجل عدم تسطيحها كما كان يفعل في السابق، وهذه جعل الذي ينظر إلى الصورة يشعر بأنها تحمل مزيد من الغموض والضبابية، وكلما ابتعد الشخص عنها ونظر اليها يجدها تنظر اليه بنظرة أعمق عما كان يقترب منها.

معلومات هامة عن لوحة الموناليزا:

-تعد هذه اللوحة من أشهر اعمال الفنان والرسام الإيطالي ليوناردو دافنشي، أو بمعنى اصح هي السبب الرئيسي في شهرته حتى هذه اللحظة، وقد كان دافنشي يعمل مهندس ورسام ونحات وعالم فلكي وعالم رياضيات.

-أول من قام بشراء لوحة الموناليزا هو الملك الفرنسي فرانسيس الأول وذلك في عام 1516م.

-وضعت لوحة الموناليزا في البداية في قصر شاتوفونتابلو، ثم بعد ذلك تم نقلها إلى قصر فرساي، ومن بعدها طلب نابليون الأول وضعها في غرفته، ثم بعد ذلك تم نقل هذه اللوحة إلى متحف اللوفر وبقيت فيه حتى يومنا هذا، وقد كانت هذه اللوحة ايضاَ سبب رئيسي في شهرة هذا المتحف.

-حاول العديد من الأشخاص سرقة هذه اللوحة ولكن لم يتمكنوا، إلى أن تمكن شاب فرنسي الأصل من سرقة اللوحة سنة 1911م، ثم قام بعد ذلك ببيعها إلى فنان إيطالي وقد قام بإعادتها إلى متحف بوفير جاليري.

المراجع :