الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهو مهرجان الجنادرية

بواسطة: نشر في: 3 أغسطس، 2019
mosoah
ماهو مهرجان الجنادرية؟

قد لا يعلم البعض ماهو مهرجان الجنادرية ، مهرجان الجنادرية مهرجان سنوي  خاص بالتراث والثقافة يقام فوق أراضي المملكة السعودية في فصل الربيع وقد كانت مهام قيام المهرجان منوط بها في البداية وزارة الحرس الوطني لمدة 34 عاماً، ثم أُسندت بعد ذلك هذا العام فقط 2019 ولأول مرة  مهام المهرجان إلى وزارة الثقافة، ويعتبر المهرجان من المهرجانات الجميلة الممتعة التي تحوي كل ما يخص المجتمع السعودي من تراث وكل ما كان يتم استخدامه المواطن السعودي في موطنه من أدوات وحلي ومفروشات فهو يعتبر معرض لتراث الوطني والبيئي وتتسم فاعليات المهرجان بالجمال والبهجة والتنوع.

كل ما يخص مهرجان الجنادرية سوف يتم اطلاعكم عليه  من خلال مقالنا هذا اليوم في موسوعة.

ماهو مهرجان الجنادرية

سبب تسمية المهرجان بالجنادرية

الجنادرية موروث ثقافي واجتماعي تعرض عليه أراضي المملكة منذ عدة سنوات ويعتبر عرس كبير يتم فيه استعراض تراث الشعب السعودي بطريقة مبهجة وجذابة كما تقام من خلاله عرض الأوبريتات والأغاني الترفيهية والثقافية.

الجنادرية اسم قديم لروضة من روضات مدينة الرياض.

والجندرة اسم لآلة قديمة كانت تستخدم في العناية بالملابس من صقل وبسط لإعداها للارتداء.

محتويات حفل الجنادرية

احتفالية الجنادرية ، احتفالية رائعة يجتمع فيها الأصالة بالمعاصرة فهي ربط للحياة القديمة بمكوناتها وإعطاء تجسيد من خلال عرض الأدوات وصور من الفن التشكيلي عن الحياة السابقة وأيضا عرض للحياة الحالية وما بها من رفاهية وتقدم وازدهار نال كل من مناحي الحياة فوق الأراضي الطاهرة.

هو  نسيج متلاحم عن ربط القيم بالتطور والتراث بالتقدم، و المباهاه بالجذور  بما لا يمنع الحرص على مواكبة روح العصر ، كل ذلك يتم بتقنيات بالغة الدقة وحسن الترتيب وبراعة التنظيم ويتم الاستعداد له من قبلها بعدة اشهر حتى يكون ظهوره على اكمل وجه واجمل صورة.

الجوانب الاحتفالية بمهرجان الجنادرية

الجانب الحكومي: هناك جناح كامل للمؤسسات الحكومية يتم فيها عرض الخدمات التابعة لها وشرحها للمواطنين والزوار بصورة مبسطة مع تقديم الهدايا والجوائز من  خلال عمل مسابقات بسيطة تبث في  الحضور روح الألفة والبهجة.

الجانب الترفيهي (سباق الهجن):ويتم عمل سابق الهجن(الجمال) تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين بما يعبر عن الاهتمام بالإبل داخل المملكة لما لها من عظيم التأثير في الحياة بالمملكة،ويتم منح جائزة للفائز بالسباق

الجانب الاستثماري: تشارك في المهرجان فئات كثيرة من الشعب السعودي ومنها الشركات والمؤسسات حيث تقوم بإجابة أسئلة الزوار بكل الحب و تقديم عرض يحتوي على اهم إنجازات الشركة  وما وصلت إليه من رقي كما تقوم الشركات بتقديم الهدايا لهم ومنح فرص للعمل.

الجانب التثقيفي:فيتم عمل محاضرات وندوات تحفل بكوادر هامة من الأدباء والشعراء السعودين والبلاد العربية الأخرى لخلق جو جميل من التنافس وتبادل الثقافات.

الجانب الفني: تحرص إدارة المهرجان علي حشد نجوم الفن ومشاهيره من أنحاء المملكة لتقديم عروض زاخرة بالتوعية ومفعمة بالبهجة.

الجانب التراثي: ومن أبرز محتويات الجنادرية العروض التراثية التي تشتمل على عرض الموروثات الشعبية من ملابس وحرف وصناعات الغرض منها ربط الحاضر بالماضي.

الجانب الغنائي: ويتم من خلالها العرضة السعودية والمقصود بها الرقصة الشعبية التي تؤدى في المناسبات الوطنية والأعياد القومية ويشارك فيها الملك ويستخدم فيها الطبول والسيوف ويتم فيها حمل علم المملكة ويتم فيها الرقص بخطوات ثابتة من خلال أبيات جميلة ونثر للرمال الملونة مما يصنع صورة جمالية مبهرة.

الجنادرية السعودية احتفال مبهر يتم فيه بث جو من الألفة والود بين جميع فئات الشعب وكذلك الوافدين لتؤكد السعودية على الدوام أنها البيت الكبير المضياف الذي يسع كل الضيوف بحب وسعادة وكرم.