الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهو الرمز البريدي لمنطقة مكة المكرمة

بواسطة: نشر في: 9 نوفمبر، 2019
mosoah
ماهو الرمز البريدي لمنطقة مكة المكرمة

ماهو الرمز البريدي لمنطقة مكة المكرمة هو عنوان مقالنا اليوم ، فمكة المكرمة من أكثر الأماكن تقديساً في نفوس كافة المسلمين لذا فهي من أكثر الأماكن وأهمها التي دائما ما يسأل الجميع عن الرمز البريدي لها، وبعد التقسيمات الجديدة للمناطق داخل المملكة العربية السعودية بريدياً وجب علينا معرفة الرمز البريدي لمكة بالتفصيل مع ذكر نبذه مختصرة عن تلك البلدة المقدسة التي تهفو لها القلوب خلال مقالنا اليوم عبر موسوعة فتابعونا.

ماهو الرمز البريدي لمنطقة مكة المكرمة

موقع مدينة مكة المكرمة

تقع مدينة مكة المكرمة على بعد حوالي 43 ميلاً عن مدينة جدة، وترتفع عن سطح البحر الأحمر بما يقرب من 277 متراً، ومحاطة من كافة الجهات بجبال السروات كما سنبين:

  • فشرقها يوجد جبل أبو قبيس ويصل ارتفاعه نحو 370 متراً.
  • وفي الغرب منها جبل قعيقان والذي يصل ارتفاعه حوالي 427 متراً.
  • وفي شمالها الشرقي يوجد جبل حراء والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 635 متراً والذي يحمل قدسية كبيرة في نفوس المسلمين حيث أعتزل رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم فيه ونزل عليه الوحي ليبلغه بنبوته.
  • أما في جنوب مكة المكرمة يوجد جبل ثور والذي احتمي به الرسول الكريم أثناء هجرته للمدينة.

الرمز البريدي لمدينة مكة

كما هو المتعارف عليه أن الرمز البريدي هو عبارة العنوان أو الرمز الوطني لبلدة ما وهو يتكون من 5 خانات وفيها تدول على الموقع الجغرافي أو النظام التكنولوجي أو الأماكن ووصفها.

لأن نظام الGPS ، أو نظام GIS يعتمد على الرمز البريدي ليسهل الوصول للمنطقة وتسهيل عمليات الشحن أو تحديد المناطق والأبعاد للسفر أو من خلال المعاملات البنكية وغيرها من الأشياء التي يترتب عليها الدقة في تحديد الرمز البريدي.

والرمز البريدي لمدينة مكة المكرمة بعد التحديث هو 21955 وأكثر من يحتاجون إليه الحجاج والمعتمرين الوافدين للمملكة في الحج والعمرة.

الرمز البريدي يسهل على الحجاج والمعتمرين الوصول لفنادقهم ولأماكن الشعائر الدينية والوصول لذويهم بسهولة ويسر.