الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا تعني كلمة البربر

بواسطة: نشر في: 17 سبتمبر، 2018
mosoah
ماذا تعني كلمة البربر

ماذا تعني كلمة البربر ؟، نتناول اليوم موضوع شيق بعنوان ماذا تعنى كلمة البربر؟، هو موضوع يشمل على تعريف كلمة البربر والتعرف عن قرب على حياتهم ونظرة المجتمع لهم، كما نتعرض لآراء المؤرخين حول البربر وما قالوه وتناقلوا عن حياة ذلك الشعب البربري ، فتابعونا لمعرفة المزيد حول البربر.

ماذا تعني كلمة البربر ؟

  • في الواقع، تشير كلمة البرابرة  (barbarian) من وجهة نظر العديد من الخبراء وعلماء التاريخ الإنساني إلى أن كلمة بربر تشير إلى أي إنسان بدائي او إنسان غير متحضر إلى حد ما.
  • من ناحية اخرى،  في العادة يطلق اسم البرابرة على أساس  الصورة النمطية الشائعة التي يظهر بها الإنسان؛ يمكن أن يطلق اسم البرابرة على  أمة بأكملها كناية على أنها أمة غير متحضرة، أو أنها أقل حضارة أو نظامية من بقية الأمم في المجتمع.
  • لكن البربرية في الأساس هي مصطلح ينبع من اليونانية (ويكتب باليونانية بارباروس. βάρβαροι بربراوي).
  • في حين نشأت البربرية في الأساس  من لغات غير مفهومة لأمم الأناضول المبكرة، في حين استخدم الإغريق المصطلح للإشارة إلى أولئك الذين لا يتكلمون اليونانية فقد حسبوهم برابرة لأنهم لا يعرفون اليونانية وهم أيضا يتبعون العادات اليونانية الكلاسيكية.

ما معنى كلمة البربرية؟

بربر هي جمع بَربَريّ، وتجمع ايضا بَرَابِرَةُ، وكما قال الخبراء فان البَرْبَرُ هو اسم اطلق على شعب أكثره قبائل تسكن الجبال متواجد من الأضل في منطقة شمال إِفريقية، وقد أشار بعضهم إلي أن البربرية هي كلمة  تطلق على شعبٌ الامازيغ، وقبل إن هذا الشعب له عاداته وتقاليده كما ان له لغته الخاصَّة و أكثر هذا الشعب هم قبائل تسكُن الجبال ،  ومنهم مجموعة كبيرة دخلت في الأسلام وشاركتْ في فتح الأندلس بقيادة القائد البربري الشهير والعظيم طارق بن زياد .

كما  اختلطتْ هذه القبائل والشعوب  مع شعوب العرب، وهناك من البربر أمَّة أخرى يقيمون بين الأحباش والزنج في منطقة ساحل بحر الزِّنج.

الفرق بين البربر والأمازيغ :

  • البربر كما اشرنا هم جماعة تتميز بلهجاتها المتشابهة وغير المفهومة بالنسبة للعديد من الشعوب الاخرى، كما أن لها تاريخ وانتماء حضاري متنوع ومشترك فيما بينها، ولكن ليس لهذه الشعوب عرق محدد لأن العديد من المؤرخين في معرفة وتحديد أصلهم  بالضبط، كما فشلت الدراسات الجينية على البربر في تحديد ذلك الأصل، ولكن أكد بعض العلماء أن شعوب البربر أوروبيون حسب المراجع الأوربية، كما أشارت المراجع العربية إلى انهم عرب، وهم أيضا حاميون حسب مجموعة من المؤرخين الآخرين من بينهم ابن خلدون.
  • أما عن كلمة أمازيغ، هي كلمة  موجودة في اللغة الأمازيغية، أي أنها كلمة تنتمي إلى اللغة الأمازيغية، ويشير هذا اللفظ في اللغة الأمازيغية إلى الإنسان الحر أو الإنسان ذو الصفات النبيلة.

حياة البربر :

  • كما أشرنا فإن البربر هم شعب لا اصل له وهو أيضا شعب غير متحضر كما يقول العديد من الخبراء، لذلك فإن حياتهم هى حياة بدوية في خيام .
  • وعلى خلاف ما سبق يشير البعض إلى أن البربر شعب متحضر وقد عرف الكثير من أنواع الحضارة التي لم يعرفها الشعب الأوروبي، ومنها الزخرفة وصنع السجاد وغير ذلك من المشغولات اليدوية.
  • وقد أشارت بعض الدراسات التاريخية إلى أن نساء البربر من هم الأساس وكن يعملن بشكل يومي في سبيل إنتاج السجاد وزخرفته والعمل على التسويق له في الأماكن والأسواق المختلفة التي تحيط بقبائلهم، وهكذا نكون قد وصلنا إلي نهاية مقالنا لهذا اليوم والمقدم من موقع الموسوعة. 

المراجع :

1