الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف انام بسرعة وانا ما فيني نوم ؟

بواسطة: نشر في: 13 أبريل، 2018
mosoah
كيف انام بسرعة وانا ما فيني نوم

الكثير من الأشخاص يعانون من قلة النوم ومن عدم الرغبة في النوم على الرغم من تعب يوم طويل وشاق، ويريدون أن يناموا بسرعة من أجل استعادة راحة ونشاط الجسم من جديد لاستقبال يوم حافل بالعمل من جديد، ويوجد العديد من الطرق الفعالة التي تساعد هؤلاء الأشخاص على النوم بسرعة.

كيف انام بسرعة وانا ما فيني نوم ؟

1-يجب أن تتجنب تناول الكافيين :

يجب أن تقلل من عدد مرات لتناولك للمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافية والمواد الغازية، حيث أن هذه المواد تعمل على زيادة نشاط الذهن وبالتالي عدم الرغبة في النوم، ويمكنك أن تقوم بتناول كوب من اليانسون الدافئ وسوف تلاحظ أنك تنام بسرعة.

2-حافظ على الساعة البيولوجية للجسم :

من الطرق التي تساعدك في النوم سريعاً هو أن تخصص موعد محدد من اجل الذهاب إلى النوم في كل ليلة حتى وإن كنت لا تريد أن تنام، سوف تجد أن الساعة البيولوجية للجسم قد اعتادت على النوم في هذا الموعد واحرص على ذلك حتى في أيام الاجازات والعطلات.

3-اضبط غرفة نومك:

ينغي أن تقوم بضبط وتجهيز غرفة النوم وذلك عن طريق ضبط درجة حرارة الغرفة على درجة معينة، وقد اثبتت الدراسات أن درجات الحرارة المنخفضة تساعد الجسم على النوم بسرعة وعلى الاستغراق في النوم لساعات أطول، ويجب ألا تزيد درجة حرارة الغرفة عن 27 درجة، وكذلك تأكد من اغلاق أجهزة التليفزيون والكمبيوتر قبل التوجه إلى النوم، ويمكن أن تقوم بالاستماع إلى موسيقي هادئة قبل التوجه إلى النوم أو قراءة قصة قصيرة وستجد نفسك تنام أسرع.

4-تناول المزيد من الكالسيوم:

اثبتت الدراسات أن تناول الأشخاص إلى كميات كبيرة من الكالسيوم يعمل على مساعدتهم في التخلص من الأرق، ويعمل ايضاَ على الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر مما يعمل على المساعدة على النوم بسرعة، ويمكنك أن تقوم بتناول كوب من اللبن الدافئ قبل التوجه إلى السرير مباشرة وسوف تجد نفسك تنام سريعاً، ولكن إذا كنت من غير محبي تناول منتجات الألبان يمكنك أن تتناول الكالسيوم وتناول قرص من مكملات الكالسيوم قبل التوجه إلى النوم مباشرة.

5-استنشق العطور الجميلة:

اثبتت الدراسات أن رائحة العطور الذكية تساعدك كثيراً من اجل الاسترخاء في النوم، وبالتحديد اثبتت الدراسات أن استنشاق رائحة الياسمين تساعدك كثيراً على الدخول في النوم بسرعة شديدة، لذلك قم بوضع جهاز معطر للجو برائحة الياسمين في الشقة وقم بتشغيله قبل التوجه إلى النوم وستجد أنك قد ذهبت إلى النوم سريعاً، كما أنك سوف تجد نفسك تشعر بحالة من النشاط الكبيرة بعد ان تستيقظ من النوم.

6-التوقف عن التنفس:

إذا اردت أن تدخل في النوم بسرعة جرب هذه الحيلة وستجد أنك تذهب إلى النوم بسرعة، ويمكنك أن تقوم بالدخول إلى السرير ثم قم بعد ذلك بأخذ نفس عميق ثم بعد ذلك توقف عن التنفس لمدة عشر ثوان، ثم قم بعد ذلك بأخذ نفس وكرر هذه العملية لمدة 10 مرات وستجد أنك دخلت في النوم، حيث أن هذه الحركة تعمل على التقليل من نشاط حركة الموجات الدماغية وسوف تجعلك تدخل في النوم بسرعة.

7-الوقوف على رجل واحدة:

قد تبدو هذه الحركة غريبة جداً عليك في البداية ولكن بعد أن تقوم بتجربتها لن تتوقف عنها من اجل الدخول في حالة من النوم السريع، ويمكنك أن تقوم بذلك عن طريق الوقوف على رجل واحدة لمدة خمس دقائق، وقد اثبتت الدراسات أن هذه الحركة تعمل على استدعاء كافة تركيز ونشاط المخ من اجل أن يقوم بحفظ التوازن، لذلك بعد أداء هذه الحركة سوف تجد أنك تمر بحالة من الاسترخاء والصفاء الذهني والذي سوف ينعكس على النوم سريعاً.

8-عمل مساج للقدمين:

كلنا قد سمعنا أن القدم تحتوي على مراكز عديدة جداً مرتبطة بالمخ، لذلك إذا اردت أن تدخل في حالة من النوم السريع عليك أن تقوم بالضغط على باطن أصابه قدميك لمدة 30 ثانية، بعد ذلك ستجد أنك تذهب في النوم بسرعة شديدة، والسبب في ذلك أن باطن أصابع القدم مرتبط مع المخ مباشرة وعندما تقوم بتحفيز هذه النقاط ستجد أنك دخلت في حالة من الهدوء والاسترخاء الشديدة.

9-اللون الأزرق:

اثبتت الدراسات أن اللون الأزرق يعمل على مساعدتك أن تذهب في النوم بسرعة، ويمكنك أن تقوم بطلاء غرفة النوم باللون الأزرق ويمكنك أن تقوم بجعل فراشك لونه ازرق أو الغطاء أو حتى البيجامة المخصصة للنوم، حيث أن هذا اللون يساعدك على الاسترخاء والدخول في حالة من النوم السريع.

10-الابتعاد عن التدخين:

اثبتت الدراسات أن التدخين يعمل على إبقاء المخ في حالة من التوتر ومن النشاط الذهني الدائم، لذلك يجب عليك أن تبتعد عن التدخين نهائياً، أو على الأقل قبل الذهاب إلى النوم بثلاث ساعات.