الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد سكان الإمارات

بواسطة: نشر في: 24 أغسطس، 2019
mosoah
كم عدد سكان الإمارات

كم عدد سكان الإمارات ، هذا هو ما سنجاوب عليه عبر مقالنا اليوم، فتلك الدولة العربية أصبحت من الدول الهامة التي يزورها الكثير من السياح لما تتمتع به من معالم وأماكن سياحية وترفيهية رائعة، كما أن هناك الكثير من المواطنين الذين يُقبلوا عليها من أجل العمل بها في التخصصات والمجالات المختلفة، مما أدى لزيادة عدد السكان بها تدريجياً، وموقعها يعتبر إستراتيجي ومتميز فهي تتواجد في الناحية الشمالية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، ومساحتها على الخريطة تشبه المثلث.

ونجد أن المملكة العربية السعودية تُحدها من الغرب والجنوب، أما من ناحية الشمال والشرق فيحدها سلطنة عُمان، والمساحة اليابسة للإمارات تصل إلى حوالي 71.023 كيلومتر مربع، بما فيهم مجموعة الجزر المتواجدة في الخليج العربي، أما مساحة البحر الإقليمي فنجد أنها تصل إلى حوالي 27.624كيلومتر مربع، وعاصمة الإمارات هي إمارة أبو ظبي.

والمناخ بهذه الدولة يعتبر دافئ صحراوي، وفي فصل الشتاء تكون الأجواء مشمسة، أما في فصل الصيف فنجد أن الطقس رطب، وحار، ويعتدل المناخ، ويكون ذات رطوبة أقل بالجبال الشرقية.

ونلاحظ أن العمالة الوافدة ازدادت خلال الآونة الأخيرة نظراً للامتيازات، والخدمات، والرواتب التي تقدمها  لهم الدولة، مما أثر على مُعدل السكان بشكل كبير، وأصبح العدد يتزايد من عام إلى آخر، وسنتحدث بشيء من التفصيل خلال السطور التالية في موسوعة عن ما هو عدد مواطني الإمارات اليوم.

كم عدد سكان الإمارات

إذا تحدثنا عن أخر تقرير أعدته الأمم المتحدة عام2018م، سنجد أن عدد السكان في دولة الإمارات العربية المتحدة وصل إلى 9مليون و544.796 نسمة، وهو ما يُعادل نسبة 0.13% من إجمالي السكان على مستوى العالم.

ووصل إجمالي العدد لسكان دولة الإمارات سواء المواطنين أو الوافدين إلى 9مليون، و304.277 نسمة، وذلك طبقاً للإحصائية التي أعلنتها الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء عام 2017.

وهذا العدد شهد تزايد واضح مقارنة بالإحصائية التي تم إجرائها عام 2016م، وكان عدد السكان في الإمارات في هذا الوقت 9مليون، و121.167 نسمة.

ونجد أن عدد الذكور يفوق بكثير عدد الإناث داخل الإمارات فطبقاً لإحصائية عام 2017م، وصل بها عدد الرجال إلى 6مليون و415.942 نسمة، أما عدد الإناث فوصل إلى حوالي 2مليون و888.335 نسمة.

ويتواجد في دولة الإمارات حوالي 200جنسية أو أكثر، وهم مواطنين عاملين ومقيمين هناك، ونلاحظ أن عدد المقيمين والوافدين داخل الإمارات في زيادة مستمرة، ونسبتهم أكبر من عدد السكان والمواطنين الإماراتيين.

ونلاحظ أن أكثر المواطنين المقيمين والوافدين إلى دولة الإمارات هم مواطني الجالية الهندية، ويأتي بعدهم في الترتيب الجالية الباكستانية، والبنغالية، وغيرهم ممن يحملون الجنسيات الأخرى سواء الأفريقية، الأوروبية، أو الآسيوية، وقد احتلت الإمارات المركز الـ 93 من حيث كثافة السكان بين بلاد العالم، والكثافة السكانية تشير إلى أن كل كيلومتر مربع يتحمل 114شخص.

وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية للإمارات، وأغلب الإماراتيين يتحدثون باللهجة الخليجية العربية، ولكن هناك نسبة كبيرة من العمالة الوافدة، والتي تتحدث باللغات الأخرى المختلفة منها الإنجليزية، الفرنسية، الهندية، وغيرها.