الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف

بواسطة: نشر في: 2 يونيو، 2020
mosoah
كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف

كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف ؟ لقد شغل هذا السؤال محركات البحث في الفترة الأخيرة لذا سنقدم لكم إجابة تفصيلية من خلال مقالنا اليوم، فقد تتعرض المستندات إلى التلف سواء نتيجة الإهمال، أو نتيجة مرور فترة طويلة على استخدامها، لذا قامت وكالة الأحوال المدنية بتوفير خدمة إصدار بطاقة أحوال بدل تالف من خلال الحصول على موعد عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي للأحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية، وإذا كنت تبحث عن مدة استخراج بطاقة أحوال بدل تالف، وطريقة استخراجها عليك بمتابعة سطورنا التالية على موسوعة.

كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف

قامت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية بطرح خدمة الحصول على موعد لاستخراج بطاقة أحوال بدل تالف نتيجة التحول الإلكتروني الذي شهدته المملكة في الفترة الأخيرة، فقد اتجهت المملكة إلى تفعيل الخدمات التي يحتاج إليها المواطنين بطريقة إلكترونية من أجل تيسير الحصول على الخدمات ولتحقيق رؤية 2030.

قامت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية بطرح موقع إلكتروني خاص بها لتقديم العديد من الخدمات التي يحتاج إليها المواطنين بطريقة إلكترونية، لتيسير أمر الحصول عليها، ومن الجدير بالذكر أن استخراج بطاقة أحوال بدل تالف تستغرق حوالي 14 يوم بحد أقصى، وقد تستغرق أقل من ذلك حسب ضغط العمل في الفرع المراد استخراج البطاقة منه، فبعد حجز الموعد سيتم تلقي رسالة نصية عبر رقم الهاتف المسجل في بوابة أبشر الإلكترونية.

في حالة تلف أو فقدان بطاقة الأحوال قد تتعطل مصالح المواطن، لذا ينبغي على الفرد تجديد البطاقة في حالة الفقد أو التلف، ولكن تجديد بطاقة الأحوال يتم بشروط، هذه الشروط سنوضحها لكم من خلال السطور التالية.

شروط تجديد بطاقة الأحوال المدنية بدل تالف

  • ينبغي على الشخص القيام بتعبئة النموذج الخالص للبدل تالف، والذي يتم الحصول عليه من خلال موقع وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية.
  • إرفاق صورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالشخص.
  • صورة شخصية بمقاس 4×6، وينبغي أن تكون الصورة بالذي السعودي الرسمي.
  • إحضار سجل عائلي، وهذا الشرط يتم تطبيقه على المتزوج.
  • يستلزم إحضار أصل بطاقة الأحوال التالفة في حالة استخراج بدل تالف.

رسوم بطاقة الأحوال بدل تالف

في حالة استخراج بدل تالف لبطاقة الأحوال لأول مرة لا يتم فرض رسوم تجديد على المواطن، أما في حالة استخراجها للمرة الثانية يتم دفع غرامة قدرها 100 ريال سعودي.

السبب الرئيسي وراء فرض غرامة على استخراج بطاقة أحوال بدل تالف للمرة الثانية هو أن التلف يتسبب في إخفاء بعض الأرقام، وقد يستلزم تغيير في البيانات.

هل يستلزم تلف بطاقة الأحوال تقديم بلاغ

هذا السؤال واحد من ضمن الأسئلة التي شغلت محركات البحث، لذا سنجيب لكم عنه ففي حالة تلف البطاقة لا يستلزم الأمر تقديم بلاغ، ولكن ينبغي على المواطن أن يسارع في تسجيل بياناته للحصول عل موعد لإصدار بطاقة بدل تالف.

في حالة فقدان البطاقة يجب على المواطن تقديم بلاغ بالفقد، ويتم ذلك من خلال بوابة الأحوال المدنية عبر منصة أبشر، وفي حالة عدم تقديم بلاغ يعرض الشخص نفسه للمسائلة القانونية.

كيفية استخراج بطاقة أحوال بدل تالف

هناك بعض الخطوات التي يتم إجرائها لاستخراج بطاقة أحوال بدل تالف، سنوضح هذه الخطوات لكم من خلال السطور التالية:

  • في البداية يتم الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، ونحن نيسر لكم الوصول له من خلال الدخول على هذا الرابط.
  • بعد فتح الرابط سوف تظهر الصفحة الرسمية للموقع وفيها يتم التوجه إلى خيار الأحوال المدنية، ومن خلال القائمة المنسدلة تحتها يتم الضغط على خيار “خدمة طلب وثيقة بدل فاقد”.

كيفية استخراج بطاقة أحوال بدل تالف

  • بعد الضغط على الخيار ستظهر صفحة تحتوي على خيارين “أبشر خدمات”، “أبشر أفراد”، يتم فيها الضغط على خيار أبشر أفراد”.
كيفية استخراج بطاقة أحوال بدل تالف

كيفية استخراج بطاقة أحوال بدل تالف

  • في الخطوة التالية سينتقل بك الموقع إلى صفحة التسجيل، ويتم فيها تسجيل الدخول إلى المنصة، وهذا الأمر يستلزم امتلاك حساب على بوابة أبشر فإذا لم يمتلك الشخص حساب شخصي يتم إنشاء حساب من خلال الضغط على خيار “مستخدم جديد”.

كيفية استخراج بطاقة أحوال بدل تالف

  • في الصفحة التالية يتم تعبئة البيانات الخاصة ببطاقة الأحوال المدنية، ثم يتم تحديد موعد للحصول على بطاقة بدل تالف، وتقديم الأوراق المطلوبة التي ورد ذكرها في مقالنا اليوم ضمن قائمة شروط استخراج بطاقة أحوال.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا لكم من خلالة كافة الأمور المتعلقة باستخراج بطاقة أحوال بدل تالف، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح عن تساؤلكم اليوم؛ نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد من عالم الموسوعة العربية الشاملة.