الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم باقي على الشتاء وقت بداية الشتاء 1442 – 2021

بواسطة: نشر في: 29 يوليو، 2020
mosoah
كم باقي على الشتاء

كم باقي على الشتاء هذا ما سنجيب عنه عبر مقالنا اليوم من موسوعة ، فالكثير من المواطنين يفضلون فصل الشتاء عن فصول السنة الأخرى، وهم فصل الربيع، الصيف، والخريف، فهو يتميز بأمطاره الغزيرة، وبالأجواء الباردة، وتكون مدته على الأغلب بين ثلاثة إلى أربعة شهور خلال العام الواحد، ويسود هذا الطقس على أغلب مناطق على الكرة الأرضية، ولكن هناك بعض الأماكن والدول التي يمتد بها الشتاء لأكثر من ذلك، وبعض المناطق الأخرى تكون درجات الحرارة عالية بها، فبالطبع يختلف الطقس في المناطق الحارة والاستوائية، عن المناطق الأخرى العادبة.

لذا دعنا نتعرف على الوقت المتبقي على بداية الشتاء في السعودية، فقط عليك مُتابعتنا.

كم باقي على الشتاء 1442

  • من المفترض أن يأتي فصل الشتاء خلال عام 2021م الموافق لـ 1442هـ في يوم الاثنين الموافق للثاني والعشرين من شهر ربيع الأخر الهجري.
  • ونجد أن السعوديين يقسمون فصل الشتاء إلى ثلاثة فصول، وبداخل كل واحد منهم يوجد تقسيمات مختلفة.

أقسام الشتاء عند السعوديين

  • من المتوقع أن يكون فصل الشتاء شديد البرودة هذا العام، وهو متبقي عليه حوالي 130 يوم ويبدأ بفترة المربعانية، والتي تستمر لحوالي 39 يوم، أو أربعين يوم ( الأربعينية).
  • ويُطلق عليها اسم المربعنيات، وتتسم هذه الفترة بالبرد القارس والشديد، ويتساقط المطر بغزارة، وربما يتساقط الثلج على عدد من المناطق السعودية، وتبدأ هذه الفترة مع يوم الثاني والعشرين من شهر ديسمبر وحتى الثلاثين من شهر يناير.
  • أما فترة الشبط والمعروفة بفترة السعود فباقي عليها 170 يوم، وتستمر فترتها لمدة ست وعشرين يوم فقط، وفي هذا التوقيت يكون الطقس بارد بشكل شديد، وبدايته تتوافق مع الثالث والعشرين من شهر جمادي الأول لعام 1442هجرياً.
  • أما فترة العقارب فمازال متبقي عليها 196 يوم، وبهذا التوقيت يكون الطقس بين الدافئ والبارد أي يكون الجو مُعتدل، ثم ستأتي بعد ذلك فترة العقرب الثانية، وبعد منها الثالثة، وتكون هذه الفترة من السعود الثاني إلى الأربع، وكل مرحلة منهم تكون مدتها ثلاثة عشر يوماً.
  • فمرحلة العقرب الأولى تبدأ يوم السادس عشر من شهر جمادي الأخر، أما فترة العقرب الثانية فتكون مع حلول يوم التاسع والعشرين من الشهر ذاته، وفترة العقرب الثالثة تكون يوم الثالث عشر من شهر رجب الهجري.

متى ينتهي الشتاء 2021

تنتهي فترة الشتاء بعد 220 يوم، تحديداً في السابع من شهر مارس لعام 2021م

فصل الشتاء

  • يتميز هذا الفصل بالرياح وشدة الأمطار والتي تترك أثراً طيباً وإيجابياً على الأرض، وتُساعد في ري الأراضي الزراعية، فنجدها تنمو وتزدهر، ويتسم هذا الفصل بدرجات الحرارة المنخفضة للغاية، والطقس البارد.
  • ويُحبب الصوم بفصل الشتاء استناداً إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم:” الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة”.
  • وعلى الأغلب يبدأ هذا الفصل في الثاني والعشرين من شهر ديسمبر، ومدته تكون قصيرة للغاية، وتصل لحوالي 88 يوم، و17 ساعة، و39 دقيقة.
  • وبهذا نكون أوضحنا لك متى سيبدأ فصل الشتاء، ومتى سينتهي، ونتمنى أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم جميعاً، ونترككم الآن في أمان الله ورعايته.