الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد المشي حافي

بواسطة: نشر في: 3 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد المشي حافي

هل سمعت قبل ذلك عن فوائد المشي حافي ؟ وأنه يعتبر من أهم الأنشطة الرياضة التي يقوم بها الإنسان؟  المشي حافي القدمين من الأمور التي لها فائدة صحية كبيرة ، وقد أكد الخبراء على ضرورة المشي حافيًا، كما أن السنة النبوية قد أشارت أيضًا إلى فائدة المشي حافيًا، فقد روي أن أحد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال ( كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يأمرُنا أن نحتَفِيَ أحيانًا)، فالمشي حافيًا يعد الخيار والحل الأمثل للحفاظ على صحة الجسم، فإن صحة الجسم تبدأ من القدمين ، ونظرًا لتعدد الفوائد التي تعود على جسم الإنسان نتيجة للمشي حافي القدمين سنتطرق للحديث عن ذلك من خلال الموسوعة.

فوائد المشي حافي

يقوي صحة القدم

المشي حافي يقلل مخاطر الإصابة بمرض سعفة القدم ويساعد في علاجه فهذا الاضطراب من أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً، وهذا المرض يمكن أن يصيب الأشخاص نتيجة إرتداء الأحذية لفترات طويلة، نتيجة للتعرق الذي يسبب نمو وتكاثر الفطريات بشكل كبير، لذا يوصي الأطباء بعدم إرتداء الحذاء والمشي حافي لمدة لاتقل عن 15 دقيقة يوميًا.

يعالج اضطراب النوم

المشي حافي القدمين يساعد الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول التي يقلل من الشعور بالتوتر، مما يساعد في علاج اضطراب النوم، ويساعد على الشعور بالاسترخاء، مما يجعل الجسم أكثر حيوية ونشاط في الصباح.

علاج تقوس القدم عند الأطفال

المشي حافي يساعد أيضًا في علاج تقوس القدم عند الأطفال والتشوهات الخلقية في القدمين، وعلاج الأقدام المسطحة، حيث يعتبر أحد الطرق المستخدمة في  العلاج الطبيعي.

علاج التهابات القدم

أكدت الدراسات أن المشي حافي القدمين يخفف من الالتهابات بشكل عام في الجسم، حيث أن المشي حافي يعمل على تفريغ الشحنات المتجمعة داخل الجسم والتي يؤدي عدم تفريغها إلى تراكمها داخل الجسم مما يسبب حدوث التهابات وتلف في  الخلايا.

 تنشيط الدورة الدموية

إرتداء الحذاء لفترات طويلة يتسبب في الضغط على الشرايين الموجودة في القدم، مما يعيق حركة الدم ، لذلك ينصح الأطباء بممارسة رياضة المشي حافي القدمين للتخفيف من الضغط وتنشيط حركة الدم في الأوعية الدموية، لتنشيط المراكز الحيوية أسفل القدمين، مما يؤدي إلى علاج الدوالي أيضًا.

يخفف من الإصابة بضغط الدم

أشارت الدراسات أن المشي حافي القدمين يحفز وينشط أطراف القدمين مما يساعد على خفض مستوى ضغط الدم، وكذلك يخفف من الضغط النفسي.

الحفاظ على توازن الجسم

لمس القدم للأرض يحث الجسم على تنشيط جهاز التوازن في الدماغ وتنشيط الأطراف العصبية، مما  يجعل العقل يعيد برمجته للسيطرة على التوازن. وهذا الأمر ضروري جداً بالنسبة لكبار السن، لأن فقدان التوازن في المراحل العمرية المتقدمة أمر شائع مما ينتج عنة كسر في الحوض وتدهور في الحالة الصحية.

تجميل شكل القدم

يتسبب ارتداء الأحذية لفترات طويلة في تشويه شكل القدم وظهور بعض الندبات، وتضرر الأظافر مع مرور الوقت، مما يؤثر على المظهر الجمالي للقدم، وخصوصًا الأحذية النسائية ذات الكعب العالي، فالمشي حافي يحافظ على نعومة الجلد وعلى المظهر الصحي للقدم، غير أنه يعدل من طريقة المشي، ويقوي العمود الفقري.

نصائح قبل المشي حافي

  • يجب أن يكون المشي لفترات قصيرة، تجنبا للإصابة بأي صدمات.من الأفضل أن تتراوح مدة المشي من ربع ساعة إلى ساعة يوميًا.
  • يجب أن يكون في أماكن نظيفة خالية من الأشياء التي يمكن أن تعرض القدم للجروح.
  • يفضل المشي على الرمال أو العشب وخصوصًا للأطفال.