الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فصول في السنة وترتيبهم

بواسطة: نشر في: 15 يونيو، 2019
mosoah
فصول في السنة وترتيبهم

نقدم إليك عزيزي القارئ من خلال موسوعة مقالنا اليوم حول فصول في السنة وترتيبهم ، فهناك أربعة مواسم مختلفة يمروا على معظم دول العالم، هم الخريف، الشتاء، الربيع، الصيف، وكل منهم يحمل مناخ، وطقس مختلف عن الأخر، فكل كوكب في النظام الشمسي نجده يختلف من حيث فصول السنة وتقسيمها.

فكوكب الأرض يتأثر بعدة عوامل جوية، وبالطبع يكون مختلف عن أي كوكب تتضمنه المجموعة الشمسية، فيحدث انقلابات صيفية، وأُخرى شتوية، تجعل الطقس يختلف كل عدة أشهر.

وأيضاً الكمية الساقطة من أشعة الشمس لها تأثير كبير على التغييرات التي تحدث، وعلى وجود الفصول الأربعة للسنة، وتريبهم، فهذه الأشعة تتساقط بزوايا مختلفة على كوكب الأرض؛ وذلك يحدث نتيجة لحركة الأرض في مدارها الخاص بها، حول الشمس.

وسنتعرف بشئ من التفصيل على مواعيد وترتيب الفصول الأربعة خلال السطور التالية فتابعونا.

اسماء فصول في السنة وترتيبهم

تبدأ مع فصل الصيف، ويعقبه فصل الخريف، ومن ثم الشتاء، وأخر فصل هو الربيع، ثم تعود الفصول إلى الترتيب مرة أخرى، ويتم هذا التقسيم بناءً على الطقس، والمناخ.

أما في المناطق الاستوائية الموجودة على كوكب الأرض فنجد أن فصول السنة تنقسم بها إلى فصل جاف، وأخر ممطر.

مواعيد فصول السنة الأربعة

قام العلماء بتحديد بداية تاريخ فصول السنة الأربعة في نصف الكرة الشمالي وهو كالأتي:-

فصل الصيف

وفيه ترتفع درجة الحرارة، ويبدأ هذا الموسم من يوم 21أو22يونيو، ويكون النهار به طويل، والليل قصير، ويُفضل المواطنين الذهاب إلى الأماكن الساحلية، والشواطئ المختلفة حتى يهربوا من درجة الحرارة العالية، وللترويح عن أنفسهم.

فصل الخريف

يأتي مباشراً بعد انتهاء موسم الصيف، ويبدأ في22 أو 23سبتمبر، وهو يعتبر تمهيد للطقس البارد الذي يأتي مع فصل الشتاء، ونجد أن فترات النهار، والليل تكون متساوية به.

ونلاحظ فيه تساقط الأشجار، وزيادة الرياح التي تكون مُحملة بالأتربة، والغبار.

فصل الشتاء

وهو أخر فصول العام، يبدأ موسمه مع يوم 21 أو 22ديسمبر، ونلاحظ فيه أن الطقس شديد البرودة، وتتساقط فيه الأمطار.

كما أنه يشهد ظهور الرعد والبرق في السماء، وأحياناً تتساقط الثلوج، أما عن الوقت فيه، فنجد أن الليل طويل، أما النهار فيكون قصير.

وفي هذا الموسم تهاجر الطيور لأماكن أخرى أكثر اعتدالاً في الطقس.

فصل الربيع

وهذا الفصل من الأوقات المناسبة للتنزه، والذهاب إلى الحدائق، حيث تتفتح فيه الأزهار، ويكون موسم تلقيح الأشجار، ونرى النباتات تنمو بشكل عام، أما المناخ فيكون مميز، و معتدل في درجة الحرارة، ويحل علينا يوم 21مارس، من كل عام، ويعتبر مثل مرحلة انتقالية بين فصل الشتاء، إلى الصيف.

ترتيب الفصول الأربعة في نصف الكرة الجنوبي

في نصف الكرة الجنوبي نجد أن فصل الشتاء يبدأ عند بدء موسم الصيف في نصف الكرة الشمالي، والعكس صحيح أيضاً.

أما الخريف والربيع فيحدث بشكل مُعاكس لما نراه في نصف الكرة الشمالي.

ونجد أن فترة الصيف هي أطول الأيام فيي السنة، أما فترة الشتاء تكون أقصر الأيام بالسنة، أما في فصول الإعتدال نجد الأيام متساوية في الطول، ففترة الليل تساوي النهار.