الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي عقوبات التجمعات العائلية في السعودية 1442

بواسطة: نشر في: 4 يونيو، 2020
mosoah
عقوبات التجمعات العائلية في السعودية

أعلنت الحكومة السعودية عن عقوبات التجمعات العائلية في السعودية من أجل الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد الذي تزيد نسبة الإصابة به من خلال التجمعات سواء في الشارع أو في المنزل، وعلى الرغم من تطبيق حظر التجوال والتنبيه على المواطنين والمقيمين بعدم الخروج إلا للضرورة القصوى إلا أن هذا الإجراء لا يعد كافيًا حيث أنه يدفع البعض إلى الزيارات المنزلية التي تعد سببًا من أسباب انتشار هذا الوباء، فقد يكون الزائر حاملاً للفيروس من دون أن يدري فيتسبب في إصابة جميع المخالطين له.

والجدير بالذكر أن السعودية من أبرز الدول العربية التي شهدت ارتفاعًا في معدلات الإصابة بفيروس كورونا بما يزيد عن 90 ألف إصابة، ولكن على الجانب الآخر فهي تعد من أفضل الدول في التعامل مع هذا الوباء حيث زادت معدلات الشفاء بنسبة كبيرة وانخفاض في معدلات الوفيات، في موسوعة يمكنكم الإطلاع على لائحة عقوبات التجمعات العائلية.

عقوبات التجمعات العائلية في السعودية

في رمضان الماضي صادقت وزارة الداخلية على لائحة عقوبات التجمعات العائلية والتي تهدف إلى تطبيق التباعد الاجتماعي بين المواطنين والمقيمين من أجل السيطرة على انتشار فيروس كورونا عبر التدابير الوقائية التي تهدف إلى الحفاظ على سلامة الجميع، كما أن تلك اللائحة تستهدف العائلات التي يصل عدد أفرادها 5 أفراد فما فوق سواء في المنازل أو في الشاليهات أو في المزارع أو في المخيمات أو في الاستراحات، وتضمنت الفئات التي سيتم تطبيق عليها هذه اللائحة ما يلي:

  • التجمعات العائلية لأفراد لا ينتمون إلى أسرة واحدة سواء في المنازل أو في المزارع أو الاستراحات، وعقوبتها غرامة مالية قدرها 10000 ريال.
  • التجمعات الغير عائلية في المنازل أو المخيمات أو الاستراحات أو المزارع وعقوبتها 15000 ريال.
  • التجمعات في الأفراح أو العزاء أو الندوات، وعقوبتها 30000 ريال.
  • التجمعات داخل المتاجر بأعداد تزيد عن النسبة المحددة 5000 ريال لكل فرد.
  • تجمعات العمال سواء في المباني أو المنازل أو في الاستراحات، وعقوبتها 50000 ريال.

وفي حالة تكرار المخالفين التجمعات مرة أخرى فإنه يتم تطبيق العقوبات التالية:

  • دقع غرامة مالية مضاعفة للغرامات الموقعة في العقوبات السابقة، وفي حالة حدوث ذلك داخل الشركات والمؤسسات التابعة للقطاع الخاص فإنه في تلك الحالة يتم غلقها لمدة تصل إلى 90 يوم.
  • في حالة تكرار المخالفات مرة أخرى سيتم دفع غرامة مالية مضاعفة للغرامة التي تم تسديدها في المرة الثانية، كما سيتم إحالة المخالف إلى النيابة العامة.
  • وقد أشارت اللائحة بأن المخالف لهذه العقوبات هو كل من دعا إلى إقامة هذه التجمعات أو كان سببًا من أسبابها أو كان من الحاضرين فيها، وقد تم تكليف الوحدات الأمنية بضبط هذه الحالات في مختلف المناطق والآحياء، وكذلك منشآت القطاع الخاصة التي كُلِفت بها جهات أمنية إشرافية.

وقد تم التعديل مؤخرًا في بنود هذه اللائحة حيث حددت أقصى حد لأعداد الأفراد في التجمعات 50 فرد.

وقد نصت بنود هذه اللائحة بضرورة الاتصال على رقم 999 للإبلاغ عن أي تجمعات في حالة رصدها وذلك في مختلف أنحاء المملكة، وفي حالة مكة المكرمة فيتم الإبلاغ على رقم 911.

وفي ظل تعزيز التدابير الوقائية فقد أعلنت وزارة الداخلية منذ أيام عن عقوبة عدم ارتداء الكمامات في الأماكن العامة وفيها يدفع المخالف غرامة مالية قدرها 1000 ريال سواء كانت كمامة طبية أو قماشية، وكذلك في حالة عدم التزام بالخضوع لقياس درجة الحرارة قبل الدخول لمنشآت القطاع العام والخاص أو في حالة عدم الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي، وفي حالة عدم التزام منشآت القطاع الخاص بتدابير الوقاية والتباعد الاجتماعي فإن العقوبة في تلك الحالة تصل إلى 10000 ريال، وتشمل هذه التدابير:

  • إلزام الجميع بارتداء كمامات طبية أو قماشية قبل الدخول.
  • قياس درجات الحرارة قبل الدخول.
  • تعقيم المرافق وتطهير الأسطح وعربات التسوق.