الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عدد سكان السعودية دون الأجانب 2019

بواسطة:
عدد سكان السعودية دون الأجانب

تعرف على عدد سكان السعودية دون الأجانب، تحتل المملكة العربية السعودية الترتيب الأول في قائمة أكبر الدول العربية في الشرق الأوسط من حيث المساحة، إذ تصل مساحتها ما يقرب من 2 مليون كيلو متر مربع، أما عن موقعها في الخريطة فهي تقع في جنوب غرب قارة آسيا.

وإذا أطلعت على الخريطة عند المملكة ستجد أن في جهة الشمال تحدها كلاً من دولة العراق والأردن، أما في الجنوب فتحدها دولة اليمن، ومن ناحية الشرق تحدها كل من دولة قطر والبحرين، أما من ناحية الغرب فيحدها البحر الأحمر، ومن خلال موسوعة سنتعرف على عدد السكان الأصليين لها إلى جانب أهم مدنها وعدد السكان في كلٍ منهم.

عدد سكان السعودية دون الأجانب

  • في السنوات الماضية زاد عدد السكان بشكل عام من الأجانب والأصليين في المملكة العربية السعودية بنسبة بلغت 2.4%، فالإحصائيات في عام 2015 أشارت أن عدد السكان ارتفع من 30.77 مليون نسمة إلى 31.52 مليون مليون نسمة.
  • وفقاً لمصلحة الإحصاءات العامة في المملكة فإن عدد السكان الأصليين تصل نسبتهم إلى 67% من إجمالي عدد السكان،أي ثلثي السكان ليصل عددهم إلى حوالي 21 مليون نسمة، وبالتالي فإن نسبة الأجانب تشكل 33% من إجمالي عدد السكان بعدد يصل إلى ما يقرب من 10 مليون نسمة.
  • تصل نسبة نمو المعدل السكاني إلى حوالي 1.45%، فمعدل الولادات في المملكة يُقدر بنسبة 18.3%، أما عن معدل الوفيات فيصل إلى 3.4%، وتبلغ نسبة الذكور إلى نحو 26%، أما عن نسبة الإناث فيصل إلى أكثر من 18%.
  • ومن المتوقع في هذا العام أن يزيد عدد السكان ليصل إلى 34 مليون نسمة، فارتفع مستوى الرعاية الصحية من أبرز أسباب ارتفاع السكان سواء للأصليين أو للأجانب.

أهم المدن في المملكة العربية السعودية

1. مكة المكرمة: لها أهمية كبيرة للمسلمين لأنها تضم بيت الله الحرام، وهى تقع في غرب المملكة ويصل عدد سكانها إلى حوالي 1.5 مليون نسمة.

2. المدينة المنورة: تقع أيضاً في الجهة الغربية من المملكة، وتضم الكثير من المساجد المقدسة من أهمهم مسجد القبلتين ومسجد قباء، وعدد سكان هذه المدينة يصل إلى 5 مليون نسمة.

3. الرياض: تمثل عاصمة المملكة، ويصل عدد سكانها إلى نحو 5 مليون نسمة، وتقع في وسط المملكة.

4. جدة: يصل عدد سكانها إلى نحو 3 مليون نسمة، وتقع في غرب المملكة العربية السعودية وتطل على ساحل البحر الأحمر.

5. الدمام: تقع في شرق المملكة ويصل عدد سكانها إلى أكثر من مليون نسمة.

6. الطائف: تقع في غرب المملكة العربية السعودية، ويُقدر عدد سكانها بأكثر من 500 ألف نسمة.

7. تبوك: تقع منطقة تبوك في غرب المملكة العربية السعودية، ويُقدر عدد سكانها بأكثر من 400 ألف نسمة.

8. الخرج: تعد من أهم محافظات المملكة، وتقع في جنوب شرق مدينة الرياض، أما عن عدد سكانها يصلوا إلى أكثر من 400 ألف نسمة.

9. الجبيل: تقع في المنطقة الشرقية، ويصل عدد سكانها إلى أكثر من 200 ألف نسمة.

10. جازان: تقع في جنوب غرب المملكة، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 100 ألف نسمة.