الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عائلة العطوي وش يرجعون

بواسطة: نشر في: 25 يونيو، 2020
mosoah
عائلة العطوي وش يرجعون

عائلة العطوي وش يرجعون ؟ شغل هذا السؤال محركات البحث في الفترة الأخيرة، لذا سنقدم لكم الإجابة من خلال مقالنا اليوم، فهي تعد من أكبر القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، ويطلق عليهم اسم العطوات سواء في السعودية أو في الأردن، أما في مصر فيطلق عليهم اسم المعازة، ومن خلال سطورنا التالية على موسوعة يمكنكم التعرف على كافة المعلومات المتعلقة بهذه القبيلة.

 عائلة العطوي وش يرجعون

  • تقع منازل بني عطية في المملكة العربية السعودية تحديدًا في النصف الشمالي من حرة العويرض، وأغلب أهل هذه القبيلة تعيش في تبوك وما حولها، وهم منتشرين أيضًا خارج أراضي المملكة في صعيد مصر وجنوب الأردن وصحراء سيناء ولهم العديد من المساكن الأخرى.

نسب قبيلة العطوي

  • أجمع الرواه على أن أصل القبيلة يرجع إلى معاذ من نسل اسد بن ربيعة العدنانية، ويقول بعض الباحثين أن نسب العائلة يرجع إلى عطية العوفي البكري الذي عرفه أبن حزم فقا عنه “هو فخذ من بني عوف بن سعد”، ولكن المرجح أن يعود أصل بني عطية إلى عطية العوفي،  وهو من بني عوف بن سعد فخذ من بني عمرو بن عباد بن يشكر بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديله بن اسد.

لمحة تاريخية عن قبيلة العطوي

  • اشتركت بعض قبائل العطوي في الثورة العربية الكبرى ضد الأتراك العثمانيين، وذلك في بذاية الحرب العالمية الأولى، وهذا في نواحي تبوك وبعض نواحي الأردن وساهموا أيضًا مع بقية قبائل شمال الجزيرة العربية في معارك تحرير العقبة والقدس.
  • تنقسم القبيلة إلى ثلاث فروع رئيسية وهم العبادلة والمواضية والحماديين، وتنقسم هذه الفروع إلى عدة أقسام، هم الضروج والضبع، والعضدة، والحعيبات، والايديات، والسواعدة، والعراعرة، وأبو جنيب، والرشيدات، والتراقوة، والوقيات، والمحاسنة، والديادرة، والرباحية، والعداسيين، والمراضية، والرهايفة.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا لكم من خلاله كافة المعلومات المتعلقة بقبيلة العطوي، نأمل أن نكون قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح، وفي الختام نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد من عالم الموسوعة العربية الشاملة.