الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طفلتي تشاهد مواقع اباحية

بواسطة: نشر في: 27 ديسمبر، 2017
mosoah
طفلتي تشاهد مواقع اباحية

تتعرض بعض الأمهات والأباء لبعض المشكلات التي قد تكون صادمة لهم وهي مشاهدة أطفالهم الصغار للأفلام الاباحية. ويرجع هذا الى ان يكون مستوي الوعي الجنسي لدى بعض الأطفال أعلى بالقياس إلى اقرانهم ولكن ذلك لا يعني أن الأطفال الأخرين في مثل العمر لا يفهمون الأمور ذات المحتوى الجنسي. هذا وقد جاء في القرآن الكريم ما يدل على أن الأطفال يستطيعون تمييز بين العورة وبين غيرها ﴿ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ﴾ [النور: 31].

مخاطر مشاهدة الأطفال للأفلام الإباحية

مشاهدة الأطفال للمواد الإباحية تجعلهم فريسة للعنف الجنسي

• أشارت الدراسات الحديثة الى ان تعرض الأطفال المبكر للمواد والأفلام الإباحية في سن مبكر له علاقة بالدخول إلى عالم الممارسات الجنسية المنحرفة وخاصة الإغتصاب. وقد أشارت الدراسات الي ان أكثر من ثلث الاشخاص المتحرشين بالأطفال ومغتصبيهم كانوا قد قاموا بارتكاب اعتداءاتهم من بعد مشاهدتهم للمواد الإباحية.

• كما قد أثبتت الدراسات ان ما يقرب من 53% من الذين تم تحريضهم على التحرش استخدموا عمداً المواد الإباحية لإثارتهم ونفذوها كما رأوها. وأوضح الخبراء أن التعود على مشاهدة المواد الإباحية يمكن أن يؤدي إلى التقليل من حدة الإشباع الذي تحققه المواد الإباحية المعتادة ويدفع بقوة إلى الرغبة في التعامل مع مواد أكثر عنفا وأكثر انحرافا.

• كما قد أشارت دراسات أخرى تم اجرائها على المتحرشين جنسياً بالأطفال أنهم قد استخدموا المواد الإباحية لتيسير التحرش بالأطفال فقد وجد أن هؤلاء الاشخاص يستخدمون الصور الفوتوغرافية الإباحية لشرح ما يريدونه من ضحاياهم كما يستخدمونها لإثارة الطفل أو للتقليل من ممانعته ورفضه لما يرغبونه.

مشاهدة المواد الإباحية تؤدي إلى الإصابة بالإدمان الجنسي

• عند تعرض الأطفال لمشاهدة مواد او افلام إباحية فان هذا يبدا بمشاهدة الطفل للصور الكاشفة للعورة ال ان تنتهي إلى أفعال جنسية فاضحة. ويؤدي ذلك الى اصابة الاطفال بالإدمان الجنسي كما يوجه رسالة الى الطفل محتواها أن الجنس هو شيء مقبول ومرغوب فيه. وقد اظهرت بعض هذه الدراسات أن من بين 932 شخص مدمن على الجنس هناك 90% من الرجال و77% من النساء قد اكدوا أن مشاهدة المواد الإباحية أحد الأسباب القوية لإدمانهم.

• كما تتسبب هذه المواد الإباحية في زيادة فرص اصابة الأطفال بالأمراض التناسلية المعدية حيث ان الإحصائيات قد أشارت تزايد نسبة الإصابة بالأمراض الجنسية بين المراهقين في الولايات المتحدة الامريكية فعلى سبيل المثال قد تضاعفت الإصابة بمرض السفلس منذ منتصف الثمانينيات حيث أنه قد يؤدي إلى الإصابة بمشاكل صحية تؤثر على الجهاز المناعي للمصاب وتؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة او الإيدز.

مشاهدة المواد الإباحية تدفع الطفل الى سلوكيات منحرفة جنسياً

• اشارت الدراسات الحديثة ان في اغلب الاوقات يقوم الاطفال بتقليد ما يرونه أو يسمعونه أو يقرؤونه. كما قد اشارت الدراسات ان مشاهدة المواد الإباحية يمكن أن تدفع الأطفال إلى سلوكيات جنسية منحرفة ضد الأطفال الاخرين الاصغر منهم في السن. وقد اشار الباحثين ان الطفل المنحرف جنسيا في معظم الاوقات ربما يكون قد تعرض للتحرش الجنسي أو تعرض لمشاهدة الجنس عبر المواد الإباحية.

• وقد أشارت دراسة حديثة والتي اجريت على 600 طالب وطالبة في المدارس الثانوية في امريكا تم التوصل أن 91% من الذكور و81% من الإناث قد شاهدوا مواد إباحية شديدة الانحراف. كما أن ما يزيد عن 66% من الذكور و40% من الإناث ينتظرون محاولة ممارسة السلوك الجنسي الذي شاهدوه وأن 31% من الذكور و18% من الإناث اعترفوا بأنهم قد مارسوا بعض ما شاهدوه في المواد الإباحية خلال أيام قليلة من هذه المشاهدة.

مشاهدة المواد الإباحية تعمل على تشكيل اتجاهات وقيم الأطفال

• اشارت الدراسات الحديثة أن مشاهدة المواد الإباحية تعمل على تشكيل قيم الأطفال واتجاهاتهم كما تشكل سلوكياتهم. كما قد اشارت الدراسات ان إن الصور الفوتوغرافية او الفيديو او المجلات او المواد الإباحية على الإنترنت التي تصور الاغتصاب تشكل أداة قوية تعمل على إحداث تغييرات مدمرة في اتجاهات الأطفال.

علاج مشاهدة الأطفال المواد الإباحية

• يجب ان يكون توجيه الطفل وتأديبه فيما يخص مشاهدة الأفلام الإباحية مناسب لمستوى الوعي الجنسي لدي الطفل لذلك تقترح أساليب التربية الحديثة ان يتم القيام بإجراء محادثات مفتوحة وصحية حول الأمور الجنسية مع الطفل الذي لديه وعي جنسي مع الاستعانة ببعض الكتب المصنفة في التربية الجنسية والنمو الجنسي للأطفال بين سن التاسعة وسن الثانية عشرة.

• رقابة الوالدين هي شيء هام في تربية الأطفال كما يجب رفع مستوى الوعي لأفراد الأسرة من خلال إجراء محادثات مفتوحة حول الأخطار المحتملة التي يواجهها اي شخص يقوم بتصفح الإنترنت وكيفية التدرب على كيفية الاستخدام الآمن للإنترنت للأطفال.

• كما يجب وضع بعض القواعد بكل ما هو مسموح وكل ما هو ممنوع مثل الاتفاق على تحديد بعض المواقع الترفيهية او التعليمية للأطفال. ويجب كذلك اتخاذ بعض الخطوات لتقييد الوصول إلى المواد الإباحية مثل وضع أجهزة الكمبيوتر في غرفة المعيشة.