الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة معرفة رسوم المرافقين 2020 بالخطوات والصور

بواسطة: نشر في: 24 يناير، 2020
mosoah
طريقة معرفة رسوم المرافقين

في هذا المقال نستعرض لكم طريقة معرفة رسوم المرافقين بالتفصيل، يمثل المرافقين الفئة التابعة للمقيمين داخل المملكة العربية السعودية من الزوجة والأبناء، وقد أعلنت المديرية العامة للجوازات سيتم زيادة الرسوم على المرافقين مع بداية عام 2020 بنحو 300 ريال سعودي، وقد تم البدء في تطبيق هذه الرسوم التي تزداد سنويًا منذ عام 2018.

والجدير بالذكر أنه قد تم تحديد عدد من الفئات التي تم إعفائها من سداد هذه الرسوم وهم: الزوجة الغير سعودية، الأبناء من أم سعودية واب غير سعودي، التابعين لمجلس التعاون الخليجي، العمالة المنزلية، بعض الجنسيات مثل الفلسطينيون حاملو وثيقة مصرية، إلى جانب التركمنستاني والبلوشي والتابعين لاتحاد ميانمار، فضلاً عن فئة الشركات التي تضم عدد أقل من 5 عمال، في موسوعة سنعرض لك أكثر من طريقة للتعرف على رسوم المرافقين.

طريقة معرفة رسوم المرافقين

  • الدخول أولاً على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية من خلال الدخول على هذا الرابط.
  • في الخطوة التالية يتم تسجيل الدخول، ويتم بعد ذلك الدخول على قسم الخاص بالمقيمون، ومن ثم تختار من خدماته الإلكترونية “خدمة التابعين”.
  • في الصفحة التالية سيعرض لك الموقع كافة البيانات الخاصة برسوم المرافقين.

حاسبة رسوم المرافقين والتابعين

من خلال حاسبة رسوم المرافقين أيضًا يمكنك الاستعلام عن هذه الخدمة من خلال ما يلي:

  • الدخول على رابط موقع حاسبة رسوم المرافقين من هنا.
  • يتم بعد ذلك تحديد عدد التابعين ومدة التجديد، ومن ثم عليك بتحديد تاريخ انتهاء الإقامة بالتقويم الميلادي أو الهجري، ومن ثم اضغط على أيقونة احسب ليظهر لك الموقع البيانات الخاصة برسوم المرافقين.

طريقة معرفة رسوم المرافقين