الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة كتابة رسالة طلب وظيفة بالخطوات

بواسطة:
mosoah
طريقة كتابة رسالة طلب وظيفة

تعرف على طريقة كتابة رسالة طلب وظيفة من خلال هذا المقال، الالتحاق بوظيفة مرموقة هو شيء يتطلع إليه الكثير من الشباب ممن لديهم خبرة في مجال العمل، وممن يخطون خطواتهم الأولى في هذا المجال، وقد تقرأ إعلان عن وظيفة شاغرة في إحدى الصحف، أو على أحد مواقع الإنترنت، وترغب في تقديم نموذج خطاب تقديم على وظيفة؛ فكيف تقوم بصياغة هذا الطلب، وما أهم النقاط التي عليك إبرازها لمن يتلقى الطلب؛ هذا ما تعرضه لك موسوعة اليوم من خلال هذا المقال، تابعونا.

طريقة كتابة رسالة طلب وظيفة

العمل هو أكثر شيء يسعى الإنسان وراءه؛ حتى يشعر بوجود معنى لحياته، ويبحث الكثير من الشباب عن الوظائف المناسبة لهم، فيما يتناسب مع مجال دراستهم.

عند قراءتك لإعلان وظيفة ما؛ عليك أن تقوم بعمل مقارنة بين ما تمتلكه من خبرات، ومؤهلات، وبين متطلبات الوظيفة المذكورة في الإعلان، وعندها حدد نقاط قوتك، وما تمتلكه من مميزات تؤهلك للالتحاق بهذه الوظيفة، ثم قم بكتابة الطلب.

نموذج طلب وظيفة احترافي

المقدمة

في مقدمة طلبك يجب عليك أن تذكر “المسمى الوظيفي” المذكور في الإعلان، أو “رقم الوظيفة”، وقم بكتابته في وسط أعلى الصفحة، في الطريقة الورقية، وإذا كنت سوف ترسلها عن طريق البريد الإلكتروني؛ فقم بكتابة المسمى الوظيفي في عنوان البريد.

بعد ذلك قم ببدء كتابة رسالة الطلب، وتوجيه الرسالة بشكل مباشر إلى الشخص المسئول من خلال كتابة اسمه، وإذا كنت لا تعرف من الذي سوف يتلقى رسالتك؛ فقم بكتابة “إلى المسئول”، وذلك بشكل موجز لا يتعدى السطر الواحد.

بعد ذلك قم بتوضيح رغبتك في الالتحاق بالوظيفة المُعلن عنها من قِبَل المؤسسة، أو الشركة التي توجه الطلب إليها، أو توضيح طلب الالتحاق بالوظيفة التي تُناسب مؤهلاتك في هذه الشركة إن أمكن في حالة وجود وظيفة شاغرة.

المحتوى

  • وهو أهم جزء في هذه الرسالة؛ حيث يكون عليك أن تقوم بتوضيح ما تمتلكه من مهارات، وقدرات، ومؤهلات تُرشحك للالتحاق بالوظيفة التي تم الإعلان عنها، أو التي ترغب فيها في هذه المؤسسة.
  • قم أيضًا بتوضيح سبب اهتمامك بهذه الوظيفة، ورغبتك في الالتحاق بها.
  • قم بذكر جميع مؤهلاتك الدراسية التي حصلت عليها.
  • اذكر جميع الخبرات العملية التي اكتسبتها في مجال العمل من قبل.
  • قم بإظهار الأعمال السابقة التي لها علاقة وثيقة بطبيعة الوظيفة التي تُقدم عليها، وعرض ما قمت به من إنجازات.

الخاتمة

يجب أن تكون كل من المقدمة، والخاتمة خالية تمامًا من الحشو والإطالة التي لا معنى لها، فقط قم بذكر اسم الشخص الذي تُرسل إليه الرسالة، وقم بالتوقيع.

ثم اذكر جملة تعبر عن رغبتك في الحصول على هذه الوظيفة، مع إظهار الاحترام للطرف الآخر، ويُمكنك أيضًا الإشارة إلى وجود نسخة من السيرة الذاتية الخاصة بك قد قمت بإرفاقها بالطلب؛ فمن الأفضل أن تقوم بإرفاق السيرة الذاتية بطلب الالتحاق بالوظيفة.

صيغة طلب وظيفة لمسئول

طلب الالتحاق بوظيفة “……………….”.

السيد الفاضل / مدير الموارد البشرية بمؤسسة “………………”.

أريد  أن أتقدم إليكم بطلب وظيفة للعمل بمؤسستكم  الموقرة؛ حيث أنني حاصل على مؤهل”……………” في تخصص “………،………،……….” للعام “…..”، في جامعة “………..”. وبالإضافة إلى ذلك؛ فأني قد حصلت على عدد من الدورات التدريبية، والتعليمية، ودورات اللغة في مجال “……….،……….،…………”. فضلًا عن عملي في عدد من المؤسسات السابقة في هذا المجال، مثل”………،………،………”. ومن أهم الإنجازات التي قمت بها “………….،………….،………….”. وهذا جزء من سابقة أعمالي “…………….”. وأرغب في الحصول على هذه الوظيفة لهذا السبب “…………………………….”.

وأطلب في هذه الرسالة تحديد موعد للمقابلة الشخصية الخاصة بالقبول في هذه الوظيفة، بما يتناسب مع مواعيد المؤسسة، مع احترامي الفائق لكم جميعًا.

وأحب أن أشير إلى وجود نسخة من السيرة الذاتية الخاصة بي قد أرفقتها مع طلب الالتحاق بالوظيفة، كما أنه مُرفق أيضًا “صورة من شهادة لتخرج، وصورة من كل شهادة تدريبية قد حصلت عليها، وصورة من بطاقة الهوية، وجواز السفر، وصورة شخصية.

إلى السيد : ……………………………………….

التوقيع: …………………………………………