الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة عمل ملف انجاز المعلمة

بواسطة: نشر في: 10 أكتوبر، 2019
mosoah
طريقة عمل ملف انجاز المعلمة

طريقة عمل ملف انجاز المعلمة هي طريقة يبحث الكثيرون عنها، فتكمن أهمية المعلم بكونه شخص تربوي يسعى لرفع مستوى الطلاب وإنجازهم في الفصول، ويحتاج دائماً لمتابعة أخر التطورات العلمية والثقافية والتربوية لدى الطلاب، ويقوم المعلم بكتابة ملاحظاته عليهم في ملف إنجاز خاص به لمتابعة مستواهم، وهذا الملف هو دفتر أو مجلد يتم تحضيره من قبل المعلمين، وسنعرض أهميته في سطور موسوعة التالية من خلال تعريف ملف الانجاز وطريقة عمل.

طريقة عمل ملف انجاز المعلمة

تعريف ملف الإنجاز

هو مجلد أو دفتر، يقوم المعلمون بتحضيره وكتابه ملاحظاتهم على الطلاب وتطور مستواهم تربوياً وثقافياً وعلمياً خلال فترة زمنية معينة، كما يقوم المعلم بتسجيل عدد المقررات الدراسية التي يدرسها الطالب، بالإضافة إلى المشاريع التي أنجزها والأنشطة التي التحق بها، كما يقومون بكتابة تقييم الطلاب بحسب تعاملهم مع زملائهم الآخرين، وكل التطورات التي تحدث خلال العملية التعليمية على الطلاب والمعلمين.

أهمية ملف إنجاز المعلمة

  • لملف الإنجاز الكثير من الفوائد، فتقوم المعلمات بمتابعة مستوى الطلاب وكتابة ملاحظاتها عليهم، كتقرير شامل عن سلوك الطالب في المدرسة وتحصيله العلمي، ومن الممكن أن يطلب أولياء الأمور معرفة مستوى أبنائهم الطلاب، فيتم عرض هذا الملف عليهم، ليساهموا في عملية التطوير ودعم الطالب.
  • تقوم المعلمات بتسجيل كافة الأنشطة التي تتم في الأنشطة العملية، والعلمية، والتربوية، بالإضافة إلى كتابة أقسام المادة العلمية التي تم عرضها على الطلاب، ليتم حصر المادة العلمية التي قدمتها المعلمة وتسجيلها، ومن ثم متابعة المعلمات وطريقة تقديمهم للمحتوى من خلال دفتر ملف الإنجاز.
  • كما يساهم ملف الإنجاز الخاص بالمعلمات على تقييم مستواهم وطريقة معاملتهن مع الطلاب، بالإضافة إلى حرصهن بالدعم التربوي مع تقديم المادة العلمية، فتحرص الكثير من المدارس على متابعة دفاتر ملف الإنجاز كل فترة للتأكد من أن العملية التعليمية تتم بطريقة صحيحة وأن المعلمة تقوم بأداء دورها على أكمل وجه.

محتويات ملف إنجاز المعلمة

كما ذكرنا في السابق فإن المعلمة تقوم بتجميع ملاحظاتها على الطلاب خلال الدفتر الخاص بها، وتسجيل كافة الأنشطة التي يقومون بها وتحديد مستواهم بالإضافة إلى تسجيل المقرر التي تقوم بشرحه، وسنعرض لكم محتويات الدفتر الخاص بالمعلمات بالتفصيل في السطور التالية:

  • يجب أن تحرص المعلمات على كتابة تقرير بطريقة يومية وتسجيل كافة الأنشطة العلمية والترفيهية التي يقوم بها الطلاب في الفصول وعلى مدار اليوم الدراسي كله.
  • وتقوم المعلمات بوضع خطط لتطوير العملية التعليمية للطلاب، بالإضافة إلى وضع أهم أساليب تحرص على اتباعها في العملية التربوية داخل الفصول.
  • وتقوم المعلمات بتسجيل التدريبات والأنشطة التي تؤدي إلى تقويم الطالب بطريقة صحيحة.
  • ومع ملاحظة الطلاب في الفصول، تستطيع المعلمة تقييم كل طالب وتحديد نقاط ضعفه سواء في التحصيل الدراسي أو في أداء الأنشطة، ومن ثم طرح حلول للتغلب على تلك النقاط ودعم الطالب لتعزيز قدراته على التحصيل والمشاركة.

طريقة عمل ملف إنجاز المعلمة

لا توجد طريقة موحدة يجب أن تلتزم بها المعلمات في تحضير ملف الإنجاز، فلكل معلمة أسلوبها الخاص بها التي تتبعه في الكتابة والتقييم، وفي السطور التالية سنرشح لك طريقة لتجهيز ملف بطريقة صحيحة ليخرج بأفضل شكل، كما يسهل عملية تدوين الملاحظات وتسجيلها.

  • تقوم المعلمة بتجهيز غلاف للملف، وتحرص على كتابة بياناتها الشخصية على هذا الغلاف، بالإضافة إلى كتابة ما يحتوي عليه هذا الملف.
  • في أول صفحة من الدفتر، تقوم المعلمة بكتابة أهداف إنشاء ملف الإنجاز.
  • ومن ثم تقوم بتخصيص جزء من الدفتر خاص بتدوين ملاحظاتها على الطلاب الذي تتابعهن، وتقوم في تلك الصفحات بتسجيل الأنشطة التي يقوم بها الطلاب وأخر تطوراتهم في التحصيل العلمي والعملي.
  • يجب الالتزام بتخصيص جزء من الملف كفهرس للمحتوى الموجود به، وذلك ليسهل على المعلمة الوصول إلى الجزء الذي تريده في الملف بسهولة من خلال رقم الصفحة الموجودة في الفهرس.
  • ويجب أن تحرص المعلمة على تقسيم محتوى الملف، فجزء خاص بتقييم الطلاب، وجزء خاص بالمادة العلمية التي تقدمها والمقررات الدراسية، وجزء أخر خاص بالأسلوب التربوي والحلول التي تقدمها للتعامل مع الطلاب.