الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة حجز موعد في الجوازات

بواسطة: نشر في: 1 يونيو، 2019
mosoah
طريقة حجز موعد في الجوازات

إليك طريقة حجز موعد في الجوازات من خلال مقال اليوم على موسوعة. حيث دعت الإدارة العامة للجوازات التابعة لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية جميع المواطنين للاستفادة من تلك الخدمات الإلكترونية التي تُقدمها عبر بوابة الوزارة الرسمية على شبكة الإنترنت “أبشر”، والتي وفرت من خلالها إمكانية حجز موعد لإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بتجديد، أو إصدار جواز السفر. وأكدت على توفير تلك الخدمة للعديد من المواطنين بهدف التسهيل عليهم والتقليل من حجم الجهد المبذول والوقت المُهدر.

حجز موعد في الجوازات

تُتيح هذه الخدمة للمواطن وكذلك المٌقيم إمكانية الدخول إلى الحساب الخاص به على منصة أبشر، واختيار الخدمة التي يرغب بها من إدارة الجوازات في الوقت الذي يُناسبه. مع ملاحظة أنه عند إصدار أو تحديث الجواز من خلال أبشر، لا يتطلب الأمر تحديد موعد آخر لاستلام الجواز، إذ أن بإمكانه الحصول عليه من خلال تذكرة الانتظار التي يُتيحها نظام التذاكر الإلكترونية المتاحة في المكاتب والتي تحمل رقم لكل مواطن.

طريقة حجز موعد في الجوازات

هناك مجموعة من الخطوات البسيطة التي يُمكنك القيام بها من أجل الحصول على موعد في الجوازات، وهي:

  • الدخول على موقع وزارة الداخلية، من خلال الضغط هنا.
  • من التبويبات المتاحة أعلى الصفحة عليك الضغط على الاستعلامات الإلكترونية، ومن ثم تحديد إدارة الجوازات، ومنها حجز موعد.
  •  الآن ستظهر لك نافذة العبور إلى الخدمة، والتي تطلب منك ضرورة إدخال مجموعة من البيانات من أجل السماح بالاستفادة من الخدمة، ومنها رقم الهوية الوطنية الخاصة بك، وتاريخ الميلاد، وكذلك الرمز المائي الخاص بك.
  • بعد التأكد من كتابة البيانات بنجاح، عليك الضغط على كلمة التحقق من بياناتي، لتتمكن من الدخول إلى الخدمة.
  • سيعمل الموقع على مراجعة تلك البيانات، ومن ثم عليك الاختيار إن كنت ترغب في تجديد الجواز أم إصدار آخر جديد، ثم سيعرض عليك مجموعة من أسماء أفراد أسرتك الذين يحتاجون إلى تجديد الجواز، عليك الاختيار ومن ثم ملأ كافة حقول البيانات المطلوبة، مع تحديد كيفية الاستلام إن كان بزيارة المكتب أو عبر البريد.
  • ستظهر لك صفحة تحمل كافة بيانات الحجز الخاص بك، عليك الضغط على زر طباعة ومن ثم تجهيز كافة المستندات المطلوبة كأصل وصورة بطاقة الهوية، وصورتين شخصيتين، وكذلك نموذج البيانات من أجل الحصول على الجواز ومن ثم التقدم به إلى مكتب الجوازات لإنهاء المهمة بشكل سريع.
  •  يُمكنك بعدها استلام الجواز بتلك التذكرة التي سبق وتحدثنا عنها، دون الحاجة إلى حجز موعد آخر.

الجدير بالذكر أن الإدارة العامة للجوازات أكدت على ضرورة التأكد من صلاحية بطاقة الهوية، وسداد الرسوم المرورية، وكذلك امتلاك صورة وبصمة بنظام وزارة الداخلية، واستخدام نظام سداد من أجل دفع رسوم إصدار أو تجديد الجواز وذلك لتتمكن من الحصول عليه سواء من البريد أو مكتب الجوازات.