الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة حجز موعد في الاحوال المدنية

بواسطة: نشر في: 23 مايو، 2019
mosoah
طريقة حجز موعد في الاحوال المدنية

هل تبحث عن طريقة حجز موعد في الاحوال المدنية ؟، هل ترغب في تسجيل مولودك الجديد، أو استخراج بطاقة هوية؟، هل تخشى مواجهة الزحام وضياع الكثير من الوقت والجهد في تحمل الانتظار؟، عليك أن تتوقف عن التفكير بالأمر لأنه أصبح الآن أيسر وأسهل عن ذي قبل، وهذا بسبب التطورات التي تشهدها المملكة على يد حاكمها الملك سلمان، وولي عهده، وحرصهما الدائم على تحقيق مصلحة المواطن، مهما بلغ الأمر. فجاء ضمن خطتها المستقبلية لعام 2030 ضرورة تحويل كافة التعاملات الورقية إلى الشكل الإلكتروني، أسوة بالدول المتقدمة . فإن كنت تبحث عن طريقة الحجز فتابعنا في السطور التالية على موسوعة.

حجز موعد في الاحوال المدنية

من المتعارف عليه أن إدارة الأحوال المدنية تختص بإصدار العديد من الأوراق الرسمية الهامة. والتي لا يُمكن للإنسان أن يستغنى عنها، ونظراً لزيادة الإقبال عليها، سعت كغيرها من الإدارات إلى تطبيق خدمة الحجز الإلكتروني.

وعلى الرغم من أن هذا الحجز لا يُمكنك بعده أن تحصل على الوثيقة التي ترغب في إصدارها أو حتى تجديدها بشكل إلكتروني متكامل. إلا أنه يوفر عليك الكثير من خلال الحصول على موعد محدد في المكتب الذي تُفضل التعامل معه، من أجل إتمام الخدمة. مما يقضي على فكرة التزاحم الشديد، وكذلك الانتظار الذي ينتج عنه عطلة كبيرة وضياع للأوقات.

طريقة حجز موعد في الاحوال المدنية

اتبع الخطوات التالية من أجل الحصول على موعد بالأحوال المدنية:

  • في البداية عليك زيارة منصة أبشر الإلكترونية التي أتاحت لمستخدميها العديد من الخدمات دون الحاجة إلى مغادرة المنزل.
  • بعد الدخول إليها عليك الضغط على مصطلح الخدمات الإلكترونية الموجود أمامك، ومنه كلمة الأحوال المدنية، والآن حدد خدمة حجز موعد.
  • اكمل نموذج البيانات الموجود أمامك، من خلال إدخال كافة الأمور المطلوبة، والضغط على كلمة تحقق.
  • حدد نوع الوثيقة التي تُوَّد الحصول عليها، ومن بعدها المنطقة التابع لها، ثم انتقل للخطوة التالية.
  • تتمثل تلك الخطوة في اختيار مكتب الأحوال الذي ترغب في التعامل معه. وعقب الاختيار اضغط على عرض جدول المواعيد.
  • من الجدول المطروح أمامك عليك الضغط على الموعد المناسب.
  • أكد الحجز بعد مراجعة كافة البيانات المُدخلة بشكل صحيح، من خلال الضغط على كلمة تأكيد.
  • ستظهر لك الآن التذكرة الخاصة بموعد الحجز، عليك مراجعتها، ومن ثم طباعتها.
  • عليك الاحتفاظ بتلك التذكرة حتى تتمكن من تذكر المعلومات المتعلقة بموعدك. كما عليك أن تجلب معك كافة الأوراق والمستندات المطلوبة.

كانت تلك هي الخطوات التي يُمكنكم القيام بها، أما إن كنت بحاجة إلى مزيد من الاستفسار، فعليك زيارة قسم الأسئلة الشائعة على الموقع الرسمي للوزارة.