الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي طريقة حجز اسم تجاري

بواسطة: نشر في: 29 أكتوبر، 2019
mosoah
طريقة حجز اسم تجاري

في المقال التالي نعرض لكم طريقة حجز اسم تجاري إلكترونياً، فإذا كنت تحرص على الدخول في مشروع تجاري في المملكة السعودية، فيجب عليك اختيار اسم لمشروعك يميزه عن غيره، كما يشترط ألا يكون هذا الاسم مسجل بالفعل في نشاط تجاري آخر، ثم تسجيل هذا الاسم من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة والاستثمار بالمملكة، فتعمل الوزارة على تقديم الخدمات المختلفة للمواطنين من خلال الإنترنت، دون الحاجة للذهاب إلى مكتب الوزارة، وتضييع الوقت الكثير والجهد، فيمكنك بخطوات بسيطة إتمام تلك الإجراءات باستخدام هاتفك الجوال أو الكمبيوتر الخاص بك، وفي الفقرات التالية نعرض لكم من خلال موسوعة كيفية حجز اسم تجاري بالخطوات.

طريقة حجز اسم تجاري

من خلال تلك الطريقة، تسجيل الاسم التجاري الذي ترغب فيه، وذلك لتمييز مشروعك عن باقي المشاريع، وسيقوم الموظف المختص بمراجعة الاسم والرد عليك في وقت أقل من 24 ساعة، ومن ثم يخبرك بالموافقة على تسجيل اسمك، أو الرفض مع توضيح الأسباب، بالإضافة إلى حصولك على رقم الطلب الذي ستستخدمه في الاستعلام عن قبول طلبك فيما بعد.

خطوات حجز الاسم التجاري

حتى تستطيع تسجيل الاسم التجاري الخاص بك، اتبع الخطوات التالية:

  • في البداية قم بتسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية من خلال هذا الرابط.
  • ومن القائمة الرئيسية الموجودة في صفحة الوزارة انقر على “الخدمات الإلكترونية” كما هو موضح أمامك في الصورة التالية.

طريقة حجز اسم تجاري

  • من الخدمات الإلكترونية انقر على “الأسماء التجارية”.

من الخدمات الإلكترونية انقر على "الأسماء التجارية".

  • ثم توجه إلى أيقونة “حجز الاسم التجاري”، انقر على “الدخول إلى الخدمة”.

من الخدمات الإلكترونية انقر على "الأسماء التجارية".

  • لينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى بها وصف الخدمة، ومن ثم سيتطلب منك تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي في موقع وزارة التجارة والاستثمار، وذلك من خلال كتابة رقم الهوية القومية، وكتابة كلمة السر، وذلك في حالة كونك تمتلك حساباً مفعلاً على موقع الوزارة بالفعل، ولكن إذا لم تكن تمتلك أي حساب، فيرجي تسجيل مستخدم جديد.

طريقة حجز اسم تجاري

  • بعد تسجيل دخولك على حسابك الشخصي انقر على “حجز الاسم التجاري”
  • وسينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى تتطلب كتابة الاسم الذي تريد حجزه.
  • بعد كتابة الاسم انقر على أيقونة “متابعة”.
  • وسينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى تتطلب كتابة بعض البيانات الشخصية، بعد كتابة البيانات انقر على أيقونة “متابعة وإرسال”.
  • ومن ثم سيعرض لك الموقع رقم الطلب الخاص بك، دون هذا الرقم في ورقة خارجية حتى تستطيع استخدامه في الاستعلام عن قبول الاسم فيما بعد.

وللاستفسارات يمكنك وزيارة أحد فروع وزارة العمل والاستثمار، مع العلم أن أوقات العمل الرسمية تبدأ من الساعة السابعة والنصف صباحاً، وحتى الثانية والنصف صباحاً، وذلك في الأيام من الأحد إلى الخميس.