الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة التسجيل في اختبار القدرات المعرفية الورقي 1443

بواسطة: نشر في: 12 سبتمبر، 2019
mosoah
اختبار القدرات المعرفية

يبحث المواطنون السعوديون عن اختبار القدرات المعرفية وكيفية التسجيل فيه، ولاسيما الذين يبحثون عن وظائف شاغرة، ويقدم موقع موسوعة اليوم مقالاً عن طريقة التسجيل في اختبار القدرات المعرفية الورقي لعام 1443 هجريًا.

اختبار القدرات المعرفية

أعلن “قياس” المركز الوطني للقياس والتقويم عن ضرورة اجتياز المتقدمين للعمل اختبار القدرات المعرفية، والقدرات المعرفية كما عرفها المركز الوطني للقياس هي مجموعة الإمكانات والقدرات المعرفية التي تكون لدى الفرد، ويمكنه من خلالها الإدراك والفهم وتمييز العلاقات بين الأحداث والأشياء، ما يؤدي إلى إصداره أحكام صحيحة وتقييم المواقف الاجتماعية بشكل رصين.

ويوضح الفيديو التالي والذي أنتجه “قياس” ما المقصود باختبار القدرات المعرفية: 

محتوى اختبار القدرات المعرفية والقدرات العامة

تم اختيار محتوى اختبار القدرات المعرفية، وكذلك اختبار القدرات العامة من خلال أحدث النظريات العلمية، والمتمثلة في نظرية “كارول هورن كاتل”، الخاصة بتصنيف القدرات العقلية، ويقيس الاختبار 4 قدرات أساسية هي:

  • القدرات اللفظية للفرد، وقدرته على فهم الكلمات ومعناها واستخدامها بشكل صحيح.
  • القدرات الاستدلالية وتعني إمكانية القدرة على التفكير بشكل منطقي من خلال تطبيق الاستدلال.
  • القدرة الكمية: وهي المقدرة على المعالجة الفعالة للمعلومات الكمية مثل العمليات الرياضية.
  • القدرة المكانية: وتعني القدرة على الفهم البصري للأشكال الهندسية، والقدرة على التصور الصحيح للرسوم والأشكال الثنائية باعتبارها أشكالاً ثلاثية الأبعاد.

كيفية التسجيل في اختبار القدرات المعرفية ورابط التسجيل

  • للتسجيل في اختبار، عليك أولاً إنشاء حساب جديد في المركز الوطني للقياس والتقويم “قياس” إن لم يكن لديك بالفعل حساب، وذلك من خلال الدخول عبر الرابط التالي:
  • https://e-services.qiyas.sa/Qiyas.TRAS.Web.Internet/ والضغط على أيقونة إنشاء حساب جديد، ثم تختار الصفة المكانية من المتاح والخيارات المتاحة هي “مقيم، زائر، خارج السعودية، مواطن”.
  • ثم إكمال الإجراءات الباقية من إدخال المعلومات التي سيتطلبها البرنامج، وبعد إتمام التسجيل وإنشاء الحساب، تدخل على الرابط التالي للتسجيل https://e-services.qiyas.sa/Qiyas.TRAS.Web.Internet وفور التسجيل، يتوجب عليك تحويل الرسوم المستحقة في مدة لابد ألا تتجاوز 48 ساعة، ويتم السداد إلكترونيًا أيضا من خلال التحويل من حساب البنك الخاص بك.

ويوضح الفيديو التالي طريقة التسجيل في اختبارات القياس: 

موعد اختبارات القدرات المعرفية

يوضح الجدول التالي المواعيد التي من الممكن التقديم فيها على تلك الاختبارات بالمملكة العربية السعودية

اختبار القدرات المعرفية