الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة التخلص من حشرة الفراش

بواسطة: نشر في: 27 نوفمبر، 2019
mosoah
طريقة التخلص من حشرة الفراش

نقدم لكم طريقة التخلص من حشرة الفراش من خلال المقال التالي، حشرة الفراش أو حشرات البق هي عبارة عن حشرات بيضاوية صغيرة وبنية اللون تعيش على امتصاص دم الحيوانات أو البشر، كما يتسم البق بجسمه المسطح الذي يشبه بذور التفاح، قد تضع الأنثى مئات من البيض على مدى عمرها، وعلى الرغم من أن البق أو حشرة الفراش مصدر كبير للإزعاج إلا أنه لا يعتقد انها تقوم بنقل الأمراض، لمزيد من التفاصيل عن حشرة الفراش تابعونا على موسوعة.

طريقة التخلص من حشرة الفراش

علامات وجود حشرة الفراش

يمكن معرفة وجودة البق أو حشرة الفراش من خلال الاستيقاظ من النوم مع الإحساس بوجود حكة مستمرة لم تكن موجودة قبل النوم، كما قد يستدل على ذلك أيضًا بما إذا كنت مؤخرًا قد قمت بشراء أو الحصول على سرير أو أثاث مستعمل في وقت قريب.

كذلك قد تجد بقعًا من الدم على الملاءات أو الوسائد أو الجدران، وهي فضلات بق الفراش، وتكون مصاحبةً لرائحة كريهة سببها غدد تلك الحشرات.

إذا كنت تشك بوجود بق الفراش فقم بالتأكد أيضُا من الأماكن الأخرى بين ثنايا الفراش، والكتب وقطع الأثاث، أما إذا لم تستطع التأكد فاتصل بأحد المختصين الذي سيعرف ما تبحث عنه. 

من أين تأتي حشرة الفراش

قد يدخل البق أو حشرة الفراش إلى منزلك دون اكتشافه، وذلك من خلال الأمتعة أو الملابس أو الأسرة أو الوسائد المستخدمة وغيرها من العناصر الشبيهة.

حشرة الفراش تتغذى على الدم، لذلك فإن وجودها في منزلك ليس علامةً على أن منزلك ليس نظيفًا، ولكنك قد تجدها في انظف المنازل، بل وحتى في الفنادق. 

أين تختبئ حشرة الفراش البق

لا تقوم حشرة الفراش ببناء أعشاش لها مثل النمل أو غيره، ولكنها تميل إلى العيش في مجموعات في أماكن للاختباء، عادةً ما تكون أماكن الاختباء الاولية في المراتب، أو بين الصناديق، أو في ألواح السرير أو المكاتب أو الدواليب، وبشكل عام في الأماكن التي يمكنها من خلالها الوصول بسهولة إلى الأشخاص أو الحيوانات التي تريد لدغها.

مع مرور الوقت قد تنتشر في غرفة النوم أو الأماكن الأخرى الصالحة للاختباء إذا لم يتم التخلص منها سريعًا.

أعراض لدغة البق

تنشط حشرة الفراش أو البق بشكل رئيسي في الليل، وعادةً ما تقوم بعض الناس أثناء نومهم، حيث تقوم بثقب الجلد، وسحب الدم من خلال خرطومها الممدود.

معظم لدغات بق الفراش غير مؤلمة في البداية، لكنها قد تجعل المصاب بها فيما بعد يشعر بحكة.

تختلف لدغات حشرات الفراش عن البراغيث التي تتشكل لدغتها بشكل أساسي حول الكاحلين، بينما قد تقع لدغة حشرة الفراش على أي منطقة مكشوفة من الجلد، كما أن لدغتها ليس بها تورمات حمراء مثل لدغات البراغيث.

طريقة التخلص من حشرة الفراش

يبدأ التخلص من حشرة الفراش من خلال تنظيف الأماكن التي تعيش فيها، ويشمل هذا تنظيف الفراش، وطلاء الجدران المتقشر، والستائر، وتوضع الأقمشة والملابس في  ملاء ساخن، مع وضع القطع التي لا يمكن غسلها في مجفف الملابس لمدة 30 دقيقة.

استخدم بعد ذلك فرشاةً صلبة لفرك طبقات المراتب لإزالة حشرات الفراش وبيضها قبل القيام بالتنظيف بالمكنسة الكهربائية، لا تنس فراغات السرير والمناطق المحيطة بها.

بعد ذلك استخدم المكنسة الكهربية في التنظيف، ثم قم بوضع كيس التنظيف الخاص بالمكنسة في الهواء الطلق خارج المنزل.

بعد ذلك قم بتغطية المرتبة الخاصة بك بكيس أو قماش محكم لمنع خرج البق إذا ما زال موجودًا في الفراش، ولا تقم بإزالته إلا بعد مرور عام حيث قد تعيش البق دون غذاء كل ذلك الوقت، وإذا لم تستطع الانتظار، أو لم تفلح تلك الطريقة رغم ذلك، فمن الأفضل أن تأتي بمرتبة جديدة.

أصلح شقوق الجدران، وكذلك الفراغات في خشب السرير والأثاث عن طريق الغراء، وتخلص من الفوضى حول السرير.

عادةً ما يتطلب القضاء على حشرة الفراش علاجات كيميائية، ولكن تذكر أن تقوم بشراء المنتجات التي يمكن استخدامها على السرير وفي غرف النوم حتى لا يحدث ضرر من المبيدات.

وبشكل عام فمن الأسلم والأكثر فاعلية توظيف خبير متخصص في مكافحة الآفات للتخلص من حشرة الفراش أو البق.

المصدر:

1 .