الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرابزوني من وين

بواسطة: نشر في: 6 يوليو، 2022
mosoah
طرابزوني من وين

طرابزوني من وين

تُعد عائلة طرابزوني واحدة من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية.

  • انحدرت تلك العائلة من تركيا، حيث يعود أصلها إلى المدينة التركية طرابزون، وقد هاجر العديد من أبناء عائلة طرابزون إلى شبه الجزيرة العربية، فسكنوا المملكة العربية السعودية، وبالتحديد مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • ويعود سبب هجرة العائلة من تركية، إلى بحثها عن الطعام والمأوى في مناطق أخرى، وكانت بداية استقرار العائلة في منطقة نجد والحجاز غرب المملكة العربية السعودية.
  • ولعل سبب اكتساب عائلة طرابزون شهرة واسعة على مستوى المملكة العربية السعودية، يعود إلى إنجابها العديد من الشخصيات التي حققت نجاحات كبيرة وشهرة واسعة في مختلف المجالات.

عائلة طرابزوني

لم تذكر كتب الأنساب سواء القديمة أو المعاصرة ما هو نسب عائلة طرابزوني، فكل ما ذُكر عن تلك العائلة هو أن أصلها يعود إلى مدينة طرابزون التركية، وأن أبناءها هاجروا إلى المملكة العربية السعودية واستقروا بها.

مشاهير عائلة طرابزوني

من أشهر الشخصيات التي حملت لقب عائلة طرابزوني ما يلي:

  • عبد العزيز إسماعيل طرابزوني: وهو مستشار بالديوان الملكي بالمملكة العربية السعودية بالمرتبة الممتازة، وقد تخرج من الجامعة الأمريكية قسم علم العلاقات الدولية والاقتصاد، وتولى عدة مناصب أبرزها عضوية وأمانة مجلس إدارة الصندوق الاستثماري التابع لصندوق التنمية الوطني، وعضوًا بمجلس إدارة هيئة تطوير محافظة الطائف، وكان هو أول سفير في شباب المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان يشغل منصب باحث في الشؤون الخارجية بمكتب الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.
  • المعتصم طرابزوني: وهو ممثل سعودي شهير، من مواليد عام 1988 بمدينة جدة، تخرج من جامعة الملك عبد العزيز، وكانت بدايته في مجال التمثيل كومبارس، ثم شارك في بطولة مجموعة من الأعمال الفنية وأبرزها مسلسل “الموتى يمشون بيننا”، كما قدم برنامج “أنا وهي”.
  • عبد الرحمن طرابزوني: وهو من رواد الأعمال السعوديين، التحق بالدراسة في معهد ماساتشوستس للتقنية في الولايات المتحدة الأمريكية وحصل منه على شهادة الماجستير في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب، ومنذ عام 2016 وهو يشغل منصب الرئيس التنفيذي والمدير العام لمنصة STV، إلى جانب رئاسته لمجلس الإدارة المؤسس في جمعية رأس المال الجريء والملكية الخاصة، ومنذ عام 2009 حتى عام 2014، شغل منصب الرئيس التنفيذي والمدير الإقليمي لشركة جوجل في الشرق الأوسط.
  • ريان بن وضاح طرابزوني: وهو مهندس سعودي من مواليد عام 1974، التحق بالدراسة في جامعة الباسيفيك في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصل منها على شهادة البكالريوس في الهندسة الكهربائية، ومن أهم المناصب التي تولاها مدير عمليات شبكة الإمداد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لفئة رعاية الأطفال في شركة بروكتر وغامبل، ومدير تطوير المنتجات في السعودية، وشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة مطارات جدة، منذ عام 2021 حتى مايو 2022.