الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

صلاحية رقم سداد رخصة العمل طريقة الاستعلام الجديدة

بواسطة: نشر في: 29 أغسطس، 2019
mosoah
صلاحية رقم سداد رخصة العمل

نقدم إليك عزيزي القارئ  الخطوات اللازمة للاستعلام عن صلاحية رقم سداد رخصة العمل ، وذلك عبر مقالنا اليوم من موسوعة، فهذه الخدمة هي إحدى الخدمات التي تتيحها البوابة الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، من أجل أن توفر الجهد والوقت للمواطنين، وللعمل على تيسير وتسهيل كافة التعاملات الخاصة بهم سواء كانوا من المقيمين، أو الوافدين.

وهذه الخدمة تساعدك في معرفة رقم سداد رخصة العمل من خلال رقم الإقامة، أو رقم الحدود، وذلك بشكل إلكتروني، فعلى كل مواطن أن يجدد رخصة العمل الخاصة به؛ حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية.

وبالتالي فالمسئول عن العمل في كل مؤسسة أو شركة عليه أن لا يُعين عمالة وافدة دون أن تكون معها تجديد لرخصة العمل، مع متابعة صلاحيتها وهل هي سارية، أم لا.

وهذه الخدمة هي من الخدمات الإلكترونية التي تعكس الدور الذي تقوم به المملكة العربية السعودية فهي تهدف  إلى تحويل كافة الخدمات الحكومية، إلى إلكترونية، وذلك من خلال رؤيتها لـ 2030؛ حتى تواكب عصر التطوير والتكنولوجيا الذي تشهده بلاد العالم ككل.

وسنشرح خلال السطور التالية الخطوات التي يجب القيام بها للحصول على رقم سداد الخاصة برخصة العمل.

خطوات معرفة صلاحية رقم سداد رخصة العمل

  • أذهب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال هذا الرابط.
  • ستجد في الجزء العلوي من الصفحة قائمة خدمات الوزارة، عليك بالضغط عليها.
  • اختار منها دليل الخدمات، وأنقر عليها.
  • ستجد جميع الخدمات التي يمكنك الاستعلام عنها، قم باختيار الخدمة الخاصة بإصدار وتجديد رخصة العمل، ومنها اختار المنشأة التي تريد أن تستفسر عن رقم السداد المُتعلق بتجديد رخصة العمل، أو إصدارها.
  • اكتب البيانات المطلوبة منك، ومن بينها  إضافة الوافد الذي ترغب في تجديد وإصدار الرخصة له، وكتابة رقم العامل، ورقم الإقامة، أو رقم الحدود، ورمز التحقق المدون أمامك على الشاشة.
  • بعد ذلك أنقر على كلمة بحث، واختر العمالة التي تريد أن تصدر إليهم الرخص.
  • ثم اختار كلمة إرسال، وسيظهر إليك تذكرة مراجعة بها الرقم الخاص بالسداد.
  • بعد ذلك سيرسل إليك تفاصيل الطلب، وأيضاً رقم السداد، وذلك من خلال رسالة نصية على هاتفك.
  • استخدم هذا الرقم لكي تسدد المبلغ المستحق من خلال أي بنك محلي.
  • إذا رأت أنك لم تسدد المبلغ المستحق، فهنا عليك أن تدفعه.
  • بعد الدفع عليك أن تراجع باقي الإجراءات مع مكتب الجوازات، لكي تصدر الإقامة.

صلاحية رقم سداد رخصة العمل

أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن صلاحية رقم السداد تستمر لمدة 14 يوم فقط، وتبدأ من يوم صدور رقم السداد، ونجد أنها تنتهي إذا لم تقم بسداد الرسوم المستحقة في أحد البنوك.

وإذا كان رقم السداد قد أنتهي صلاحيته فهذا يدل على أن السداد لم يُقبل، بل عليك أولاً أن تدخل على موقع الوزارة ، وتقوم بالخطوات التي شرحناها إليك خلال السطور الماضية.

بالإضافة إلى ذلك نجد أن المديرية العامة للجوازات، أصدرت مؤخراً قرار بتخفيض السنوات الخاصة بإقامة العمالة الوافدة فأصبحت أربعة سنوات بدلاً من 6سنوات، وبالتالي تم تقليل رخصة العمل أيضاً لأربعة سنوات، ووصلت الرسوم الخاصة بتجديد أو إصدار إقامة للعمالة الوافدة إلى المؤسسات والشركات إلى حوالي 650 ريال سعودي.

وقال مكتب العمل أنه إذا جاء شخص وافد من أجل العمل في المملكة ، ومعه تأشيرة جديدة، فهنا يتوجب عليه أن يقوم بإصدار رخصة عمل، ودفع رسومها، حتى يستطيع أن يُجدد إقامته.