الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شروط استحقاق دعم القطاع الخاص الشروط والخطوات الجديدة

بواسطة: نشر في: 6 أبريل، 2020
mosoah
شروط استحقاق دعم القطاع الخاص

تعرف على شروط استحقاق دعم القطاع الخاص عبر نظام ساند بسبب تداعيات أزمة كورونا ، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أوامره الملكية بأن تتحمل الدولة ممثلة في نظام ساند ((التأمين ضد التعطل عن العمل)) القيام بتعويض العاملين السعوديين في القطاع الخاص عما تعرضوا له من أضرار وظيفية بسبب الإجراءات المتبعة للقيام بمكافحة انتشار فيروس كورونا (كوفيد ـ 19) لمدة ثلاثة أشهر متواصلة بميزانية مالية بلغت 90 مليار ريال سعودي.

ويتميز نظام ساند بكونه أحد الأنظمة الحكومية التي يتم توجيهها من الدولة لحماية الموظفين في القطاع الخاص وذلك من خلال تعويض العاملين المتضررين من الأوضاع التي يضطرون فيها لعدم الذهاب إلى أعمالهم والحصول على راتبهم، وقد تأسس النظام بناءً على أوامر الملك سلمان بن عبد العزيز من أجل حماية وكفالة المواطنين السعودين.

وفي المقال الآتي نعرض لكم شروط استحقاق دعم القطاع الخاص عبر ساند، فتابعونا من موسوعة.

شروط استحقاق دعم القطاع الخاص

  • تم إنشاء نظام ساند بهدف رعاية المواطنين السعوديين وعائلتهم في حالة حدوث تعطّل ربّ الأسرة عن العمل بسبب ظروف خارجة عن إرادته.
  • حيثُ تقوم فكرة إنشاء ساند على محاولة سدّ الفجوة بين مقدار الدخل والعمل للتمكن من توفير حياة كريمة للعاملين السعوديين وأسرهم خلال الفترة الانتقالية التي تحدث خلال فترة التعطل عن العمل حتى يتمن ربّ الأسرة من الحصول على وظيفة جديدة، مع الحرص على توفير كافة سُبل الدعم والتأهيل اللازم للتمكن من الالتحاق بوظيفة أخرى.

شروط استحقاق ساند 1441

يضع نظام ساند عدداً من الشروط اللازمة لحصول الأفراد على التعويض المالي من خلالها والتي تتمثل في:

  • أن يكون الشخص سعودي الجنسية.
  • أن يكون الشخص الراغب في الالتحاق بنظام ساند لا يزيد عمره عن 60 عام.
  • ضرورة تجاوز المتقدم لمدة العمل التي نصّ عليها قانون العمل في نظام ساند، وذلك وفقاً للمادة رقم 14 من قانون العمل.
  • أن لا يكون المتقدم قد ترك عمله بناءً على رغبته وبمحض إرادته الكاملة.
  • ضرورة أن لا يكون للمتقدم أي مصدر دخل آخر من أية أنشطة أو أعمال تجارية خاصة به.
  • ضرورة أن يلتزم المتقدم بالخضوع للتدريب والتأهيل الذي يتم تحديده له من قِبل وزارة العمل.
  • أن لا يكون المتقدم قد تم فصله من العمل بسبب أحد الأسباب الشخصية الراجعة إليه.
  • أن يكون المتقدم قادراً على العمل الوظيفي.

مبادرة دعم القطاع الخاص عبر ساند

  • وفقاً لمبادرة الملك سلمان والأمر الملكي الصادر بشأن تعويض العاملين بالقطاع الخاص، فإن الدولة ممثلةّ في نظام ساند ستقوم بتحمل مقدار 60% من رواتب العاملين السعوديين في القطاع الخاص في إطار الإجراءات المتخذة لمواجهة طارئة فيروس كورونا، ويكون هذا الإجراء بهدف مساعدة أصحاب الأعمال على الإبقاء على الموظفين السعوديين العاملين لديهم وعدم إنهاء تعاقداتهم بسبب التأثيرات الاقتصادية الحادثة بسبب فيروس كورونا.

شمول مبادرة التعويض عبر ساند

  • وستعمل هذه المبادرة التعويضية عبر نظام ساند شاملة لنسبة تبلغ 100% من العاملين السعوديين في المؤسسات أو المنشآت التي يتواجد بها خمسة  عاملين سعوديين أو أقل من ذلك، وتصل هذه النسبة إلى 70% من العاملين السعوديين في المؤسسات أو المنشآت العملية التي يتجاوز عدد العاملين السعوديين بها خمسة عمال.
  • وذلك مع إعفاء أصحاب الأعمال من التزامهم بدفع الأجور الشهرية من الأشخاص المستفيدين من مبادرة الملك سلمان، مع عدم وجود حق للمؤسسة بأن تُلزم العاملين بالعمل خلال هذه الفترة التي يتم بها صرف التعويض والتي تستمر ثلاثة أشهر.

شروط الاستفادة من مبادرة التعويض عبر ساند

  • اشترطت المبادرة الملكية على أصحاب الأعمال أن تلتزم منشآتهم بدفع أجور العاملين الذين سيستفيدوا من مبادرة الأمر الملكي بعد انتهاء مدة صرف التعويضات، كما أنهم ملزمون بالاستمرار في صرف رواتب العاملين السعوديين وغير السعوديين الذين لا يشملهم هذا التعويض.

لنكون بذلك قد عرضنا لكم شروط استحقاق دعم القطاع الخاص عبر نظام ساند بسبب تداعيات أزمة كورونا بالتفصيل، وللمزيد من المستجدات تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.