مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

حل مشكلة شاشة الكمبيوتر سوداء والجهاز شغال

بواسطة:
شاشة الكمبيوتر سوداء والجهاز شغال

حل مشكلة وسبب شاشة الكمبيوتر سوداء والجهاز شغال ، أحيانًا كثيرة عند استخدام الكمبيوتر يواجه المرء تحول الشاشة إلى اللون الأسود كأن الجهاز مقفلًا رغم أنه ما زال يعمل، ولذلك خلال هذا المقال على موسوعة نتعرف على أسباب تحول الشاشة إلى اللون الأسود وطرق حلها.

أسباب شاشة الكمبيوتر السوداء

تعارض برمجيات الكمبيوتر:

  • قد يكون هناك تعارض بين برمجيات الكمبيوتر مما يتسبب في تحول الشاشة إلى اللون الأسود، ويمكن خلالها تحديد البرامج التي كانت شغالة قبل أن تحدث المشكلة، وحذف كل البرامج التي ليس لها أهمية من على الجهاز.

خلل في البرامج

  • قد يكون هناك خلل في إحدى البرامج التي على الكمبيوتر مما يؤدي إلى تجميد الشاشة، خاصة إذا كانت تلك البرامج تستغل مساحة الشاشة كلها، وفي العادة لا يتم إيقاف تشغيل الكمبيوتر بصورة تلقائية، وتظل الملفات الصوتية تعمل، مما يصعب من حل هذه المشكلة، ولكن يمكن إعادة تشغيل البرنامج بدقة شاشة مختلفة، أو يتم تشغيله من خلال الحساب الإداري، أو تفعيل اختيار Windows compatibility mode.

خلل في الدقة المعتمدة

  • قد يكون هناك خلل في الدقة المعتدة للشاشة، فإذا كانت الدقة أعلى من التي تدعمها بطاقة العرض المرئي التي تثبت بالجهاز او الشاشة فقد يتسبب ذلك في حدوث خلل في إظهار الصورة على الشاشة، ويمكن حل تلك المشكلة على نظام الويندوز من خلال إعادة تشغيل الكمبيوتر، وإدخاله في وضع Safe mode، ثم الانتقال إلى لوحة التحكم والنقر على أيقونة Display، ثم الانتقال إلى التبويب Settings وإعادة دقة الشاشة إلى القيمة الأساسية، وفي حال عدم العلم بالدقة الأصلية للشاشة يتم اختيار 800×600 بعدد الألوان 256، وبعد الانتهاء من ذلك يتم النقر على زر Apply حتى يتم حفظ التغييرات، ثم إعادة تشغيل الكمبيوتر.

وجود فيروسات:

  • قد يكون هناك برامج خبيثة أو فيروسات وهي أحد الأسباب التي تؤدي إلى تحويل الشاشة إلى اللون الأسود، فيمكن أن يتم إجراء مسح لهذه الفيروسات الضارة عن طريق أحد البرامج الخاصة بالكشف عن الفيروسات ومكافحتها والقضاء عليها.

وجود عطل بالشاشة:

  • قد يكون هناك عطل بالشاشة، ولذلك يمكن استخدام شاشة أخرى على الكمبيوتر، وفي حال التأكد من أن المشكلة من الشاشة يتم إصلاحها أو استبدالها.

وجود عطل باللوحة الأم:

  • قد يكون هناك عطل في اللوحة الأم، وفي حال التأكد من أن الشاشة سليمة وكذلك بطاقة العرض المرئي، فذلك قد يعني أن الخلل يوجد في اللوحة الأم، ولذلك يتطلب أن يتم إصلاحها.

حل مشكلة شاشة الكمبيوتر السوداء

  • في البداية يتم التحقق من أن الشاشة تعمل من خلال توصيل الكهرباء والنقر على زر التشغيل، فإذا بقيت الشاشة سوداء ولكن مصباح الشاشة يعمل فذلك أمر جيد، وللتحقق يتم النقر على المفاتيح التي توجد في الشاشة مثل مفتاح القائمة، فإذا ظهرت إعدادات الشاشة فمعناه أن الشاشة تعمل وإن كان غير ذلك فالشاشة بحاجة إلى الصيانة.
  • التحقق من أن الكيسة تعمل، وذلك من خلال النقر على زر التشغيل، والتحقق من أن مروحة البروسيسور والإضاءة تعملان وفي وضعية جيدة، وفي حال لم يشغل الكمبيوتر أو كان يعمل ثم يتوقف عن العمل فهذا يدل على أن الكيسة بها مشاكل ويجب مراجعتها وصيانتها.
  • التحقق من كرت الشاشة وكابل كارت الشاشة، بنسبة كبيرة تكون مشكلة الشاشة السوداء بسبب كرت الشاشة نفسه أو كابل كارت الشاشة، ولذلك يجب التحقق من الكابل الذي يتصل بالشاشة وإلى كرت الشاشة سواء كان يتم استخدام VGA أو HDMI أو  DVI أو Displayport لكي يتم توصيل الكمبيوتر بالشاشة، ويمكن أن يتم حل المشكلة من خلال إزالة وتركيب الكابل، او قد يكون هناك حاجة إلى تغييره، ويمكن أن يتم تغيير النوع الذي يستخدم.
  • القيام بفحص مقياس الشاشة، فقد تتحول الشاشة إلى اللون الأسود نتيجة أن مقاس الشاشة أكبر من التي يتم دعمها من قبل الشاشة، ولذلك تتحول إلى اللون الأسود ولا يتمكن من الدخول إلى الويندوز، لذلك يجب الدخول إلى وضع Safe Mode، ثم إعادة تعيين الـ Resolution، ثم اختيار Recommended.
  • وفي حال كانت المشكلة من الرام فإن صفحة البداية الخاصة بالدوس ستعمل ثم تتوقف عن العمل، ولكي في أحيان أخرى فهي لا تعمل تمامًا، وفي هذه الحال يجب إزالة الرام وتنظيفها ثم تركيبها والتحقق من أنها ركبت بالصورة الصحيحة، والتحقق من أن الرامات تتوافق مع بعضها البعض من حيث الـ DDR في حال كان هناك أكثر من رام.