مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن سوق الطيور والمواشي في الشارقة

بواسطة:
سوق الطيور والمواشي في الشارقة

يُعتبر سوق الطيور والمواشي في الشارقة من أقدم الأسواق الشعبية بالإمارة، وهو يضم مجموعة كبيرة من الطيور النادرة والحيوانات، مما يجعله مكاناً جاذباً للكثير من الزوار الذين يعتبرونه حديقة حيوانات أليفة يستمتعون فيها بمشاهدة هذا الكم المتنوع منها، كما يتم من خلاله شراء احتياجات المواطنين من الطيور والمواشي بغرض ذبحها وطهوها، ومن خلال السطور التالية في موسوعة سنتعرف على تاريخ السوق وأقسامه ومواعيد العمل به.

معلومات عن سوق الطيور والمواشي في الشارقة

تاريخ سوق الطيور والمواشي

قد بدأ النشاط الفعلي للسوق منذ فترة الثمانينات، حيث كان سوقاً عامراً بالحركة، وقد أدى نجاحه إلى إنشاءه بشكل أحدث وخاضعاً للمواصفات الصحية.

وقد تم افتتاح السوق رسمياً في عام 1996 في منطقة الجبيل وعلى بعد دقيقة واحدة من شارع الكورنيش وبالقرب من سوق الأسماك، ومنذ وقت الافتتاح حتى الآن يُعتبر السوق أحد أبرز المعالم السياحية في الشارقة، وذلك بفضل احتوائه على مجموعة متنوعة من الطيور الغريبة وفصائل المواشي المستوردة بالإضافة إلى أسماك الزينة.

ولذلك قد نجح السوق في أن يكون وجهة سياحية ومقصداً للكثير من الزوار سواء من مواطني الإمارة أو من خارجها، حيث أصبح متنزهاً لكل العائلات المقيمة ومن مختلف أنحاء دولة الإمارات، وذلك للاستمتاع بمشاهدة مختلف أنواع الحيوانات والطيور النادرة والغريبة.

أقسام السوق

يتكون السوق من مباني مُقسمة إلى 42 محلاً، فضلاً عن 18 محلاً مخصصة لبيع الدواجن الطازجة، بالإضافة إلى 52 محلاً لبيع الأبقار الحية والأغنام  التي يفصل بينها حواجز حديدية مفرغة لتوفير التهوية اللازمة لها.

يحتوي السوق على قسم خاص لبيع الطيور مثل الحمام، طيور الزينة، طائر كناري، الحسون، طيور الحب، طائر الكوكتيل، بغبغاء كاسكو، البلابل، الصقور، والذين يعزفون بتغريداتهم أجمل الألحان، فضلاً عن الزواحف النادرة مثل الهامستر.

وبجانب هذا القسم يوجد محلات تتخصص في بيع مستلزمات ومتطلبات الحيوانات والطيور من أطعمة وحبوب، بالإضافة إلى بيوت وأقفاص من الخشب والذهب والنحاس، تم تصميمها على حسب الطبيعة البيولوجية لكل حيوان.

ويضم السوق قسماً آخر للدواجن التي يتم بيعها وذبحها وتنظيفها وتقطيعها في محل الدواجن وبشكل آمن وسليم، بالإضافة إلى بيع البط والإوز والديوك الرومي، والكتاكيت الصغيرة التي يحرص الأطفال على اقتنائها.

كما يوجد قسم خاص لبيع أسماك الزينة التي يتم استيراد بعضها من تيلاند وسنغافورة، وتتنوع ما بين الأسماك المفترسة مثل سمكة النمر، أسماك السيكلد، السمكة الزرقاء، دسكاس، السمكة الذهبية والتي يتم عرضها في أحواض زجاجية ضخمة مما تقدم متعة بصرية للزائرين.

وتضم محلات بيع المواشي فيه الحمير والخيول والأبقار والأغنام والماعز والغزال العربي، والتي يتم استيرادها من السودان والصومال وإيران والهند وجيبوتي وباكستان واستراليا ونيوزلندا وهولندا، وسوريا، فضلاً عن المواشي المحلية والتي يزيد سعرها عن المستوردة، وأيضاً الأرانب والقطط والكلاب والسلاحف المعمرة.

احتياطات الأمن والسلامة بالسوق

حيث يشرف على السوق مجموعة من الأطباء المتخصصين الذين يقومون بفحص الحيوانات والطيور، ويمنعون بيعها إلا بعد التأكد من أنها خالية من الأمراض خاصة في مواسم الإنفلونزا، وذلك من خلال العيادات البيطرية المنتشرة على امتداده.

كما تحرص بلدية الشارقة على الاهتمام بالسوق بشكل يومي من خلال ضمان الحفاظ على أعلى مستوى نظافة داخل المحلات، خاصة في أقفاص الدجاج ووجود الطعام بها بشكل كافِ، فضلاً عن نظافة أماكن الذبح والتقطيع، وأيضاً التأكد من حصول العاملين بالسوق على البطاقة الصحية وشهادات خلوهم من الأمراض والتأكد من ارتدائهم زي موحد.

أوقات عمل السوق

يفتح سوق الطيور والمواشي أبوابه يومياً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة العاشرة مساءً، عدا يوم الجمعة حيث يفتح من الساعة الواحدة ظهراً حتى الساعة العاشرة مساءً.