مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبب عدم التركيز داخل القاعه وعلاجه

بواسطة:
التركيز داخل القاعه

العديد من الطلاب يعانون من مشكلة عدم التركيز داخل القاعه و عند المذاكرة، مما يؤثر على مستواهم الدراسية، و نجد أن عدم التركيز داخل القاعه يجعل الطلاب يواجهون العيد من المشكلات و الصعوبات خلال المذاكرة، لذلك لابد من معالجة المشكلة و التعرف على أسبابها و هو ما سيعرضه لنا موقع موسوعة اليوم بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعد على التركيز في القاعة .

أسباب عدم التركيز داخل القاعه

هناك عدة أسباب تؤدي إلى حدوث مشكلة عدم التركيز و التشتت داخل القاعة و عند الدراسة و التي من أبرزها ما يلي :

  1. قد يكون السبب وراء عدم التركيز و التشتت حالة مرضية أو مشكلة صحية، و لهذا على الشخص أن يراجع الطبيب فورا من أجل حل المشكلة باستخدام العلاج المناسب قبل أن تزداد المشكلة، أو الشعور بألم جسدي مما قد يسبب الإجهاد للجسد و الذهن فلا يستطيع الطالب التركيز و سماع المحاضرة بصورة جيدة .
  2. و قد يكون السبب هو كثرة الإجهاد بسبب القيام بمهام عديدة مما يسبب العتب و الإجهاد للطلاب مما يؤثر على معدل تركيزه و يسبب له التشتت و عدم الفهم الجيد للمحاضرات .
  3. و من الممكن أن يسبب التعب و عدم النوم بشكل جيد لساعات كافية الإرهاق و التعب و تلك من أسوء الأمور التي تسبب ضعف في التركيز و تؤدي للتشتت، حيث تقول العديد من الدراسات و الأبحاث أن كثرة السهر و النوم لساعات أقل من الطبيعي و التي تتراوح من 7 إلي 8 ساعات يوميا يسبب التشتت و يؤدي لعدم التركيز مما يؤثر على مستوى العلمي للطلاب .
  4. أحد الأسباب الشائعة أيضا عن الطلاب و على وجه الخصوص الأطفال هي الملل فنجد أن الشعور بالممل يفقد التركيز و يسبب التشتت .
  5. كثرة المهام التي يقوم بها الطالب في نفس الوقت داخل القاعة فقد يكون يستمع للمحاضرة مع تصفح مواقع السوشيال ميديا أو غير ذلك الكثير فنجد أن القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت يأثر على التركيز و يضعف و يقلل نسبة التحصيل المعلومات بشكر كبير .
  6. كثرة التفكير نجد أن التفكير بكثرة يقلل مون معدل تركيزك و يسبب لك التشتت لذلك لابد من تصفية الذهن .

نصائح تساعد على التركيز داخل القاعه

هناك عدة نصائح ينصح بتباعها حتى تتمكن من التركيز أكثر و تنشط خلايا المخ و هي الأتي :
  • لابد من أن تتخلص من أي مشتتات قد تعيق تركيزك و التي من أبرزها الهاتف المحمول حتى يتسنى لك التركيز و الانتباه .
  • تجنب و ابتعد عن الأفكار السلبية فنجد أن التركيز في الدراسة يكون صعب عندما تتمكن منك الأفكار السلبية و لذها لابد من محاربتها من البداية و استبدالها بالأفكار الإيجابية و أنك قادر على الفهم و الاستيعاب و ستتمكن من الوصول لأعلى الدرجات من خلال التركيز و المذاكرة .
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل يومي، حيث أن الجلوس لفترة طويلة يقلل من نشاط الدورة الدموية و تدفق الجسم مما يؤثر على الذاكرة و التركيز و يسبب الخمول للطالب .
  • التقليل من الضغط العبي من خلال شرب مشروبات دافئه تساعد على تهدئة الأعصاب و تعطي شعور بالاسترخاء مما يساعد على التركيز بشكل جيد، على سبيل المثال شرب النعناع ، و الشاي الأخضر الذي يساعد الجسم على التخلص من السموم .
  • تناول الأطعمة الصحية و الغني بأوميجا 3 كالأسماك و التونه و زيت بذور الكتان و المكسرات، كما ينصح بتناول الأطعمة المليئة بالأحماض الدهنية الغير مشبعة و التي تجدد نشاط الجسم، و الإكثار من تناول الفاكهة الطازجة و الخضروات مثل السبانخ و الجرجير التي تنشط خلايا المخ و تغذية مما يقوي الذاكرة .
  • تجنب تناول الوجبات السريعة و المشروبات الغازية التي تؤثر بشكل كبير على الذاكرة و تقلل من التركيز .
  • تناول بعض الفيتامينات التي تقوي الذاكرة و التركيز بعد استشارة الطبيب .