الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

رسوم مكتب العمل 2020

بواسطة: نشر في: 12 فبراير، 2020
mosoah
رسوم مكتب العمل 2020

من خلال هذا المقال يمكنكم الإطلاع على رسوم مكتب العمل 2020 والتي فرضتها الحكومة على العمالة منذ عام 2018، فمع ارتفاع نسبة العمالة من مختلف الجنسيات داخل المملكة فقد بدأت الحكومة في التخطيط لتقليل هذه النسبة من خلال فرض رسوم جديدة على المقيمين وذلك لأجل توفير المزيد من فرص العمل للمواطنين في مختلف المجالات.

والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تعد الوجهة المفضلة للعمالة الأجنبية من مختلف الجنسيات مثل الفلبين والهند وباكستان وسريلانكا ومصر، وفي العام الماضي شهدت المملكة انخفاض ملحوظ في نسبة العمالة التي بلغت نحو 6.6 عامل أجنبي، في موسوعة سنعرض لكم رسوم مكتب العمل التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

رسوم مكتب العمل 2020

  • أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رسوم مكتب العمل الجديدة لعام 2020 التي تبلغ قيمتها 26.6 ريال في اليوم، وهي قيمة تعادل 800 ريال أسبوعيًا و 9600 شهريًا، وتلك الرسوم حددتها الوزارة في حالة ارتفاع نسبة العمالة في عام 2020.
  • أما إذا لم ترتفع نسبة العمالة في عام 2020 فإن الرسوم التي سيدفعها العامل تبلغ قيمتها يوميًا 23 ريال، أي ما يعادل 700 ريال شهريًا، وفي السنة تعادل 8400 ريال.

ملحوظة: توجد رسوم مفروضة على أصحاب العمل والتي تبلغ قيمتها نحو 100 ريال، وهو مبلغ يتعين على صاحب العمل تسديده إذا كانت بلغت مدة عمل العامل لعام واحد، وهي رسوم تُسدد لكل عامل من العمال لديه.

والجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الفئات التي تم إعفائها من تسديد رسوم مكتب العمل وهم: الزوجة الغير سعودية من مواطن سعودي أو الزوج الغير سعودي لمواطنة سعودية، إلى جانب فئة الأبناء المنتمين لأب لا يحمل الجنسية السعودية وأم سعودية، فضلاً عن المؤسسات التي لا يزيد عدد عمالها عن 9 عمال، بالإضافة إلى جنسيات محددة مثل الجنسيات الفلسطينية التي تحمل الجنسية المصرية، فضلاً عن المواطنين التابعين لاتحاد تركستان وميانمار.