الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم تبلغ رسوم تغيير المهنة في السعودية

بواسطة:
mosoah
رسوم تغيير المهنة

نقدم إليك عبر مقالنا اليوم من موسوعة طرقة معرفة رسوم تغيير المهنة ، فهذه الخدمة هي إحدى الخدمات الإلكترونية التي توفرها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومن خلالها يُمكن لصاحب العمل، أو الكفيل أن يقوم بتغيير المهنة الخاصة بالوافد، أو المقيم، بكل سهولة ، وفي أسرع وقت ممكن، وبشكل إلكتروني، ومن الممكن تغيير أي مهنة ماعدا المهن الهندسية، أو الطبية، أو المهن الخاصة التي تحتاج إلى إجراءات أخرى إضافية.

فالكثير من الوافدين السعودييين يلجأوا إلى تغيير المهنة في حالة تركهم العمل، وانتقالهم إلى مؤسسة أخرى، حتى لا يتعرضوا لأي عقوبة، لذا سنتحدث خلال السطور التالية عن طريقة تغيير المهنة في السعودية، والرسوم الخاصة بها، فتابعونا.

رسوم تغيير المهنة

خطوات تغيير المهنة

  • أدخل على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويمكنك الوصول إليها من خلال هذا الرابط، وسجل الدخول واكتب اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • أدخل على الخدمات الإلكترونية، وأنقر على خدمة تغيير المهنة.
  • اكتب رقم إقامة الشخص الوافد، الذي ترغب في تغيير المهنة الخاصة به، واختار اسمه.
  • ستجد قائمة المهن، أنقر على مهنة جديدة.
  • ثم أنقر على كلمة بحث.
  • ستظهر إليك كافة البيانات الخاصة بطلب تغيير المهنة، ومن بينها المعلومات الخاصة بالعامل، والمهنة الجديدة، والمهنة التي يعمل بها في الوقت الحالي.
  • ثم أنقر على كلمة إرسال، وأنتظر حتى تأتي إليك رسالة تؤكد أن العملية تمت، وأن طلبك تم إرساله إليهم بنجاح.

بعد ذلك سيكون عليك دفع الرسوم الخاصة بتغيير مهنة الوافد.

رسوم تغيير المهنة

أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن الرسوم المالية الخاصة بتغيير المهنة تصل إلى ألف ريال سعودي، ويجب دفعها من قبل الكفيل عن طريق إحدى الوسائل التالية: وهي الدفع من خلال أي بنك سعودي، أو السداد بشكل نقدي، أو بواسطة خدمة دفع الفواتير.

ويتم دفع هذه الرسوم بعد الحصول على موافقة من مكتب العمل تفيد بإتاحة تغيير المهنة للمواطن الوافد.

وهذه الرسوم  تتحملها الشركة التي يعمل بها الوافد في حالة إجبارها على ذلك، أو يدفعها المقيم أو الوافد إذا كان هو من يرغب في تغيير المهنة الخاصة به، بشكل شخصي.

وبعد سداد الرسوم يجب على الشخص أن يذهب لمكتب الجوازات من أجل تحديث إقامته، وكتابة المهنة الجديدة.