الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

رسوم تجديد الاستمارة المطوفة بعد تحديث الأسعار

بواسطة: نشر في: 14 أكتوبر، 2020
mosoah
رسوم تجديد الاستمارة المطوفة

“ما هي رسوم تجديد الاستمارة المطوفة في المملكة العربية السعودية؟” هذا ما نُجيب عنه في مقالنا عبر موسوعة ، حيث إنه من الأنظمة المتبعة في المرور، ويتعرض صاحب المطوفة إلى الغرامات في حالة عدم الدفع في الموعد المحدد، إذ أنه يُفرض على المواطن الغرامات في حالة انتهاء استمارة سيارته ولم يقم بتجديدها.

ولاسيما وأن تلك الإجراءات المتبعة في السعودية هي التي من شأنها ضمان عدم وقوع مخالفات مرورية، والتي غالبًا ما ينجم عنها ضحايا، لذا تسعى المملكة العربية السعودية للحفاظ على أمن أبناء الوطن من خلال فرض رسوم تجديد استمارة نقل خاص وهذا ما نُسلط الضوء عليه، فتابعونا.

رسوم تجديد الاستمارة المطوفة

رسوم تجديد الاستمارة المطوفة

  • أعلنت إدارة المرور السعودي من خلال الحساب الرسمي لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بأن رسوم التجديد تبلغ قيمتها 300 ريالاً سعوديًا سارية لمدة ثلاث سنوات، فهي الرسوم المُحددة في حالة تجديد استمارة جيب أو غيرها من ماركات السيارات.

  • حيث إنه فور انتهاء استمارة الطوافة وهي الأوراق التي تثبت ملكيتك لها فإن رسوم التجديد تبلغ قيمتها، وفقًا لما ورد على الحساب الرسمي لتويتر فإن التجديد تبلغ قيمته 300 ريالاً سعوديًا ، وذلك قبل مرور 180 يومًا على انتهاء موعد الاستمارة.

خطوات تجديد استمارة السيارة

أشارت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية إلى اتباع عدد من الخطوات اللازمة التي من خلالها يحصل المواطن أو المقيمين على أراضيها بصلاحية السيارة، ومن ابرز تلك الخطوات هي ما نستعرضها فيما يلي:

  • يجب أن يتأكد الشخص من سريان صلاحية التأمين على السيارة.
  • يُشترط على مالك السيارة أن يملك فحص دوري ساري للسيارة.
  • يُشترط لتجديد استمارة السيارة سداد رسوم تجديد الاستمارة، فضلاً عن رسوم التأخير في حالة إذ ما تخلف مالك السيارة، وهي التي تبلغ قيمتها؛ 100 ريالاً سعوديًا عن كل سنه من السنوات التي تأخر المواطن عنها في السداد.
  • يُشترط على الشخص التأكد من سداد المخالفات المرورية التي تم تسجيلها على السيارة.

طريقة تجديد استمارة السيارة عبر أبشر

أتاحت إدارة المرور في المملكة العربية السعودية تجديد استمارة السيارة من خلال موقع وزارة الداخلية السعودية، فيما تُعتبر منصة أبشر من المنصات الرسمية التي توفر التقديم عبرها على الوظائف الرسمية التي تُعلن عنها الوزارات والمؤسسات.

  1. ادخل على موقع أبشر الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية من هنا.
  2. ومن ثم اختر أيقونة ” الأفراد”.
  3. قم بتسجيل البيانات الخاصة بك؛ وهي اسم المستخدم أو رقم الهوية، ومن ثم كلمة المرور.
  4. سجل الدخول من خلال الضغط على تسجيل الدخول.
  5. ليصلك كود على الهاتف الخاص بك الذي قمت بتسجيله.
  6. اضغط على أيقونة” خدمات المركبات”، ومن ثم اضغط على أيقونة ” الخدمات”.
  7. عليك الضغط على أيقونة ” تجديد رخصة السير”.
  8. لتظهر لك صفحة تحمل تفاصيل خاصة بالسيارة التي تمتلكها، فإذا كنت تمتلك أكثر من سيارة، فكل م عليك القيام به هو تحديد السيارة.
  9. ومن ثم اختيار أيقونة ” تجديد استمارة المركبة”.
  10. عليك الآن الضغط على أيقونة “الموافقة على الشروط والأحكام”.
  11. ومن ثم الآن اضغط على أيقونة ” تجديد الاستمارة”.

رسوم تجديد استمارة نقل خاص

يتساءل البعض عن رسوم تجديد استمارة سيارة نقل خاص، وفيما يلي نستعرض أبرز ما جاء في ذلك:

  • صرحت وزارة الداخلية عبر موقعها الرسمي وتحديدًا فيما يتعلق إدارة المرور أن رسوم تجديد الاستمارة للسيارات الصغيرة بلغت 73 ريالاً سعوديًا.
  • فيما يدفع صاحب المركبة مبلغ يُقدر بـ24 ريالاً سعوديًا في حالة القيام بفحص السيارة.
  • فيما تُقدر تجديد استمارة السيارة المتوسطة بمبلغ وقدرة 141 ريالاً سعوديًا، فيما تُقدر سعر فحص السيارة مرة أخرى بمبلغ 42 ريالاً.
  • أما عن رسوم تجديد استمارة السيارات الكبيرة فهي التي تبلغ 205 ريالاً سعوديًا، بينما تُقدر تكلفة فحص السيارة مرة أخرى بمبلغ وقدرة 62 ريالاً سعوديًا.

شروط يجب استيفاءها لتجديد الاستمارة

توجد مجموعة من شروط يجب استيفاءها لتجديد الاستمارة، وهي ما نستعرضها فيما يلي:

  • يُشترط سريان تأمين السيارة أثناء تجديد الاستمارة.
  • يُشترط دفع رسوم تجديد استمارة الطوافة والتي تُقدر بـ300 ريالاً سعوديًا.
  • يُشترط أن يدفع مالك السيارة مبلغ لإنهاء المخالفات المالية المرورية، حيث لا يُسمح بالتجديد في حالة وقوع أي من المخالفات المالية المسجلة أو القانونية.
  • سداد التأخير في تجديد الاستمارة، وهذا في حالة الغرامة السنوية التي تُقدر بـ100 ريالاً سعوديًا.

قدمنا من خلل مقالنا رسوم تجديد الاستمارة المطوفة وأهم وأبرز الشروط الواجب استيفاءها، حيث باتت من التساؤلات الشائعة على محركات البحث، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراءة ما هي رسوم تجديد الاستمارة سعر تكلفة تجديد الاستمارة 1442 .