الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

رابط خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الإقامة عبر أبشر وبدون ابشر

بواسطة: نشر في: 31 مايو، 2020
mosoah
رابط الاستعلام عن صلاحية الاقامة فى السعودية برقم الإقامة عبر أبشر للجوازات

إليكم رابط الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الإقامة عبر أبشر للجوازات خلال مقالنا اليوم ، تُعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر البلدان التي يتجه إليها الوافدون للعمل وكسب الرزق، ولذلك فقد عملت  على التيسير على الوافدين من خلال موقع وزارة الداخلية السعودية وخاصة منصة أبشر، والتي حولت المملكة من خلالها إجراءات الاستعلام عن الإقامة وتجديدها من أسهل ما يكون.

لذلك خلال مقالنا اليوم سوف نتناول طريقة الاستعلام عن صلاحية اقامة بواسطة ابشر للجوازات بالتفصيل مع التوضيح بالصور عبر موسوعة فتابعونا.

رابط الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الإقامة عبر أبشر للجوازات

طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة ، التعرف على مدة الإقامة وتاريخ انتهائها من أبرز الإجراءات التي تهم المقيمين داخل المملكة من أجل التعرف على موعد تجديد الإقامة في حالة انتهائها لتفادي دفع الغرامات في حالة التأخر عن تجديدها، وذلك يتم من خلال منصة أبشر للخدمات الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية التي تيسر للمواطنين والمقيمين العديد من الإجراءات سواء التابعة للجوازات أو الأحوال المدنية أو المرور، كما أن الهدف من إطلاق هذه المنصة هو تطوير مستوى الخدمات في المملكة.

صلاحية اقامة

المقصود بصلاحية الإقامة هي معرفة ما إذا كانت إقامة الوافد لا زالت سارية حتي الآن أم انتهت، وقد حددت وزارة الداخلية السعودية مجموعة من الخطوات التي تتم بشكل إلكتروني للتحقق من صلاحية الإقامة بسهولة سواء كان عبر موقع وزارة الداخلية أو من خلال موقع أبشر الإلكتروني.

خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة

هناك عدة خطوات يجب اتباعها من أجل الاستعلام عن صلاحية الإقامة للوافدين أو المقيمين، وتتم تلك الخطوات بشكل يسير إلكترونياً كما سنوضح فيما يلي بالتفصيل والصور:

  • في بداية الأمر يجب الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودية عبر هذا الرابط.
  • ثم الضغط على الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية الموجودة على أعلي يسار الصفحة أو من خلال هذا الرابط  وستظهر لنا هذه النافذة.
  • ستظهر نافذتين الأولي خاصة بخدمات إلكترونية متكاملة للأفراد والأخري خدمات مؤسسية بين يديك للأعمال، يتم الضغط على النافذة الخاصة بخدمات إلكترونية متكاملة للأفراد من خلال هذا الرابط وستظهر لنا الصفحة التالية:
  • لتظهر لنا نافذة مكتوب فيها تتيح هذه الخدمة الإلكترونية للمواطنين والمقيمين الاستعلام عن صلاحية الإقامة وتاريخ انتهائها سواء كانت صالحة أو منتهية)، ثم يتم البدء بمليء الحقول المطلوبة والمتمثلة في اسم المستخدم أو رقم الهوية – كلمة المرور – وكتابة الرمز المرئي الموجود أمامك ثم النقر على تسجيل الدخول.
  • ستظهر أمامك النتيجة فور النقر على تسجيل الدخول، وتكون متمثلة في تاريخ تجديد الإقامة وهل هي سارية أم لا بخط كتب بلون أخضر، حيث سيتم عرض تاريخ انتهاء الإقامة كما هو موضح في الصورة.
  • وبذلك تكون قد حصلت على النتيجة المطلوبة عن تاريخ تجديد الإقامة ومدي صلاحيتها، وذلك لتجنب توقيع غرامات على المقيمين الذين انتهت فترة إقامتهم.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

يؤدي التأخر في تجديد الإقامة في المملكة إلى دفع غرامة مالية قدرها 500 ريال إذا كان ذلك للمرة الأولى، أما في المرة الثانية يسدد المقيم مبلغ قدره 1000 ريال، أما في المرة الثالثة يدفع غرامة مالية قدرها 3000 ريال ويعرضه ذلك للحبس لمدة شهر ونصف تقريبًا، كما أنه في تلك الحالة يؤدي إلى ترحيله إلى وطنه مما يعني ترك وظيفته، فالهدف من تلك الإجراءات هو أن تكون إقامة الجميع قانونية داخل المملكة عبر الالتزام بتجديد الإقامة في وقتها المحدد، وفيما يلي نعرض لك خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة:

يتم الدخول على موقع أبشر من خلال الضغط على هذا الرابط.

انقر بعد ذلك على الخدمات الإلكترونية للأفراد، ومن ثم يتم تسجيل الدخول عبر إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي، ثم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.

في الخطوة التالية يتم الضغط على قائمة الخدمات الإلكترونية، ومنها تختار خدمة “الاستعلام عن صلاحية الإقامة”.

ستنتقل بعد ذلك إلى صفحة الخدمة، وفيها تدخل البيانات المطلوبة من رقم الإقامة ثم الرمز المرئي، ثم يتم الضغط على أيقونة عرض” ليظهر لك الموقع بعد التفاصيل المطلوبة عن الإقامة.

الاستعلام عن اسم الكفيل برقة الإقامة

من بين الخدمات الإلكترونية التي يمكن للمقيم الاستفادة منها أيضًا هو الإطلاع على بيانات الكفيل بالكامل من خلال خدمة الاستغلام عن اسم الكفيل، وهي خدمة يقدمها موقع وزارة الخارجية نعرض لك خطواتها فيما يلي:

  • في الخطوة الأولى ادخل على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السعودية من خلال هذا الرابط.
  • اضغط على قائمة التأشيرات الإلكترونية، ومنها تختار خدمات المواطنين والمقيمين، ثم من هذه القائمة الفرعية اضغط على خيار “مقيم”.
  • في الصفحة التالية اضغط على خدمة طلب زيارة عائلية، ثم ادخل البيانات المطلوبة من رقم الإقامة وتاريخ انتهاء صلاحيتها، ثم بعد ذلك اضغط على خيار “عرض”.
  • في الصفحة التالية سيعرض لك الموقع كافة البيانات المطلوبة عن الكفيل.

الاستعلام عن رسوم تجديد الإقامة

  • سداد رسوم تجديد الإقامة هو أحد الشروط الأساسية في إتمام هذا الإجراء، وقد بلغت قيمة هذه الرسوم في عام 2020 إلى 650 ريال، بجانب 100 ريال رسوم تجديد رخصة العمل، ويمكنك الإطلاع على الرسوم من خلال خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر موقع أبشر، ويتم سدادها مباشرةً عبر البنك من خلال اختيار خدمة سداد من قائمة أنظمة الدفع الإلكترونية، ومن أبرز البنوك التي يمكن من خلالها السداد بنك الراجحي الذي يقدم لعملائه أيضًا خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • تصل قيمة تجديد رسوم المرافقين في المملكة إلى 200 ريال، أما عن رسوم تغيير الوظيفة فتصل إلى 1000 ريال، وعند انتقال الكفالة للمرة الأولى فيتم دفع 2000 ريال، أما في المرة الثانية فيتم دفع 4000 ريال، وفي المرة الثالثة يتم تسديد مبلغ 6000 ريال.

طريقة الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي

من بين الخدمات التي تهم المقيمين ويمكن إنجازها إلكترونيًا الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة أبشر من هذا الرابط.
  • عقب تسجيل الدخول، يتم الضغط على قائمة الجوازات، ومنها تختار خدمات التأشيرات.
  • في الخطوة التالية ادخل البيانات المطلوبة والتي تختص بالتأشيرة، ومن ثم سيعرض لك الموقع كافة التفاصيل المطلوبة عن التأشيرة مثل مدتها بالكامل وموعد الخروج النهائي من المملكة.

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

تقدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية العديد من الخدمات الإلكترونية الهامة للمقيمين أبرزها الاستعلام عن رسوم مكتب العمل، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لموقع وزارة العمل من هذا الرابط.
  • يتم بعد ذلك تسجيل الدخول، ثم الضغط على قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • اضغط بعد ذلك على خدمة الإصدار، ثم الضغط على خدمة “تجديد الرخصة”.
  • في الصفحة التالية ادخل البيانات المطلوبة من رقم الإقامة أو رقم الحدود، ثم رقم العامل، ثم الرمز المرئي، ثم اضغط على زر “بحث”
  • سيظهر لك الموقع بعد ذلك كافة التفاصيل المطلوبة بالرسوم المطلوب سدادها.

والجدير بالذكر أن المهلة التي حددتها المملكة ضمن حملة وطن بلا مخالف قد شارفت على الانتهاء، وبالتالي تنتهي مدة التسعون يوماً التي قد قررتها الدولة لتوفيق أوضاع العمل والإقامة وامن الحدود دون مخالفات أو غرامات طواعية.

لذا يسرت حكومة المملكة العربية السعودية الاستعلام عن الإقامة من خلال موقعها الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية وعبر منصة ابشر أيضاً، لتساعد المقيمين والوافدين على التأكد من إقامتهم بشكل يسير ومبسط وفي أسرع وقت ممكن.