الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حقائق عن الكسل

بواسطة:
حقائق عن الكسل

الكسل هو عبارة عن صفة أو عادة تعد من اسواء العادات التي تصاحب الإنسان، والتي قد أصبحت الصفة السائدة الان بين كثير من الأفراد في مجتمعنا، حيث تجد أن غالبية الأشخاص يعانون دائماً من التعب ومن الإرهاق ومن عدم القدرة على الحركة، ولكن ليس كل كسل ناتج عن تعب!

أي أن هناك أنواع من الكسل مرتبطة بالمرض والشعور بعدم القدرة وهناك نوع اخر من الكسل وهو عدم الرغبة والخمول الذهني، وهو ما سوف نوضحه بالتفصيل من خلال هذا المقال حقائق عن الكسل.

حقائق عن الكسل:

  • اثبتت الدراسات التي قد تم اجرؤها أن هناك مليار شخص حول العالم يعانون من الكسل الشديد.
  • اثبتت الدراسات أن الكسل يكلف الاقتصاد الدولي والعالمي أكثر من 67.5 مليار دولار بصورة سنوية وذلك بسبب الكسل عن أداء التمارين الرياضية والكسل عن عدم الحركة، يتم اصابتهم بعدد من الأمراض.
  • اثبتت الدراسات أن هناك اكثر من نصف مليار شخص حول العالم مصابون بالسكر والضغط والقلب والسرطان وذلك نتيجة الكسل، وقد أكد الدراسات أن الجلوس لمدة 8 ساعات أو أكثر يعد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إ لى هذه الأمراض.
  • اثبتت الدراسات ان عدم الحركة يؤدي إلى وفاة نحو 5 ملايين شخص بصورة سنوية بسبب اصابتهم بعدد كبير من الامراض المختلفة.
  • أكدت وزارة الصحة العالمية أن التدخين يقتل أكثر من 6 ملايين شخص شخص وأن الكسل يقتل أكثر من 600 مليون شخص.
  • أكدت وزارة الصحة العالمية أن هناك أكثر من 5 ملايين شخص يصابون بالموت المفاجئ والمبكر نتيجة لكثرة النوم وقلة الحركة.
  • من ضمن الحقائق التي اذهلت العالم عن الكسل هي الحقيقية التي تحمل رقم 2645486568565، وهذه الحقيقة هي أنك شخص كسول جداً ذهنياً حيث أنك لم تكلف نفسك ثوان معدودة من اجل محاولة قراءة هذا الرقم.

ما هي اعراض اصابتك بالكسل الناتج عن تعب جسدي:

يوجد العديد من الأعراض التي تؤكد أنك تعاني من الكسل بسبب عدم القدرة على الحركة وذلك نتيجة لإصابتك بمرض عضوي ويجب عليك أن تتوجه إلى الطبيب من أجل أن تتعالج ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

1-الشعور بالصداع العام والتعب والإرهاق دائماً.

2-انخفاض شديد بالتركيز وصعوبة شديدة في النوم.

3-الإصابة بالإمساك الدائم والاصابة بمرض السكر أو مرض الحصبة، حيث ينتج عنهم الشعور بالتعب وعدم القدرة على الحركة.

4-الإصابة باليرقان والتهاب الكبد حيث أن الكبد من الأشياء الرئيسية التي تؤدي للإصابة بالكسل.

5-الإصابة باضطرابات في الغدة الدرقية أو اضطرابات في الكبد.

6-فترة انقطاع الطمث.

ويوجد عدد من الأسباب النفسية التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالكسل ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

1-الإصابة بالاكتئاب قد يكون السبب الرئيسي في اصابتك بالكسل هو الإصابة بالاكتئاب، حيث أنه يسبب عدم القدرة على الحركة وعدم الرغبة في بذل أي مجهود والنوم لساعات طويلة.

2-الهروب من الحزن، قد يكون سبب الكسل هو أنك تحاول أن تهرب من حزن ما داخلك وتحاول أن تتخلص منه عن طريق الكسل والنوم والعزلة الاجتماعية.

كيفية علاج الكسل حسب توصيات وزارة الصحة العالمية وتوصيات خبراء علم الطاقة:

1-ممارسة الرياضية: تعد من أهم الطرق التي يتم التخلص من الكسل عن طريقها، حيث اوصت وزارة الصحة العالمية بضرورة ممارسة التمارين الرياضية لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع.

2-ممارسة التمارين الرياضية الهوائية تعد من أفضل الطرق من أجل العمل على التخلص من الكسل، ومنحك طاقة طبيعية مثل المشي في الهواء أو ركوب الدراجة أو ممارسة السباحة.

3-غسل الوجه بالماء البارد: قم بغسل وجهك بالماء البارد في الصباح حيث أن الماء البارد يساعد على الانتعاش، ويعمل على التخلص من الكسل وابعاد الخمول عنك.

4-النوم المنتظم: يجب عليك أن تقوم بالنوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات متواصلة، حيث أن النوم المتقطع يعمل على الكسل ويجعلك طوال اليوم ترغب في النوم.

5- علاج الأسباب التي تؤدي إلى الكسل حيث أنك إذا كنت تعاني من خلل في الغدة الدرقية أو مرض السكر أو أي من الأمراض التي تؤدي لخلل في الجسم، عليك أن تقوم بعلاجها حتى تتمكن من استعادة نشاطك مرة أخرى.

عزيزي القارئ يجب أن تعلم أن الحياة قصيرة ويجب أن نستفيد من كل يوم بل من كل لحظة فيها، لذلك عليك الا تستسلم إلى الكسل والنوم والخمول، بل دع الكسل جانباً واستعد ذاكرة النشاط والحيوية وسوف تجد تغيير كبير في حياتك للأفضل.