الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حجز موعد في التأهيل الشامل

بواسطة:
حجز موعد في التأهيل الشامل

تعرف على خطوات حجز موعد في التأهيل الشامل من خلال مقال اليوم على موسوعة. إذ حرصت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية على إتاحة العديد من الخدمات الإلكترونية لمواطني المملكة وكذلك المقيمين بها، وذلك من أجل محاولة التيسير عليهم، والتخفيف من الوقت والجهد المبذول في الانتظار الطويل. ومن بين تلك الخدمات التي طرحتها عبر منصتها الإلكترونية آلية التقديم على التأهيل الشامل، وهي واحدة من الخدمات الإلكترونية التي تهدف إلى تقديم الدعم لأصحاب الإعاقة وفق تقرير طبي رسمي من مستشفى حكومي عن الحالة. وبعد التسجيل يُمكنك الحصول على موعد للاستفادة من الإعانة، أو تقديم الأوراق الرسمية المطلوبة من أجل إتمام التسجيل.

حجز موعد في التأهيل الشامل

في البداية لابد من معرفة الشروط التي حددتها الوزارة، والتي لابد من توافرها من أجل الاستفادة من الإعانة، وتتمثل في:

  • أن لا يتجاوز مرتب صاحب الإعاقة 3000 ريال إن كان متزوج، أو 2500 إن كان أعزب.
  • أن يتراوح عمره ما بيت عامين : 45 عام، مع وجود استثناء لمرضى السرطان، والفشل الكلوي.
  • إن كان عمره يتجاوز السن المُحدد، فلابد من وجود تقرير طبي يُثبت أن إعاقته كانت قبل بلوغه 45 عام.
  • أن يصف التقرير الطبي حالته، وتكون نوع الإعاقة من بين تلك التي تعتمدها مكاتب الوزارة.

إن كانت تلك الشروط السابقة تنطبق عليك، فيُمكنك الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وإنشاء حساب بها من أجل تقديم طلب الإعانة المالية في التأهيل الشامل.  بعد الدخول إلى خدمة  التسجيل عليك إدخال كافة البيانات المتعلقة بك، وبدخلك، وكذلك الحساب البنكي الخاص بك.

عليك إرفاق كافة المستندات المطلوبة، ومن أهمها تقرير طبي بالحالة لا يمر عليه أكثر من سنة، من مستشفى حكومي.  بعد إرفاقها، ستصلك رسالة على الهاتف المحمول بها بعض البيانات التي تُمكنك من الدخول إلى الخدمة، ومن ثم تحديد أقرب فرع من مكاتب التأهيل الشامل وزيارتها، مع اختيار تاريخ، من أجل تقديم الطلب، والحصول على الموافقة.

بمجرد حصولك على الموافقة بصرف الإعانة المالية تتمكن من الاستفادة منها شهرياً، بالإضافة إلى غيرها من الخدمات الأخرى التي تحصل عليها من خلال بطاقة التأهيل الشامل، ومن أهمها التخفيض على تذاكر الطيران، أو طلب الحصول على سيارة. يُذكر أن مبلغ الإعانة يختلف ما بين كل حالة وأخرى، وذلك وفق درجة الإعاقة.