مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

حجز موعد بطاقة احوال

بواسطة:
حجز موعد بطاقة احوال

حجز موعد بطاقة احوال ، هل ترغب في استخراج بطاقة هوية جديدة؟، هل توَّد تجديد هويتك الوطنية؟، هل تخشى الأماكن المزدحمة ولا تمتلك وقت كافي لها؟، هل تُعاني من البيروقراطية في الأحوال المدنية؟، لا داعي للقلق لأن وزارة الداخلية يسرت عليك الأمر من خلال بوابة أبشر التي أتاحت خدمة الحصول على موعد مُحدد من أجل إنهاء الخدمة التي تحتاج إليها في أسرع وقت ممكن. فإن كنت ترغب في حجز موعد عليك متابعة مقال اليوم على موسوعة.

بطاقة احوال

تُعتبر بطاقة الأحوال المدنية، أو ما يُعرف ببطاقة الهوية من أهم المستندات التي لا يُمكن لمواطن أن يستغنى عنها إطلاقاً، وذلك بمجرد وصوله إلى السن القانوني وهو 15 عام، إذ أنها تحمل كافة البيانات الأساسية الخاصة بحاملها، والتي تُساعده على إتمام تعاملاته في مختلف الهيئات والمؤسسات. كما أنه يُحاسب قانونياً في حالة عدم امتلاكه لها إن كان تجاوز السن المذكور أعلاه.

ومن المتعارف عليه أن صلاحية تلك البطاقة لا تتجاوز 10 أعوام فقط، وعليه فإنه لابد من تجديدها في حال انتهاءها، وكذلك استخراجها في حالة من وصل إلى السن القانوني بالفعل، وعليه يشق على الكثير فكرة استخراجها وتحمل الزحام، وإهدار الوقت، لذا طرحت وزارة الداخلية السعودية خدمة حجز موعد، والتي تُيسر الأمر وتوفر الوقت والجهد من خلال طرح تلك الخدمة الإلكترونية.

حجز موعد بطاقة احوال

يُمكنك الحجز من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة، والتي تُسهل عليك الأمر كثيراً، وهي:

  • الدخول على البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية.
  • الضغط على الخيار الثالث من القائمة الموجودة أعلى الموقع، وهي الخدمات الإلكترونية.
  • بمجرد الضغط عليها، ستنسدل منها قائمة تتضمن مجموعة من الخيارات، ومنها حجز موعد.
  • اضغط على هذا الخيار، لتظهر لك نافذة جديدة تتضمن مجموعة من البيانات التي لابد من إدخالها من أجل التمتع بالخدمة المقدمة، ومنها رقم هويتك الوطنية، وكذلك تاريخ ميلادك، فضلاً عن الرمز المائي المطروح أمامك. ومن بعدها اضغط على التحقق من بياناتي.
  • ستظهر لك صفحة جديدة عليك تجاوزها، والدخول إلى حجز موعد جديد، إذ تظهر لك مجموعة من الخدمات التي تُقدمها إدارة الخدمة المدنية والتي يُمكنك الاختيار من بينها، ثم تحديد المنطقة.
  • تلي تلك الخطوة، ضرورة اختيار الفرع الذي يُمكنك التعامل من خلاله، ثم التعرف على المواعيد المتاحة به من أجل حجز موعد من تلك المواعيد التي تحمل العلامة الخضراء.
  • في النهاية عليك تأكيد الحجز، وكذلك الإطلاع على التذكرة الخاصة بك، من أجل تذكر البيانات التي سبق لك إدخالها، وكذلك معرفة المستندات المطلوبة لإحضارها.

جاءت تلك الخدمة في إطار حرص المملكة العربية السعودية على استغلال كافة التقنيات الحديثة، بما يعود بالنفع والفائدة على مواطنيها، وكذلك المُقيمين بها.