الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حجز موعد اصدار بطاقة احوال

بواسطة: نشر في: 3 يونيو، 2019
mosoah
حجز موعد اصدار بطاقة احوال

إليك طريقة حجز موعد اصدار بطاقة احوال عبر السطور التالية على موسوعة. إذ سهلت وزارة الداخلية إمكانية الحصول على موعد بإدارة الأحوال المدنية من أجل استخراج، أو تجديد بطاقة احوال وذلك في إطار حرصها على التقليل من الوقت والجهد المبذول في تلك المكاتب التابعة لها والمنتشرة في أرجاء المملكة، نظراً للزحام الشديد، وغلبة البيروقراطية على التعاملات الأمر الذي نتج عنه تعطل شديد في مسيرة حركة التنمية.

حجز موعد اصدار بطاقة احوال

من المتعارف عليه أن إدارة الأحوال المدنية من الإدارات التي لا غنى عنها في الحياة اليومية. إذ أنها تُقدم العديد من الخدمات المتعلقة بإصدار شهادات الميلاد، الوفاة، وكذلك الهوية الوطنية، وغيرها من المستندات الهامة التي تُعتبر أساس إثبات الهوية.

وعلى الرغم من وجود العديد من مكاتب الأحوال في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية، إلا أنه يتوافد عليها يومياً مئات الأشخاص من أجل إنهاء الخدمات المتعلقة بهم، ونتج عن ذلك زحام شديد في كافة مكاتبها الأمر الذي دفع وزارة الداخلية إلى محاولة تنفيذ خطة تنظيمية تسعى إلى تقليل الوقت المستغرق في الانتظار من خلال إتاحة آلية حجز موعد من خلال بوابتها الإلكترونية ” أبشر”.

كيفية حجز موعد بإدارة الأحوال

هناك مجموعة من الخطوات التي لابد من الالتزام بها من أجل الحصول على موعد لإصدار البطاقة، وهي على النحو التالي:

باستخدام محرك البحث الخاص بك، عليك الدخول على موقع وزارة الداخلية الرسمي “أبشر”.

ومن بعدها ستجد مجموعة من التبويبات في الشريط الأخضر الموجود أعلى الموقع، عليك اختيار كلمة الخدمات الإلكترونية من بعدها.

سيتفرع من هذا التبويب العديد من الخيارات، عليك الضغط على كلمة الأحوال المدنية يمين الشاشة، ومنها ستجد مجموعة من الخدمات، عليك اختيار حجز موعد.

بمجرد ما قمت بالضغط على حجز موعد، ستجد أمامك نافذة عبور تتطلب منك التسجيل من أجل المرور إلى الخدمة. وذلك من خلال ملأ الحقول المطلوبة بالبيانات، وهي حقل رقم الهوية الوطنية الخاصة بك، وكذلك تاريخ الميلاد، هذا فضلاً عن رقم التحقق الظاهر أمامك.

بعد التأكد من إدخال كافة البيانات بنجاح، عليك الضغط على كلمة تحقق من البيانات. لتظهر أمامك صفحة بها معلومات حول الخدمة، عليك تجاوزها من خلال الضغط على الدخول لحجز موعد.

بمجرد دخولك على تلك الصفحة ستجد عدة خيارات، عليك تحديد خدمة الحصول على بطاقة هوية من بينها، ومن ثم تحديد المنطقة التابع لها من تلك القائمة الموجودة أمامك بعد الضغط على السهم الصغير.

بعد إتمام تلك الخطوة عليك الضغط على كلمة التالي للعبور إلى الخطوة القادمة. وتتمثل في تحديد مكتب الأحوال الذي تريد التعامل معه، من بين تلك المكاتب الظاهرة أمامك.

بعدها سيظهر لك قائمة بكافة مواعيد هذا الفرع، مُقسمة ما بين اللون الأحمر الدال على أن هذا الموعد غير متاح، وكذلك الأخضر الذي يُخبرك بإمكانية اختياره.

عليك الضغط على واحد من بين تلك المتاحة، ومن ثم الانتقال لمراجعة كافة بيانات الطلب، ومن بعدها تأكيد الحجز، وطباعة التذكرة الخاصة بك.

فور ظهور تذكرة الحجز يُمكنك تحديد المستندات المطلوبة، وكذلك ملأ النموذج الخاص بك، والمتاح على موقع الوزارة، ثم التوجه بها لأقرب مكتب في الأحوال من أجل إنهاء الخدمة بنجاح، والحصول على موعد لاستلام البطاقة.