الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة حجز حملات الحج بالخطوات

بواسطة:
حجز حملات الحج

لم يعد حجز حملات الحج أمر شاق على الإطلاق. وذلك لأنه وفق رؤية المملكة العربية السعودية فإنها تسعى إلى إتاحة معظم خدماتها في شكل إلكتروني سلس يُيسر الأمر على العديد من الأشخاص من أجل الحجز في الحج بسهولة ويُسر. ومن هذا المنطلق أتاحت وزارة الحج والعمرة إمكانية الحجز بشكل إلكتروني مُيسر يُمكن المواطن والمقيم من الحصول على البرنامج الذي يُفضله من جملة البرامج التي تطرحها الشركات بالتعاون مع الوزارة، هادفة بذلك إلى تقديم أفضل خدمة بأحسن سعر للمواطنين، وكذلك المُقيمين بها، تشجيعاً منها على أداء هذا المنسك المقدس. ولأن الحجز متاح في تلك الأيام، فنحن في موسوعة حرصنا على إفادتكم بكافة الخطوات التي يُمكنكم من خلالها حجز الحج، فتابعونا.

حجز حملات الحج

أطلقت المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية في الفترة الأخيرة، ومن بينها خدمة حجز الحج تلك التي يبحث العديد من الأشخاص عن خطواتها الصحيحة، سواء كانوا من أبناء المملكة، أو من بين المقيمين بها.

ومن المتعارف عليه أن حجز الحج يُقسم إلى مرحلتين، الأولى تختص بالتعريف بجملة البرامج والحملات المتاحة، وكذلك الخدمات الموجودة بكل حملة على حدة والأسعار المختلفة وفق تلك الخدمات المقدمة. وذلك ليطلع عليها الحاج ويتمكن من الوصول إلى القرار المناسب.

أما المرحلة الثانية فهي تلك التي تختص بآلية التسجيل والحجز، والتي من المقرر بدأها في منتصف شهر رمضان المبارك. على أن يتم تأكيد الحجز خلال الأسبوع الأول من شهر ذي الحجة.

طريقة حجز حملات الحج

بمجموعة من الخطوات على موقع وزارة الحج والعمرة الرسمي تتمكن من الحجز بشكل إلكتروني مُيسر، وذلك من خلال:

  • التأكد إن كان بإمكانك الحجز في هذا العام من عدمه، وذلك وفق الشروط التي طرحتها الوزارة الخاصة بتكرار الحج وغيرها، والتي يُمكنك الاستعانة بالموقع الرسمي من أجل التعرف على تلك الأحقية.
  • في حالة إن كنت تمتلك الحق في حجز موعد عليك الدخول على رابط المسار الإلكتروني لحجاج الداخل من أجل إتمام الحجز.
  • ستجد أمامك تبويبات عدة، اختر حجاج الداخل، ومن بعدها حجز الخدمات.
  • من قائمة حجز الخدمات عليك الضغط على كلمة طلب الحجز.
  • الآن ستجد شاشة جديدة تطلب منك إدخال مجموعة من البيانات الممثلة في عدد الأفراد الراغبين بالحج، وكذلك تحديد نوع البرامج المراد الحجز به.
  • لإتمام الحجز، عليك ملأ كافة الخانات الفارغة بالبيانات، ومن ثم متابعة الخطوات.
  • تستطيع أن تُسدد كافة الرسوم من خلال الدفع عبر نظام سداد.
  • بعد الضغط على كلمة حجز أو إرسال يُمكنك أن تحصل على التصريح دون عناء بمجرد ما قمت بالسداد.
  • عليك طباعة التصريح من خلال التسجيل في بوابة أبشر الإلكترونية، وبالتحديد من قائمة الخدمات الإلكترونية.

من جانبها أعلنت الوزارة على أن تلك الطريقة تُمثل الخطوات الوحيدة التي يُمكن الاستعانة بها من أجل حجز الحج. أما ما عداها من الطرق فلا تضمن للمواطن أن لا يتعرض للجشع والاستغلال من قبل أصحاب الشركات. وذلك لعدم خضوعها للرقابة.