الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خطوات حجز الاحوال المدنية بجدة

بواسطة: نشر في: 30 مايو، 2019
mosoah
حجز الاحوال المدنية بجدة

إليك طريقة حجز الاحوال المدنية بجدة من خلال مقالنا اليوم على موسوعة. فشهدت المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة فترة من طفرة جديدة في تعاملاتها مع مواطنيها، إذ بدأت خطتها الهادفة إلى التحول الإلكتروني في كافة الهيئات والمؤسسات العامة من أجل التسهيل على المواطنين، ومساعدتهم على إتمام كافة الخدمات التي يحتاجون إليها في غضون لحظات قليلة دون أي يحتاج الأمر أي عناء. ومن هنا جاءت آلية الحجز الإلكتروني في إدارة الأحوال المدنية التابعة لوزارة العدل فمكنت المواطن من الحصول على موعد في المكتب الذي يرغب في التعامل معه، بخطوات بسيطة، نتعرف عليها في السطور التالية.

حجز الاحوال المدنية بجدة

جرت العادة على إدارة الأحوال الإلكترونية، لتشهد هي الأخرى آلية التعامل الإلكتروني، التي حرصت المملكة العربية السعودية على تطبيقها في كافة الهيئات والمؤسسات العامة من أجل تسهيل الأمور على المواطنين، وتطبيق التكنولوجيا في موضعها السليم، دون الحاجة إلى بذل أي جهد سواء من المواطن، أو من قبل الموظف.

ولا يقتصر الأمر على جدة وحسب، بل أنه يشمل كافة المحافظات والمدن السعودية ، وكذلك لا تختلف الطريقة ما بين أي مدينة وأخرى. بل أنها مجموعة من الخطوات الموحدة، التي يُمكن للجميع القيام بها مع الاختلاف في تحديد المنطقة والاختيار ما بين المكاتب المطروحة.

طريقة حجز موعد بالأحوال المدنية بجدة

إذا التزمت بالخطوات التالية، تستطيع أن تحصل على موعد محدد من الأحوال تتمكن من خلاله من إنهاء الخدمة الخاصة بك، وتتمثل تلك الخطوات في:

موقع وزارة الداخلية

الدخول على رابط الموقع الرسمي لوزارة الداخلية. والذي يحمل للمواطنين العديد من الخدمات الإلكترونية المختلفة. ومن ثم الضغط على كلمة ” الخدمات الإلكترونية” الموجودة في الشريط الظاهر أعلى الموقع.

بمجرد ما تضغط عليها ستجد قائمة منسدلة، تحمل العديد من الإدارات المختلفة، عليك الضغط على كلمة الأحوال المدنية. الآن ستظهر لك على يسار الشاشة مجموعة من الخدمات التي تُقدمها إدارة الأحوال ومنها خدمة حجز موعد، عليك الضغط عليها، ومن ثم تسجيل الدخول في الخدمة.

أمامك الآن شاشة تحتوي على مجموعة من الحقول الفارغة، وتطلب منك ملأها بالبيانات من أجل التسجيل بها. وتتمثل تلك الحقول في:

  • رقم الهوية.
  • تاريخ الميلاد.
  • الرمز المائي.

عليك ملأ تلك الحقول بدقة، ومن ثم الضغط على تحقق من بياناتي. سيعمل الموقع على التأكد من البيانات الخاصة بك، ومن ثم يسمح لك بالدخول إلى الخدمة.

اختيار نوع الخدمة والمنطقة

ستظهر لك صفحة الآن بها مجموعة من المعلومات حول الخدمة، عليك الانتقال إلى الخطوة التالية على الفور. تتمثل تلك الخطوة في اختيار نوع الخدمة التي ترغب في الحصول عليها. إذ أن إدارة الأحوال تُقدم العديد من الخدمات الإلكترونية التي يُمكنكم الاختيار من بينها كاستخراج شهادة ميلاد، وفاة، بطاقة هوية، وغيرها من الخدمات الأخرى.

اختيار الفرع والميعاد المناسب

وفي نفس الصفحة لابد من تحديد المنطقة، وهي جدة، ومن ثم الضغط على التالي لتتمكن من الاطلاع على كافة المكتب المنتشرة في جدة، واختيار واحد من بينها من خلال الضغط على كلمة اختيار.

سيمنحك الموقع كافة التفاصيل الخاصة بالمواعيد سواء كانت المتاحة أم غير المتاحة. عليك اختيار واحد من بين تلك المتاحة التي تحمل اللون الأخضر، ومن ثم الانتقال إلى الخطوة التالية.

مراجعة الحجز بدقة

عند وصولك إلى تلك الخطوة عليك مراجعة كافة تفاصيل الحجز، والتأكد منها تماماً، ومن ثم الضغط على تأكيد. ستحصل من بعدها على التذكرة الخاصة بك، ومن ثم تتمكن من طباعتها من أجل الاحتفاظ بتلك البيانات وتذكرها.

يتعين عليك فور التوجه إلى مكتب الأحوال الخاص بك، أن تعمل على تجهيز كافة الأوراق والمستندات الرسمية وكذلك نموذج الطلب الخاص بالخدمة التي توَّد إنهاءها. والذي يُمكنك الحصول عليه من خلال الرابط التالي.