الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تقرير عن دول البلقان

بواسطة: نشر في: 8 فبراير، 2020
mosoah
تقرير عن دول البلقان

دعنا عزيزي القارئ نتعرف عبر مقالنا اليوم من موسوعة على تقرير عن دول البلقان Balkans ، وهي إحدى بقاع الأرض الجغرافية التي يعيش بها أكثر من 59 مليون نسمة وفقاً لإحصائية عام 2002م، وتتميز بتنوعها الثقافي، وهي تتواجد في قارة أوروبا تحديداً في الناحية الجنوبية منها، عند شرق شبه الجزيرة الإيطالية، وتحدها منطقة الأناضول من الناحية الشمالية الغربية، ومن الغرب، ويُطلق عليها المنطقة الجنوبية الشرقية الأوروبية، ومن خلالها تُقسم منطقة بلغاريا إلى نصفين.

وهذه المنطقة تعتبر من ضمن المناطق التي شهدت الكثير من النزاعات، تدهورت الأماكن والمناطق المتواجدة بها، نتيجة لعدم توافر الإمكانيات التي تُساعدها في النهوض والتقدم.

فبعد الانتهاء من الاحتلال العثماني بدأ التفكير في تقسيمها، وما زالت حتى الآن منطقة نزاع، لذا سنتحدث عنها بشيء من التفصيل خلال السطور التالية.

تقرير عن دول البلقان

يمتد تاريخها إلى العصر الحجري القديم فهناك بعض الآثار التي تدل على وجود بشر في هذه الأماكن منذ مئات السنين، وهناك أثار تعود أيضاً للعصر الحجري النحاسي، والحديث، وهنك الكثير من الأشياء التابعة للحضارة الإغريقية والتي انتشرت داخل دول البلقان في العصور القديمة.

ومن أهم أحداث التي وقعت بتلك الدول هو بناء القسطنطينية خلال عام 330م وكانت تابعة للإمبراطورية الشرقية، وبعد ذلك أصبحت تابعة للتاريخ الإسلامي.

وعلى مدار التاريخ هناك الكثير من دول البلقان التي ما زالت حتى الآن مطمع لما يتواجد بها من ثروات، وهناك دول بها حروب أهلية نتيجة اختلاف الديانات، ونذكر هنا البوسنة والهرسك.

وإذا تحدثنا عن البلقان فهي شبه جزيرة يُحاط بها عدد من البحار يصل عددهم إلى ستة، فمن الناحية الجنوبية يتواجد البحر المتوسط، ومن الناحية الجنوبية الغربية يقع البحر الأدرياتيكي، والبحر الأيوني، أما من الناحية الشرقية فيتواجد البحر الأسود، ومن الناحية الجنوبية الشرقية فيتواجد بحر مرمرة، وبحر إيجه، وهي يحدها من الشمال نهر سافا، الدانوب، وكوبا، وبالتالي فهي مُحاطة بالأنهار والبحار من كل جانب، وتزداد غزارة المياه بفصلي الربيع والشتاء، وتقل إلى حد ما بالصيف.

وهي تتضمن مجموعة من البحيرات المختلفة من بينهم الآتي أوهريدسكو، سكادارسكو، بريسبانسكو، ونظراً لتنوع واختلاف المناخ، نجد أن الأراضي والترب الزراعية مُختلفة هناك.

ما هي دول البلقان ولماذا سميت بهذا الاسم

  • هناك مجموعة من الدول المختلفة التي تقع في نطاق منطقة البلقان وهم البوسنة والهرسك، ألبانيا، الجبل الأسود، بلغاريا، مقدونيا، كوسوفو، اليونان، وملدوفا.
  • بالإضافة إلى هذه الدول هناك أجزاء من بعض الدول تتواجد داخل منطقة البلقان، فالأراضي الرومانية تتواجد بها بنسبة 6.5% ، أما دولة كرواتيا فهي تتواجد بنسبة 54.8%، والمناطق السلوفينية فتقع بهذه المنطقة بنسبة 26.7%، بالإضافة إلى ذلك تتواجد المناطق التابعة لدولة صربيا بنسبة 72.2%، أما الأراضي التركية فهي موجودة بنسبة 3%.
  • وبالرغم من عدم وجود إيطاليا ضمن دول البلقان، ولكن هناك نسبة ضئيلة للغاية توجد في منطقتها تصل إلى 0.1%.
  • وقد تتساءل لماذا أُطلق عليها هذا الاسم، والإجابة لوجود سلسلة جبال البلقان بهذه المنطقة، وهي تمتد من الغرب للشرق، وبعد ذلك سُميت المنطقة بالكامل بهذا الاسم، وهذه الكلمة تتواجد بكافة اللغات الرسمية، وأصل الكلمة تم اقتباسه من اللغة التركية، ومعناها الشيء المرتفع عن الأرض، أو الجبل؛ وأطلق أيضاً هذا الاسم لكثرة السلاسل الجبلية.

معلومات عامة عن دول بلقان

  • مساحتها ككل تصل إلى 468.787 كيلومتر مربع، وهي إحدى المناطق الهامة التي أُقيم فيها مجموعة من الإمبراطوريات والحضارات المختلفة على مر العصور ومنها الإمبراطورية العثمانية، والبيزنطية.
  • تتبع دول البلقان نظام الحكم الجمهوري
  • تعتمد على القطاع الساحي بشكل كبير فهي تجذب أنظار الكثير من الزوار الذين يأتوا إليها من الدول المختلفة على مستوى العالم، وبالتالي فهي مصدر هام لنهضة ورفعة الاقتصاد داخل دول البلقان، فهي تتضمن بداخلها الكثير من الأماكن السياحية الرائعة، وهي يتواجد بها أعراق، وثقافات وفئات مختلفة، وقد هاجر لهذه الدول العديد من المواطنين.
  • يتواجد بها مجموعة كبيرة من أنواع الحيوانات المختلفة، ومن بينها أنواع معينة من الغزلان، والثعالب، الدببة، الذائب، الطيور، القط البري، والزواحف بأشكالها المتنوعة.
  • يتواجد بها أكثر من ديانة، والأفراد الذين يعيشون بها يعتنقوا الدين الإسلامي تحديداً المذهب السني، بالإضافة إلى اعتناق البعض منهم للديانة المسيحية ومنها الكاثوليكية، والأرثوذكسية الشرقية.

المراجع

1