الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خطوات تسجيل عنوان وطني في البريد السعودي

بواسطة: نشر في: 15 أكتوبر، 2019
mosoah
تسجيل عنوان وطني

نُقدم إليك عبر مقالنا اليوم من موسوعة خطوات تسجيل عنوان وطني ، فهذه الخدمة الإلكترونية تُقدمها مؤسسة البريد السعودي وتدعمها حكومة خادم الحرمين الشريفين ، وقد تم إقرارها بشكل رسمي من خلال رئيس مجلس الوزراء بقرار رقم 252 لعام 1434 هجرياً، وهو نظام يساعد في عنونة المملكة العربية السعودية، وتحديد عناوين الأفراد بشكل مُحدد وواضح.

وهذا النظام يساعد في تحسين وتطوير الخدمات المُقدمة للمواطنين السعوديين والمقيمين وذلك طبقاً للاستعانة بمحل إقامتهم.

فالعنوان بساعد في بناء الهوية المكانية للأفراد الاعتباريين أو الطبعيين، وأيضاً يُساهم هذا الأمر في تطوير أدوات التخطيط المختلفة، وتوجيه المقدمين للخدمات لمعرفة الأولويات والاحتياجات الخاصة بالمواطنين في كل منطقة.

فمبادرة العنوان الوطني تعتبر من المبادرات الحضارية الإستراتيجية المهمة التي تم تفعيلها في الآونة الاخيرة، وقد تم تنفيذها للمرة الأولى داخل منطقة الخليج العربي كمنظومة مُتكاملة، وقد حصلت على اعتماد دولي من الاتحاد البريدي العالمي ISO و UPU ، وغيرهم من الهيئات الدولية والمنظمات المختلفة.

فإذا كنت ترغب في تسجيل عنوانك الوطني فعليك أن تتابع السطور التالية.

تسجيل عنوان وطني

  • أدخل على الرابط التالي من أجل تسجيل العنوان الوطني.
  • اكتب اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • دون الرمز المرئي المدون أمامك على الشاشة.
  • ثم أنقر على تسجيل الدخول.
  • أكمل الإجراءات ومن ثم ستستطيع أن تكتب العنوان الوطني المرتبط بك عن طريق تحديد الموقع، والعنوان الخاص بك سواء بواسطة معلومات العنوان، أو الخريطة.
  • وبعد كتابة العنوان أو تعديله، عليك أن تحفظ المعلومات، وبذلك يكون عنوانك الوطني قد تم تسجيله.
  • وإذا لم يكن لديك حساب فعليك أن تضغط على إنشاء حساب جديد، وتختار إذا كنت من الأفراد، أم تتبع قطاع الأعمال، وبعد ذلك أكمل الخطوات المطلوبة منك.
  • وأيضاً يتاح لك أن تُسجل عنوانك عبر هذا الرابط مع الإطلاع على فيديو طريقة التسجيل الموجود على الصفحة.

 

ومن الضروري أن تعرف أن تسجيل العنوان الوطني هو شرط أساسي وإلزامي لكافة المقيمين والمواطنين داخل المملكة العربية السعودية، وذلك يرجع لقرار رئيس الوزراء رقم 252 لسنة 1434هـ.

ويتمكن أي فرد من التسجيل بشكل مجاني؛ حتى يستفيد من كافة التعاملات التجارية، والإلكترونية، وأيضاً الحكومية.

وإذا تحدثنا عن هذه الخدمة سنجد أن هناك 15 مليون فرد وجهة تم تسجيل عناوينهم حتى الآن داخل المملكة العربية السعودية، وهناك 7 مليون موقع تم عنونتهم.

وفي حالة أنك ترغب في التحقق من عنوانك الوطني فعليك الدخول على هذا الرابط.