الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تسجيل دخول مدد حماية الأجور 2022

بواسطة: نشر في: 12 يناير، 2022
mosoah
تسجيل دخول مدد حماية الأجور

كيفية تسجيل دخول مدد حماية الأجور ؟ يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تواجدت علي مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، وهذا نظرا لكون أن هذه الخدمة تقدم لكافة الموظفين العاملين في المؤسسات الخاصة داخل الدولة.

حيق أن هذه الخدمة يتمثل الهدف منها في حماية حقوق كلا من العاملين في النظام الخاص التابع للدولة من ناحية، بجانب فظه لحقوق مالك العمل، أي أن هذه المنصة تقوم بحفظ حقوق كل الأطراف في منظومة قطع العمل، وهذا حرصا من الدولة علي استمرار تيسير الأعمال، وضخ عجلة العمل دون توقف.

وبناءا علي هذا فكثرت الأسئلة من قبل الموظفين والعاملين في المؤسسات للتسجيل في المنصة لضمان حقوقهم، ونظرا لكثرة الأسئلة التي دارت حول كيفية التسجيل، فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول المنصة، وتوضيح خطوات التسجيل وأكثر من ذلك، من خلال مقالنا عبر موسوعة .

تسجيل دخول مدد حماية الأجور

قامت حكومة المملكة العربية السعودية بإطلاق مبادرة مُدد كأحد الخدمات الإلكترونية المالية، والتي قامت م خلال التحالف فيما بين الشركة العامة للتأمين الاجتماعي، وشركة تكامل القابضة، والتي تعد تحت رعاية وزارة الموارد البشرية، ويعد البنك المركزي السعودي هو الدعم لهم، بينما يتمثل الهدف من منصة مُدد في دفع وحماية أجور العاملين والموظفين، ومن الجدير بالذكر هو أنه يتم تطبيق وتنفيذ كافة الإجراءات بوقت قياسي، وبطرق مثالية، وذلك كي تضمن حكومة المملكة العربية السعودية حفظ حقوق كل أطراف سوق العمل، من ناحية العمال وأصحاب الأعمال، وبناءا علي هذا فستحمل طيات السطور الأتية الخطوات الصحيحة لتسجيل الدخول في منصة مدد لحماية الأجور.

  • تتمثل الخطوة الأولي في الوصول إلى الصفحة الرسمية لمنصة مُدد أعمال، والتي يمكن الوصول إليها بشكل مباشر من خلال هذا الرابط.
  • ومن ثم بعد الدخول علي الصفحة الرسمية لمنصة مُدد، سيجد المستخدم أمامه خيران، وعليه التسجيل في أحدهما، وهذان الاختياران هما الأتي ذكرهم.
    • تسجيل الدخول في نظام إدارة الرواتب.
    • تسجيل الدخول في نظام الالتزام.
  • وبعدها يتوجب علي المستخدم اختيار نوع الخدمة التي يحتاج إليها والتي ستتمثل في نظام الالتزام، سينتقل بك الصفحة إلى صفحة تسجيل الدخول والتي ستتطلب رقم الهوية وكلمة السر، ولكن في حالة لو لم يكن يمتلك المستخدما حسابا مسبقا فعليه التسجيل علي خانة تسجيل حساب جديد.
  • ومن ثم ستطلب المنصة من المستخدم تسجيل رقمه القومي، وبعد كتابته عليه الضغط علي خانة التحقيق.
  • ومن ثم بعدما تقوم المنصة من التأكد من صح رقم الهوية، ستنتقل الصفحة بشكل إلكتروني لاستكمال باقي بيانات التسجيل، وحينها سيكون المستخدم مطالب بكتابة اسمه، ورقم هاتفه، واسم المؤسسة العامل بها أو مؤسسته الخاصة، وبعدها يقوم العميل بكتابة كلمة سر خاصة به علي الموقع.
  • ومن الجدير بالذكر هو أنه يجب علي المستخدم كتابة كتابة رمز الحماية المتواجد علي الشاشة، فهذه أحدي الخطوات الضرورية لإنشاء الحساب.
  • وبعدما يتأكد العميل من أن كل المعلومات المطلوبة قد تم إدخالها، وبأنه لا يوجد خانة فارغة دون معلمات، فيمكنه الضغط علي خانة إنشاء الحساب بعد التأكد من صحة البيانات التي أدخلها.
  • وفي النهاية بعد إنشاء الحساب في خدمة الالتزام يجب علي المستخدم إدخال اسم المستفيد وبريده الإلكتروني الخاص، وذلك كي يتمكن من الاستفادة من خدمات منصة مُدد الإلكترونية.

مدد الالتزام

تعتبر خدمة مُدد الالتزام، أحد خدمات منصة مُدد أعمال، والذي يتمثل الهدف الواضح من هذه الخدمة في متابعة ورعاية رواتب الموظفين، وهذا ما أعلنته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهذا نظرا لكون خدمات هذه المنصة تعد تابعة للوزارة وتحت رعايتها، وبناءا علي هذا فنظام الالتزام التابع لمنصة مُدد يتكون من العديد من العناصر، ون أهمها هو ما سيلي ذكره في طيات السطور الأتية.

  • يقوم نظام الالتزام علي إجبار كل المؤسسات والمنظمات علي تنظيم كل ما يتعلق برواتب الموظفين، مع ضرورة تواجد لدي المؤسسات ما يثبت بأنها تقوم بدفع الرواتب بشكل كامل وفي وقتها، علاوة عن تواجد تبريرات لأي مخالفة تتعلق بعملية الدفع.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن هذه الخدمة قد أنشأتها حكومة المملكة العربية السعودية، كي تتناسب مع رؤية المملكة لسنة 2030.
  • كما أن خدمة كهذه تضمن تواجد العديد من المميزات لكلا من الطرفين في نظام العمل، فمنها تتواجد بيئة عمل مناسبة وأمنة علي كافة الموظفين، وضمان تواجد الشفافية والأمانة بين المؤسسة وموظفيها، ومنها تتواجد علاقة سلسة بين المؤسسة والحكومة السعودية,
  • بالإضافة إلى أن خدمة كخدمة الالتزام، تضمن الحد من تواجد أي أخطاء فيما يتعلق بحقوق العاملين وأجورهم، خصوصا داخل منشآت القطاع الخاص.
  • علاوة عن كون أنه يمكن الاستفادة من كافة الخدمات التي تتيحها المنصة لأصحاب العمل والموظفين، من خلال تسجيل الدخول عبر المنصة، ورفع كافة الوثائق والبيانات المعلقة بالموظفين والرواتب، والتي يجب أن يتم إرفاقها في المنصة بمدة لا تتعدي الثلاثة أشهر.
  • حيث انه بعد التسجيل سيتم كتابة عقود، فيما بين المؤسسة والموظفين ومنصة مُدد، وفي حين أن توثيق هذه العقود والتسليم بها يتم من خلال المنصة، وذلك في حالة لو رأت بأن العقد يتماشى مع الشروط والضوابط الموضوعة.
  • وفي حالة لو تم كتابة العقود والتصديق بها من قِبل المنصة، فتكون المنصة هي المشرفة والمسئولة عن مدي التزام المؤسسة بالنظام الموضوع.
  • كما أنه في حالة مخالفة أي قانون من أسس الدفع، فيجب أن يتواجد تبرير وسبب واضح لهذه المخالفة، وكي يتم التصديق بالمخالفة يجب أن توافق المنصة عليها.

شروط التسجيل في منصة مُدد للأفراد

كما قد سبق وأشارنا إلى أنه تتواجد بعض الشروط والضوابط كي يتم قبول العقد الخاص بالمؤسسة من قِبل المنصة، وبناءا علي هذا فلكل صاحب مؤسسة أو إداري في هيئة داخل حدود المملكة العربية السعودي، ويكون راغبا في التمتع بالخدمات التي تسهلها المنصة لمستخدميها، أن يكون متماشيا مع كافة الشروط والأحكام التي قد سنتها المنصة، ولهذا فستحمل طيات السطور الأتية أهم شروط منصة مُدد.

  • من الضروري علي المؤسسة الراغبة في التسجيل بالمنصة أن يكون لها ملفا في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك في حالة لو لم تمتلك أي سجل تجاري تابع لأي جهة معنية بالمملكة العربية السعودية.
  • علاوة عن كون أنه يلزم أي مؤسسة راغبة باستخدام خدمة مدد الخاصة بالأجور، أن يكون لها حساب بنكي بأحد البنوك السعودية، ولن يشكل نوع البنك أي عائق أمام المنصة.
  • بالإضافة إلى أنه يجب علي صاحب المؤسسة أن يكون لديه حسابا ساريا علي منصة أبشر الحكومية، ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن أن ينوب عنه في حسابه الموكل المالي بالمؤسسة.
  • كما أنه علي كافة الموظفين الذين سيتم إدراجهم تحت خدمة مُدد للأجور، أن يمتلكوا حسابا علي منصة أبشر الحكومية.
  • بينما الشرط الأخير يتمثل في ضرورة امتلاك المؤسسة لتسجيل رسمي بخصوص العنوان الرسمي المطبق بشكل إلزامي علي كل المملكة العربية السعودية، فيجب أن يكون ساري وليس بمنقضي الصلاحية.

مدد توثيق العقود

قد سبق وأشارنا إلى أنه من الضروري أن يتم توثيق العقود فيما بين المؤسسة والموظفين، والمؤسسة والمنصة، وبناءا علي هذا فستحمل طيات السطور الأتي ذكرها خطوات توثيق العقود الخاصة بالقطاع الخاصة في المملكة العربية السعودية وفقا لمنصة مُدد.

  • في البدء يجب الدخول إلى منصة مُدد الرسمية، وذلك من خلال هذا الرابط.
  • ومن ثم علي العميل اختيار خانة نظام الالتزام، والنقر علي خانة الدخول ليقوم بتسجيله، وذلك من خلال كتابته لرقم الهوية وكلمة السر، كلا منهما في الخانة المحددة له، ومن ثم كتابة رمز التحقيق، والذي قد تم إرساله إلى رقم الهاتف الذي قد تم التسجيل به.
  • وبعدها يقوم المستخدم بالضغط علي خانة التزام توثيق العقود، من الخدمات المتواجدة في الصفحة الرئيسية، ومنها يضغط علي خانة التوثيق.
  • ومن ثم يقوم صاحب المؤسسة بتحديد الموظف الذي يريد توثيق عقده، ومن ثم يتم الضغط علي خانة توثيق العقد والمتواجدة في الجهة المواجه للاسم.
  • وبعدها علي العميل كتابة كافة البيانات المطلوبة والمتعلقة بالموظف الذي يتم توثيق عقده، وبعد الضغط علي خانة التالي يتم كتابة وملئ بيانات العقد.
  • ومن ثم يجب علي المستخدم قراءة الشروط والضوابط بشكل جيد، كي يقوم بالضغط علي خانة الموافقة علي الشروط والضوابط، ومن ثم الضغط علي خانة الإرسال.

من الجدير بالذكر هو أنه بعدما يتم توثيق العقد من قِبل صاحب المؤسسة، فإنه يتم إرسال رسالة للموظف صاحب العقد، وذلك كي يقوم هو بقبول طلب توثيق عقده، حيث أن الرسالة المرسلة له تحتوي علي رابط توثيق العقد، بينما في حالة لو مر سبعة أيام علي مدة توثيق العقد ولم يقم الموظف بقبوله وتوثيقه، فتقوم المنصة بإلغاء العقد بشكل إلكتروني.

رقم مدد الموحد

ألعنت منصة مُدد لحماية الأجور عن أنه يتواجد أكثر من طريقة للتواصل معها، وذلك في حالة تواجد أي شكوي من المؤسسة التابع لها، أو تواجد مشكلة مع المنصة ذاتها، وبناءا علي هذا ففي السطور التالية، سنتعرف سويا علي رقم منصة مدد الموحد، والسبل الأخري للتواصل مع المنصة.

  • يمكن التواصل مع المنصة من خلال الرقم الموحد لمنصة مُدد هو 920010104.
  • علاوة عن إمكانية التواصل مع المنصة بشكل إلكتروني من خلال الصفحة الرسمية الخاصة بها، وذلك من خلال هذا الرابط، ولكن في هذه الحالة سيتطلب من العميل ملئ البيانات المطلوبة منه، ومنها إرفاقه للإثباتات وتوضيحه للمشكلة.

في ختام مقالنا الذي أجاب عن سؤال كيفية تسجيل دخول مدد حماية الأجور فنكون قد أشارنا إلى الخطوات اللازم اتباعها كي يتمكن أصحاب المؤسسات في تسجيل دخولهم عبر المنصة والتمتع بكافة الخدمات المقدمة، علاوة عن توضيح الشروط الواجب توافرها للتسجيل.

المراجع