الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ترتيب الشهور الهجرية وعدد ايامها

بواسطة: نشر في: 5 مارس، 2020
mosoah
ترتيب الشهور الهجرية وعدد ايامها

يُقدم لكم موقع الموسوعة ترتيب الشهور الهجرية وعدد ايامها التي يصعب إستحضارها في الأذهان أو حفظها بسبب شهرة التقويم الميلادي وإعتماده كتقويم رسمي في عدد من الدول العربية، ويرتبط التقويم الإسلامي بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم التي خاضها رسولنا الكريم مع صاحبه الصديق من مكه المكرمة إلى المدينة المنورة منذ 1441 عامًا، لنصرة الإسلام وتخليص المسلمين من بطش قريش وقسوة قلوبهم، وتتكون السنة الهجرية من 354 يومًا منقسمين على 12 شهرًا منهم 4 حرم يمنع فيها الحروب.

ترتيب الشهور الهجرية وعدد ايامها

محرم

 أول الأشهر الحرم، وهو الشهر الذي أنقذ فيه الله عبده موسى وقومه من خلال إغراق فرعون وجنوده لذلك يحتفل المسلمون بصيام يوم عاشوراء الذي أوصى الرسول بصيامه لما به من فضل وبركة.

صفر

وهو 2 شهر من السنة، وسمي بصفر لأن بيوت العرب كانت تخلوا من الرجال في هذا الشهر لانغماسهم في اندلاع الحرب بعد إنتهاء شهر محرم، واستغلوا العرب قديمًا هذا الشهر عندما كانوا ينشغلون بالحرب فيقدمه على رأس السنة لعدم توقف القتال إلا أن حرم الله ذلك.

ربيع الأول

وهو 3 شهور السنة الميلادية، التي تتحلى بتاريخ مولد سيد الخلق رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم- ويحتفل المسلمون بالمولد النبوي الشريف في يوم 12، كما سمي بهذا الاسم بسبب  تزامنه مع بدء فصل الربيع.

ربيع الآخر

هو 4 شهور السنة القمرية، وفيه تم إضافة ركعتين إلى صلاة العصر التي كانت تصلى ركعتين فقط وكان ذلك بعد مرور عاملًا كاملًا علة الهجرة النبوية الشريفة.

جمادي الأول

وهو الشهر الـ5 للسنة القمرية، وأطلقوا عليه العرب هذا الاسم نظرًا لأن الماء كان يتجمد من شدة الصقيع، وبرو هذا العام بوقوع  غزوتين بقيادة الرسول هما ذاتِ الرقاع في السنة الرابعة من الهجرة وغزوة مؤتة في العام الثامن.

جمادي الآخرة

وهو الشهر الـ6 للسنة الهجرية،وأطلقوا عليه العرب أيضًا جمادي ستة وهو الشهر الذي كان يحل فيه فصل الشتاء بشكلًا رسمي على العرب، وكان يشتد فيه الصقيع حد الموت.

رجب

وهو الشهر الـ7، وهو ثاني الأشهر الحرم، وسمي رجب نسبة لفعل إنتزاع الأسهم من الرماح لأن القتال كان يتوقف تمامًا بعد 5 أشهر متتابعة، ويعظم الله أجر صيام رجب فيضاعف فيه حساب الأعمال.

شعبان

وهو الشهر الـ8 في السنة الهجرية، وتمتاز ليلة النصف من شعبان بفتح أبواب المغفرة وتقبل الدعاء وتوزيع الأرزقاء فيقوموا المسلمين بصيام هذا اليوم المبارك.

رمضان

وهو الشهر الـ9 للسنة الهجرية، وهو الشهر المرتقب من جميع المسلمين حول العالم في كل عام، ففيه يأدون أحد أهم أركان الإسلام الخمس وهي الصيام.

شوال

وهو الشهر الـ10 للسنة الهجرية، ويستهل أيامه بعيد الفطر المبارك الذي يحتفل فيه المسلمون من إتمام صيام شهر رمضان الكريم سائلين المولى ان يتقبل خالص أعمالهم.

ذو القعدة

وهو الشهر الـ11من السنة الهجرية، وسمي ذو القعدة نسبة لقعود العرب عن الحرب بعد 3 أشهر متتالية، فيرجعون إلى ديارهم إستعدادًا لموسم الحج.

ذو الحجة

وهو الشهر الـ12 والأخير في السنة الهجرية، وفيه يقيم المسلمين شعائر الحج الذي يعد الركن الخامس من أركان الإسلام متجهين إلى الكعبة المشرفة لتطهير أنفسهم من جميع الذنوب.

وسمكنكم التعرف أكثر على التقويم الهج-ري من خلال 🙁شرح ترتيب الشهور الهجرية، معلومات عن الشهور الهجرية).

المصادر:1، 2.