الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يمكن تجديد استمارة السيارة بدون فحص فني إلكترونيًا وما الخطوات

بواسطة: نشر في: 16 أبريل، 2020
mosoah
تجديد استمارة السيارة بدون فحص فني

هل يمكن تجديد السيارة بدون فحص فني إلكترونيًا ؟، سؤال سنجيبكم عليه في هذا المقال وهو يشغل أذهان المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية ففي بداية الأمر كان غير مسموح تجديد الاستمارة بدون خضوعها للفحص الفني أولاً ولكن الآن بعد انتشار جائحة كورونا في المملكة وفرض حالة الطواريء وحظر التجول الشامل في العديد من المدن أدى ذلك إلى إمكانية القيام بهذا الإجراء بدون فحص حيث أعلنت الإدارة العامة للمرور أنه تم إغلاق كافة مراكز الفحص الفني للسيارات في الوقت الحالي ولآجل غير مسمى كإجراء احترازي من بين الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وبإمكان المواطنين والمقيمين في المملكة القيام بهذا الإجراء إلكترونيًا من خلال منصة أبشر للخدمات الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، والتي تختص بتقديم الكثير من الخدمات الإلكترونية الخاصة بالأحوال المدنية والإقامة والمرور، في موسوعة يمكنك التعرف على خطوات تجديد الاستمارة إلكترونيًا.

تجديد استمارة السيارة بدون فحص فني

تعد خدمة تجديد استمارة السيارة بدون فحص فني من بين الخدمات التي ساهمت إلى حد كبير في توفير الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين في ظل انتشار وباء كورونا وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى، وبإمكان أصحاب السيارات القيام بهذا الإجراء على الفور تفاديًا لدفع الغرامات في حالة التأجر عن التجديد عقب مرور 60 يوم من تاريخ التجديد، وفيما يلي نعرض لك خطوات هذا الإجراء:

  • الدخول أولًا على الموقع منصة أبشر من خلال هذا الرابط.
  • يتم الضغط بعد ذلك على خدمات الأفراد، ومن ثم تسجيل الدخول للحصول على الخدمة المطلوبة عبر إدخال اسم المستحدم ورقم الهوية وكلمة المرور والرمز المرئي، ثم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.

تجديد استمارة السيارة بدون الفحص الفني

  • من قائمة الخدمات الإلكترونية يتم اختيار “خدمات المركبات”، ومن ثم تضغط على “تجديد رخص السير”، ومن ثم اختيار “تجديد الاستمارة الخاصة بالسيارة”.

تجديد استمارة السيارة بدون فحص فني

  • في الخطوة التالية عليك بإدخال البيانات المطلوبة، ثم الضغط على خيار الموافقة على شروط الخدمة، ثم الضغط على خيار “تجديد الاستمارة” ليظهر لك الموقع بعد ذلك رسالة تفيد بإتمام الإجراء بنجاح.

ملحوظة هامة: يتم استلام الاستمارة الجديد في غضون 7 أيام من القيام بهذا الإجراء إلكترونيًا إما من مكاتب المرور أو من خلال البريد السعودي، على ألا يتم التأخر عن الاستلام في خلال هذه المدة تفاديًا لدفع غرامة قدرها 100 ريال.

وهناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها قبل تجديد الاستمارة وهي:

  • ضرورة تسديد رسوم المخالفات إن وجدت.
  • تسديد رسوم التجديد.
  • أن يكون التجديد إلكتروني من خلال موقع أبشر.
  • ضرورة توافر تأمين ساري الصلاحية للمركبة.
  • يجب تسديد جميع رسوم التأخير إن وجدت.

وإذا رغبت في الاستفسار أو تقديم يمكنك الاتصال على رقم خدمة العملاء وهو: 920020405

وللاستفادة من خدمات موقع أبشر يمكنك تحميل تطبيقه من Google Play عبر هذا الرابط، أو من Apple Store من هنا.