بوابة رخصة القيادة السعودية الإلكترونية 2024/1445

مريم قاسم 18 مايو، 2023

في المقال التالي نعرض لكم كافة المعلومات عن بوابة رخصة القيادة السعودية الإلكترونية بالإضافة إلى الخدمات المقدمة من البوابة، فقيادة السيارات أصبحت من أساسيات الحياة في المملكة الآن، وبخاصة بعد إعطاء الحق للمرأة في قيادة سيارتها الخاصة، أقبل عدد كبير من المواطنين في الدولة على اقتناء السيارات.

ومن شروط قيادة السيارة هو الحصول على الرخصة الخاصة بالسائق والرخصة الخاصة بالمركبة، والرخصة هي مستند معتمد رسمياً من الحكومة، تمنح الحق لمن يحملها في قيادة السيارات داخل أراضي المملكة، وهناك العديد من أنواع الرخصة، فتوجد رخصة القيادة الخاصة، بالإضافة إلى القيادة العامة، والخاصة بالقيادة المؤقتة، وقيادة المركبات العامة، ويمكن للمواطنين استخراج هذا المستند من خلال البوابة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية، ولهذا سنوضح لكم في الفقرات التالية من موسوعة معلومات ورابط بوابة رخصة القيادة السعودية الإلكترونية.

بوابة رخصة القيادة السعودية الإلكترونية

  • من الجدير بالذكر أن البوابة تخدم كلاً من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، ولا تقتصر الخدمات على المواطنين فقط.
  • ويمكن من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لبوابة رخصة القيادة أن يقوم المستخدمين بإنجاز كافة المهام المرورية بطريقة إلكترونية من المنزل، دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب الهيئات الحكومية.
  • فمنذ انطلاق الموقع الإلكتروني حتى الآن، قد وصل عدد المستخدمين والمستفيدين ما يقرب من مليون مستخدم بين مواطن ومقيم بالمملكة، مع العلم أن البوابة توفر الخدمات للأشخاص المسجلين في نظام أبر التابع لوزارة الداخلية بالمملكة.
  • ويشترط التسجيل في النظام ووجود حساب شخصي مفعل على موقع أبشر الإلكتروني للحصول على الخدمات المقدمة من بوابة رخصة القيادة الإلكترونية.

خدمات بوابة رخصة القيادة الإلكترونية

تقوم البوابة بتقديم العديد من الخدمات للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، ومن أبرز تلك الخدمات:

  • تجديد رخصة القيادة بعد انتهاء فترة الصلاحية.
  • الاستعلام عن كافة البيانات الخاصة بالتأمين على السيارات.
  • الاستعلام عن المخالفات المرورية التي تم توقيعها على المركبة.

استبدال الرخصة الدولة من بوابة رخصة القيادة

في حالة الحصول على رخصة قيادة دولة من أي دولة أخرى خارج المملكة العربية السعودية، والرغبة في استبدالها برخصة وطنية للقيادة داخل المملكة العربية، فيجب التسجيل في نظام أبشر الإلكتروني في البداية، ثم اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يرجى التوجه إلى الموقع الإلكتروني (رخصة)، ومن ثم التسجيل في نظام أبشر التابع لوزارة الداخلية.
  • بعد الانتهاء من التسجيل في أبشر، يلزم كتابة كافة البيانات الخاصة بالمستخدم، ومن ثم حجز موعد لعملية تقييم مستوى القيادة وإجراء الاختبار.
  • ثم الخضوع للاختيار الميداني في إدارة المرور، وبعد اجتياز الاختبار والنجاح به، يتم استبدال رخصة القيادة الدولة بالرخصة الوطنية على الفور.

استخراج رخصة قيادة سعودية للنساء

إذا كنتِ ترغبين في استخراج رخصة قيادة في المملكة العربية السعودية، فهناك بعض الخطوات التي يجب الحرص على إتمامها، ولمعرفة تلك الخطوات يرجى اتباع السطور التالية:

  • في البداية يجب إجراء الكشف الطبي في إحدى المستشفيات الحكومية داخل المملكة العربية السعودية، وتقديم وثيقة تفيد أن المتقدم لائق طبياً.
  • ومن ثم التوجه إلى المدرسة الخاصة بتعليم القيادة والتي تتواجد في منطقة إقامتك في المملكة.
  •  ثم تجهيز كافة المستندات والأوراق المطلوبة لعملية استخراج رخصة القيادة.
  • والذهاب للخضوع إلى الاختبار الخاص بتحديد المستوى في القيادة.
  • وإذا تم اجتياز اختبار القيادة، نكون قد وصلنا إلى مرحلة الامتحان النهائي، ويكون الامتحان النهائي في الساعة السابعة صباحاً، ويشترط الحضور في الموعد، مع اصطحاب بطاقة الهوية أو بطاقة الإقامة، مع وصل يفيد بسداد كافة الرسوم.
  • في حالة اجتياز الامتحان النهائي نتيجة لا تقل عن 75%، تكون الخطوة التالية هي اختبار الإشارات الذي يجب اجتيازه للحصول على الرخصة.
  • ومن ثم يتم التوقيع على الاستمارة الخاصة بكِ، وإرفاق تلك الاستمارة بملفك، ومن ثم يجب إتمام كافة الإجراءات الخاصة بتأمين السيارة.
  • والخطوة الأخيرة هي الذهاب إلى المكتب الخاص باستلام الرخص، وتقديم الملف الخاص بك، وسيقوم الضابط المختص بمراجعة ملفك، ومن ثم تسليمك رخصة القيادة على الفور.

تجديد رخصة قيادة منتهية

” ما هي غرامة عدم تجديد رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية؟” هذا ما نتناوله عبر مقالنا في موسوعة ، فقد أعلنت إدارة المرور السعودي التابعة لوزارة الداخلية عبر موقعها الرسمي عن الغرامات التي حددتها لرخصة السيارة ومواعيد تجديدها، إلى جانب المبالغ المفروضة على تجديد رخصة السيارة.

فماذا عن الغرامات التي تفرضها إدارة المرور التي تُقدم عدد من الخدمات الإلكترونية؛ حيث منصة أبشر الإلكترونية القادرة على توفير عدد من الخدمات الخاصة بالمرور والأحوال المدنية والحجوزات إلى جانب كافة الخدمات الخاصة بالقطاعات المختلفة بما يخدم مصلحة المواطنين، وتيسير الحصول على الخدمات من دون عناء الوقوف والانتظار لموعد التقديم والاستلام، فما هي الغرامة الخاصة برخصة القيادة، وماذا عن غرامة التأخير في تجديد رخصة السيارة هذا ما نستعرضه عبر مقالنا، فتابعونا.

مما يجعلها من أبرز الآليات التي تسمح بمرونة العمل الإداري وحصول المواطنين على كافة الخدمات المرورية، فيما يأتي من أبرزها تجديد الرخصة ودفع الغرامات المالية، فماذا عن آلية تجديد رخصة قيادة منتهية هذا ما نبرزه فيما يلي:

  • ادخل على الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية للمملكة العربية السعودية عبر منصة أبشر.
  • ادخل البيانات الخاصة بك في الخانات الفارغة حيث؛ اسم المستخدم وكلمة المرور، والرمز المرئي الموجود أمامك، ومن ثم اضغط على تسجيل الدخول.
  • عليك اختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية ثم إدخال كلمة المرور.
  • ومن ثم الولوج عبر تجديد الرخصة.
  • اختر نوع الرخصة الخاصة بك، ثم حدد عدد السنين التي تريد دفع تجديدها؛ ومن بينها؛ سنة إلى عشر سنوات.
  • حدد الوسيلة المناسبة التي من خلالها تحصل على الرخصة لتصلك.
  • أنت الآن قمت بعملية التجديد بنجاح.

رسوم تجديد رخصة القيادة

حددت إدارة المرور رسوم تجديد رخصة القيادة والتي تُعد من أبرز آليات التجديد التي تشنها الحكومة السعودية بهدف ضمان حقوق الدولة وقيام الإصلاحات في الأنظمة ودعم المواطن في دفع الرسوم الخاصة بالرخصة من دون عناء، فقد جاءت الرسوم المحددة لتجديد الرخصة فيما يلي:

  • حددت إدارة المرور رخصة التجديد لعام واحد 40 ريالاً سعوديًا.
  • فيما بلغت رسوم تجديد الرخصة سنتان ما يبلغ 80 ريالاً سعوديًا.
  • بينما حددت إدارة المرور رخصة التجديد لعام لخمس سنوات بما يُقدر بـ200 ريالاً سعوديًا.
  • فيما بلغت الرسوم الخاصة بتجديد الرخصة عن عشرة سنوات 400 ريالاً سعوديًا.

غرامة التأخير في تجديد رخصة السيارة

  •  إليك عزيزي القارئ قائمة بغرامة التأخير في تجديد رخصة السيارة التي حددتها المملكة العربية السعودية من خلال إدارة المرور، فهي التي تتراوح ما بين 300 ريالاً سعوديًا إلى 500 ريالاً سعوديًا عن عام؛ وذلك في حالة؛ قيادة سيارة ذات رخصة منتهية الصلاحية.
  • ولاسيما وأن الغرامية هي التي تقع على صاحبها بعد مرور 60 يوم من انتهاءها، فيما يجب أن يلتزم صاحب السيارة بدفع الغرامة قبل مرور ثلاث سنوات وإلا فقد الرخصة تمامًا.

أسئلة شائعة

كيف اطلع رخصة قيادة من أبشر؟

– تقوم بالتوجه إلى منصة أبشر.
– تختار خدمات الأفراد، وتدخل على حسابك الخاص على البوابة.
– تختار الخدمات المرورية من القائمة الرئيسية.
– تقوم بالضغط على “حجز موعد في المرور”.
– تختار الخدمة المطلوبة، وتقوم بتحديد الوقت والتاريخ للقيام بالاختبار الخاص بالقيادة.

كم تكلفة استخراج رخصة قيادة خاصة 2022 في السعودية؟

تبلغ الرسوم الخاصة باستخراج رخصة قيادة سعودية فهي تبلغ 200 ريال سعودي، وذلك للمقيمين والمواطنين السعوديين على حد سواء.

بوابة رخصة القيادة السعودية الإلكترونية 2024/1445

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د