الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

برنامج حساب المواطن تحديث

بواسطة: نشر في: 27 ديسمبر، 2017
mosoah
حساب المواطن

برنامج حساب المواطن هو عبارة عن برنامج تقوم به المملكة العربية السعودية. ويعتبر برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني تم انشائه بهدف زيادة كفاءة الدعم الذي تقوم حكومة المملكة العربية السعودية بتقديمه الى المواطنين السعوديين. هذا ويتم زيادة كفاءة الدعم بطريقة مباشرة وعن طريق منصة موحدة.

• هذا ويرجع سبب القيام ببرنامج حساب المواطن من حكومة المملكة العربية السعودية الى ادراك حكومة البلاد ضرورة قيامها بدعم عدد من الاسر اصحاب الدخل المنخفض بالإضافة الى الاسر اصحاب الدخل المتوسط. وجاء هذا في رغبة من الحكومة السعودية لتمكين الاس  من تحمل الاعباء التي تنتج عن الاصلاحات التي يتم تنفيذها.

أسباب إنشاء برنامج حساب المواطن

• هذا وقد قامت حكومة المملكة العربية السعودية بإنشاء برنامج حساب المواطن بسبب القصور في الطريقة السابقة في توفير الدعم حيث ان توفير الدعم بالطريقة السابقة اتاح لجميع المستهلكين الإستفادة منه بلا استثناء. فقد ادي توفير الدعم بالطريقة القديمة الى تحقيق الاستفادة بواسطة غير السعوديين واصحاب الدخل المرتفع. هذا وقد ادي نظام الدعم القديم الى التعامل مع جميع المستهلكين بدون تمييز بين اصحاب الدخل المرتفع واصحاب الدخل المحدود.

• ونتيجة لقيام المستهلكين من غير المستحقين للدعم بالإفراط في استهلاك المنتجات المقدمة فقد قامت الحكومة بوضع برنامج حساب المواطن من أجل إعادة توجيه المنافع الحكومية بحيث تذهب الى الفئات التي تستحق صرف الدعم. كما قررت الحكومة السعودية تشجيع الإستهلاك الرشيد عن طريق توجيه الدعم الى الفئات المستحقة بشكل عادل عن طريق توفير الدعم كبدل نقدي يتم تحويله الى الأشخاص المستحقين عن طريق حوالات نقدية مباشرة مما يؤدي كذلك الى تشجيع الإدخار.

أهداف برنامج حساب المواطن

تم انشاء حساب المواطن السعودي للمواطنين السعوديين داخل المملكة العربية السعودية من اجل عدد من الأهداف منها

• القيام بعدد من التطورات الضرورية والتي تعمل على ضمان زيادة كفاءة الدعم المقدم من الحكومة للمواطن السعودي

• تشجيع المواطنين في المملكة العربية السعودية على تقليل استهلاكهم لموارد الطاقة المختلفة لكل من السلع الأساسية مثل البنزين والكهرباء وكافة منتجات الطاقة عموما بالإضافة إلى المياه عن طريق تقليل استهلاكهم من المياه

• العمل على تقليل الأعباء الاقتصادية والناتجة عن الإصلاحات الاقتصادية في الفترة المقبلة عن طريق التقليل من اثار الإصلاحات الاقتصادية على المواطنين ذوي الدخل المنخفض والمحدود والمتوسط

مبادئ برنامج حساب المواطن

• من مبادئ برنامج حساب المواطن أن يتم حساب قيمة البدل النقدي بناء على الأستهلاك الرشيد للمواطن السعودي كما أن من مبادئ برنامج حساب المواطن ان يتم الحساب العادل لقيمة البدل لكل فئة بحيث يكون متغيرا وفقا لعدد أفراد الأسرة كما و يخضع البدل النقدي إلى المراجعة بصفة دورية للوقوف على أي مستجدات تؤدي إلى عدم استحقاق الدعم كما يضع في الاعتبار ارتفاع تكاليف المعيشة.

• هذا ومن مبادئ برنامج حساب المواطن أن يتم منح المواطن السعودي البدل قبل أن يحدث أي مساس بهم من قبل الإصلاحات الهيكلية كما ان من مبادئ برنامج حساب المواطن ان يكون البدل نقدي حتي يكون حافزا للمواطن السعودي على الموازنة ويكون حافزا له أيضاً على الادخار وبهدف أن يتم حماية الأسر ذوي الدخل المنخفض و المتوسط من أثار الإصلاحات الاقتصادية

الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن

• هذا وقد قررت حكومة المملكة العربية السعودية أن تكون الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن هي الأسر السعودية أو الفرد السعودي المستقل بسكن خاص. كما قد اشارت حكومة المملكة العربية السعودية أن برنامج حساب المواطن سوف يتضمن أسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي كما انه سوف يتضمن حاملي بطاقات التنقل.

التسجيل للحصول على البدل النقدي

• هذا وقد اشارت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية عن القيام بفتح باب التسجيل في حساب المواطن. وقد اشارت وزارة العمل السعودية الى ان التسجيل سوف يكون متاح عبر البوابة الإلكترونية مع بداية شهر فبراير لعام 2017 أي الأربعاء الموافق 1/2/2017 والموافق في يوم 4 جمادي الأول عام 1438 هجريا. هذا وقد تم نشر طريقة التسجيل في البرنامج مع تأكيد الوزارة بإضافة مستفيدي الضمان بشكل تلقائي دون حاجتهم للتسجيل.

• اما عن ألية التسجيل فهي عن طريق أن يقوم رب الأسرة بمليء و تعبئة بيانات التسجيل المطلوبة من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية. هذا و يشمل رب الأسرة كل من ( الفرد السعودي المستقل ، الزوج ، الأم ( مطلقة أو أرملة ) ، الأب ( مطلق أو أرمل ). هذا بالإضافة إلى أنه سيتم أضافة المستفيدين من برامج المعاشات الضمانية بشكل تلقائي)

حساب المواطن متى ينزل

• أما عن موعد صرف البدل النقدي فقد قررت الحكومة في المملكة العربية السعودية انه سوف تحصل الأسرة السعودية على البدل النقدي قبل بداية تطبيق أي ارتفاع في أسعار الكهرباء او اسعار الديزل او اسعار البنزين التي من المقرر تطبيقها بداية من شهر يوليو عام 2017 ميلاديا