الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين مدينة غرينتش على الخريطة

بواسطة: نشر في: 16 مارس، 2020
mosoah
اين مدينة غرينتش

اين مدينة غرينتش ، هذا ما سنجيب عليه من خلال مقالنا اليوم من موسوعة ، فهي تلك المدينة الرائعة والطبيعية التي يهتم بها الكثير من علماء الجيولوجيا؛ نظراً لموقعها الجغرافي الرائع، وهي تعتبر المعيار الزمني الدولي، ونجد أنها تتواجد على إحداثيات 0.0 لدوائر العرض وخطوط الطول، وتم إطلاق اسم غرينتش على أشهر خطوط الطول؛ نسبة لتلك المدينة، وهو ممتد طولياً من القطب الشمالي للجنوبي، وإجمالي عدد الخطوط حوالي 360خطًا.

لذا سنتعرف سوياً على المكان الذي تتواجد فيها غرينتيش مع كتابة نبذة عنها خلال السطور التالية، فقط عليك متابعتنا.

اين مدينة غرينتش

تتواجد مدينة غرينتش في الناحية الجنوبية الشرقية من لندن داخل بريطانيا وهي تقع أيضاً عند الجانب الجنوبي لنهر تايمز، تحديداً عند مقاطعة كِنت.

وكانت في البداية عبارة عن حي يتواجد في لندن، والآن هي إحدى المدن الهامة داخل لندن، وفي القرن الخامس عشر ميلادياً اهتمت بها العائلة المالكة البريطانية، وبدؤوا في تشيد أهم قصر في المدينة وهو بلاسنتيا والذي أقامت به الملك هنري الثامن، والملكة إليزابيث الأولى.

يطلق عليها البلدة الملكية، وقد تأسست بواسطة مجموعة من العملاء المستعمرين، ومنهم روبرت فيكس، ونيوهافن، والنقيب دانيال باتريك، وتمكنوا من شراء الأراضي المختلفة من هنود سيوانوي، وأُطلق عليها غريتيش، ولكنها عادت مرة ثانية للحكم الهولندي.

وبعد ذلك عادت لولاية كونيتيكت، وكان ذلك بعام 1650م، وتم نهبها والسيطرة عليها من قبل القوات البريطانية، وذلك بقيادة اللواء ويليام تريون، وفي هذا التوقيت كانت أحداث الثورة الأمريكية مندلعة.

ومع حلول القرن التاسع عشر بدأ السكان في بناء العقارات السكنية العالية، والفخمة.

ونجد أن إحداثيات موقعها الجغرافي هي GMT+0 ، ومساحتها تستحوذ على أكبر جزء من عاصمة بريطانيا لندن، وتم اختيارها حتى تكون المرجع العالمي والرئيسي لتحديد الوقت في الدول على مستوى العالم، ومن هنا أُطلق عليها صفر الزمان، فكان هناك حاجة لتوحيد اليوم على كوكب الأرض.

وحينما تُشاهد خريطة لندن ستجد أن بلدة غرينتش تتواجد أسفل الانحناء الخاص بنهر التايمز، وأيضاً تتميز بالخط الأسود، ونجد أنها تُقسم الأرض لنصفين هم النصف الغربي فيه 180 خط طول، والنصف الشرقي وبه أيضاً 180خط طول.

مميزات مدينة غرينتش

  • تعتبر من أجمل الأماكن بلندن.
  • تتميز بمناخها المُعتدل إلى حد ما، ولكنه يتأثر أحياناً بتقلبات الطقس.
  • تتميز بالمساحات الخضراء، والاتصالات العسكرية، والبحرية، وهي يتواجد بها مجموعة من الكليات العسكرية، والتي تُنفذ تدريبات الجيش البريطاني المختلفة، وأيضاً تتسم بالأصالة وعبق التاريخ، وسحر الطبيعة.
  • تتضمن مجموعة من التضاريس، والتلال المتواجدة بكل مكان، والمرتفعات، بالإضافة لوجود سهول رملية.

خط غرينتش

خط وهمي لا وجود له، ولكن أفترضه علماء الجيولوجيا؛ حتى يتمكنوا من حساب توقيت المدن، وفقاُ لبُعد كل دولة عن الخط، ولأنه يمر بمنتصف مدينة غرينتيش نجد أنه أُطلق عليه هذا الاسم، وهو يُقسم الكرة الأرضية إلى نصفين هم نصف الكرة الأرضية الغربي والشرقي.

ويمر هذا الخط بقارتي أفريقيا، وأوروبا، ونرى أنه يفصل عدد من الدول، ويقسمها لنصفين هم الجزائر، مالي، غانا، فرنسا، وبريطانيا.

ونجد أن التوقيت الزمني يتم حسابه لكل دولة وفقاً لوقوعها على خط الطول، فإذا كانت الدولة على نفس الخط، فهنا سيكون توقيتها متشابه مثل الخرطوم، والقاهرة.

ومثال أخر مدينة الرياض فهي GMT+3 ، ومعناها إضافة 3 ساعات وفقاً لتوقيت غرينتش، وبالتالي فإذا كانت الساعة الثانية عشر ظهراً بتوقيت غرينتش فهذا معناه أن الوقت في الرياض سيكون الثالثة عصراً.

الأماكن السياحية في غرينتش

حديقة غرينتش

يعتبر من الأماكن السياحية المشهورة داخل غرينتش، وتم تأسيسها بالقرن الـ 17م، وهي تقع ناحية القصر الملكي بالمدينة، وكانت بالبداية حديقة ملكية خاصة بالعائلة المالكة فقط، ولكن بعد ذلك تحولت لحديقة عامة، ويُمكن للسياح والمواطنين زيارتها بأي وقت.

سوق مدينة غرينتش

أحد الأسواق التجارية العامة، وتم تأسيسه مع بداية بناء غرينتش، وكان هذا السوق يتم عمله على مدار يومين فقط في الأسبوع، ولكن مع التطور أصبح يعمل على مدار الأربعة وعشرين ساعة، ويستقبل المواطنين يومياً.

منطقة وسط غرينتش

منطقة قديمة تتواجد في غرينتش، ونجد أن مبانيها، تم بناءها على الطراز الكلاسيكي الجورجي، والفيكتوري، وبالتالي فهي منطقة معمارية فريدة.

المراجع

1