الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

انواع الذهب وأسمائها بالصور

بواسطة: نشر في: 9 ديسمبر، 2019
mosoah
انواع الذهب

سنتعرف في مقالنا اليوم على انواع الذهب وأسمائها، يُعد الذهب من أشهر المعادن المتداولة منذ القِدم، وعلى الرغم من أنه يُستخدم في صناعة أكسسوارات النساء، إلا أن أهميته لا تقتصر بالنسبة لهن فقط، فقيمته تزداد كل يوم، لذلك يُعد ثروة للناس جميعاً، الأمر الذي يجعل الكثيرون يدخرونه للاستفادة من قيمته يوماً ما، وأهم ما يميز هذا المعدن هو عدم تلفه أو صدأه مهما مر عليه من وقت، فضلاً عن أنه يناسب كافة الأذواق نظراً لتعدد أنواعه التي سنستعرضها خلال السطور التالية على موسوعة.

انواع الذهب

قبل الحديث عن أنواع الذهب يجب الإشارة إلى أنه يتم تصنيف تلك الأنواع طبقاً لخصائص كل نوع وتكوينه ولونه، كما تختلف عيارات هذا المعدن حسب نسبة الذهب الصافي الموجودة، ويتم قياس تلك النسبة بوحدة القيراط، حيث تتكون القطعة الذهبية من 24 جزءاً ويكون القيراط واحداً من تلك الأجزاء، فيتم وصف قطعة الذهب بأنها 24 قيراط في حالة صناعتها بالكامل من الذهب النقي الذي لا يشوبه معدن النحاس، وفي حالة خلطه مع النحاس يقل معيار الذهب، ويتم معرفة نقاء الذهب ونوعه من خلال المعيار، ويتميز الذهب الخالص بنعومته الشديدة، وبالطبع كلما زاد معياره زاد ثمنه، وحتى يصبح هيكل الذهب قوياً يتم خلطه مع معادن أخرى مثل البلاتين والنيكل والنحاس والزنك والفضة، وكلما زادت قيمة تلك المعادن يزيد سعر قطعة المجوهرات.

اسماء انواع الذهب

الذهب الوردي

يتميز هذا الذهب باحتوائه على نسبة بسيطة من معدن النحاس، ويتم استخدامه لصناعة الأقراط والخواتم، وأهم ما يميزه هو انخفاض ثمنه على الرغم من عدم توفره بكثرة.

الذهب الوردي

الذهب الأصفر

وهو أشهر أنواع الذهب وأكثرها انتشاراً، ويزيد لونه الأصفر الذي يميل إلى الأحمر كلما زادت نسبة نقاءه، وإذا تم خلطه مع معادن أخرى مثل الزنك والنحاس والفضة تقل نسبة الاحمرار فيه، ونظراً لتركيبته الكيميائية التي تدخل فيها تلك المعادن للحفاظ عليه ضد الخدش والكسر، فإن درجة العناية به تكون أقل إذا قورنت بأنواع الذهب الأخرى.

الذهب الأصفر

الذهب الأخضر

تم استخدام هذا النوع من الذهب منذ القِدم بواسطة أحد الشعوب، ويدخل معدن الفضة في تكوينه وتصل نسبته إلى 15%، وهو سبب تحوله إلى اللون الأخضر، حيث يزيد هذا اللون كلما زادت نسبة الفضة فيه، وإذا تمت إضافة عناصر الكادميوم والنحاس إليه سيصبح لونه داكناً أكثر.

الذهب الأخضر

الذهب الأبيض

يتميز هذا النوع من الذهب ببياض لونه الذي يتم الحصول عليه من خلال خلطه مع معدن آخر لونه أبيض مثل البلاديوم أو الفضة أو النيكل، ويختلف قيراطه طبقاً لنوع المعدن الذي دخل في تكوينه، حيث يزيد وزنه إذا دخل في صناعته البلاتين والفضة والنحاس مما يجعل الأكسسوارات المصنوعة منه مقاومة أكثر لعوامل التلف مثل الكسر والخدش أكثر من الذهب الأصفر.

الذهب الأبيض

الذهب الأزرق

هو من أصعب أنواع الذهب من حيث الصناعة، وما يجعله يتحول إلى هذا اللون هو إضافة معادن أخرى عند صناعته مثل الأيريديوم أو الجاليوم إلى الذهب الخالص بنسبة 46%.

الذهب الأزرق

الذهب الرمادي

لصناعة الذهب الرمادي يتم إضافة نسب معينة من معادن أخرى إلى الذهب الخالص مثل النحاس والمنجنيز والفضة، ولكن يُعد معدن البلاديوم هو الأساسي في تكوينه.

الذهب الرمادي

 

الذهب الأسود

تحتوي المجوهرات المكتسبة للون الأسود على حوالي 75% من الذهب الصافي و25% من عنصر الكوبالت أو الكروم، ويتم تحوله إلى هذا اللون من خلال عدة طرق منها الأكسدة واستخدام بخار البلازما.

الذهب الأسود

الذهب الأرجواني

أو ما يُسمى بذهب الأماتيست، وهو الذي يكتسب اللون البنفسجي، ولا يتم استخدامه بكثرة نظراً لإمكانية كسره بسهولة، حيث يدخل الألومنيوم في صناعته بنسبة 21%.

الذهب الأرجواني